المجلة

إليك معلومة بسيطة لإتقان فن البيع و التسويق

إذا كنت تخطط للعمل في مجال يعتمد على البيع و التسويق أو أنت بالفعل مسبقا تعمل في مجال مشابه ، فإنه هناك معلومة يمكن القول أنها بسيطة لكنها في غاية الأهمية يمكن ان تجعلك تحقق مبيعات أكثر و تجعل منتجك أو خدمتك تنتشر بشكل أكبر و في هذه التدوينة الويوم سوف نشارك معك هذه المعلومة و التي يجب أن تضعها دائما في ذهنك .

في أي عملية بيع يجب أن تسأل نفسك سؤالين في غاية الأهمية و السؤالين هما على الشكل الآتي :

1 – ماذا سوف أبيع للعميل ؟

2 – لماذا سوف يشتريه العميل ؟

السؤال الأول : ماذا سوف أبيع للعميل ؟ ، هو سؤال يتعلق بالمنتج أو الخدمة التي سوف تبيعها ، يجب أن تكون على دراية بجميع المزايا و العيوب ، يجب أن تكون على علم بالضبط بكافة التفاصيل على المنتج أو الخدمة ، لأنه ليس من صالحك أن يطرح العميل عليك سؤال بخصوص منتجك او خدمتك ولا تعرف بما سوف ترد .

أما السؤال الثاني و هو : لماذا سوف يشتريه العميل ؟ فهو موضوع هذه التدوينة ، حيث هنا يجب أن تركز على شيء يدعى ” المنفعة ” ، يجب أن تعلم بأن الناس يشترون المنتجات من أجل المنفعة التي سوف يحصولن  عليها منها ، و يمكن لمنتج واحد أن يكون له منافع مختلفة ، لأن المنفعة دائما تختلف حسب اختلاف العميل ، كيف ؟

تخيل معي أنك تريد بيع حاسوب لشخص يريد شراء حاسوب كهدية لحفيده ، فالمنفعة التي يرغب هذا الشخص في تحقيقها هي أن يشتري هدية مميزة فقط ، و لن يهمه إطلاقا إمكانيات الجهاز و هل يمكنه تشغيل الألعاب او البرامج او لا ، بل سوف يركز بشكل اكبر على سعر معقول .

الآن تخيل معي أنك سوف تبيع حاسوب لشاب يريد شراء حاسوب ألعاب جيمر ، فالمنفعة التي يريدها الشخص هنا هي حاسوب العاب ، بمعنى أنه سوف يسألك عن تفاصيل امكانيات الجهاز ، و هذا يعني ان الطريقة التي يجب ان تتحدث بها مع الشخص الاول مختلفة عن الطريقة التي يجب ان تتحدث بها مع الشخص الثاني بالرغم من أنك سوف تبيع لكلا الشخصين نفس المنتج .

إذا استطعت فهم المنفعة التي يرغب كل شخص تحقيقها من منتجك فإنك سوف تستطيع بيعه في رمشة عين دون أي مشاكل ، و هذه المعلومة هي في غاية الأهمية .

اظهر المزيد
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock