اسلاميات

ما هو الحساب الاسلامى؟ وكيفية فتح حساب اسلامى لتداول الفوركس؟

لقد أصبح تداول الفوركس شائعًا جدًا بين المتداولين والمتحمسين حول العالم، فهو واسع الانتشار ليخدم كافة المستثمرين من مختلف الثقافات والأديان.

كما أن هناك الكثير من الشخصيات المختلفة للعملاء وفى المقابل يوجد العديد من الميزات الكثيرة التي يوفرها الوسطاء لتلبية جميع احتياجاتهم المختلفة والمتعددة، وهذا يعنى تقديم رعاية رائعة مع وسائل دعم بلغات متعددة ومتاحة في أي وقت من اليوم، بالإضافة إلى ذلك ما يتعلق بالاختلافات الثقافية والدينية.

يقال أن أكثر من مليوني شخص يتداولون في الفوركس، ومع زيادة شعبية الفوركس فإن هذا العدد قابل للنمو بشكل رهيب، وعندما يتعلق الأمر بالاختلافات الدينية بين المتداولين لذا كان من الضروري توفير أنواع حسابات تداول متنوعة حيث أن  النقطة المحورية هي المتداولين المسلمين الذين يتم تقييدهم من الربح بواسطة الفائدة، لأن الدين الاسلامى لديه بعض القواعد التي تقيد التداول من خلال استخدام الفائدة.

هناك عدد كبير من المتداولين المسلمين الذين لا يمكن التغاضى عنهم وهو يمارسون العقيدة الإسلامية، ومع توسع تداول الفوركس انتشرت حسابات التداول الإسلامية التي تتبع بدقة قواعد الشريعة الإسلامية، فالتمويل الاسلامى مدفوع بالعدالة والأهداف الأخلاقية على عكس التمويل التقليدي الذى يحفزه الربح.

من أحد المبادئ الأساسية في قانون التمويل الإسلامي هو حظر الفائدة والتي تُسمى بالربا، يُنظر إليها على أنها غير أخلاقية، لأنه لا يُسمح لكسب المال من المال الذى يخلق ظلمًا بين المقرض والمقترض.

في التداول الاسلامى لا توجد رسوم مقايضة أو فائدة تداول على الصفقات الليلية كما هو الحال في سوق الفوركس، ومع ذلك فإن المعاملات تتم بالعملات المختلفة ومن نفس القيمة المسموح بها، مما يشير إلى عدم وجود فائدة في معاملات الفوركس الفورية.

ويقدر عدد الأشخاص الذين يعيشون في الشرق الأوسط بنحو 511 مليون شخص، وما يقرب من مليون منهم يمارسون التداول في الأسواق أي بنسبة 0.24%، على الرغم من أن هذه النسبة صغيرة إلا أن الحسابات الإسلامية موجودة منذ أقل من 3 عقود فقط، وحاليًا يوجد أكثر من 350 بنك و300 شركة استثمارية حول العالم تلبى احتياجات المتدينين المسلمين.

ماذا يعنى الحساب الاسلامى؟

إنه ببساطة حساب مجانى بدون فوائد وأيضًا يخلو من القروض الربوية، وذلك وفقًا لتعاليم الشريعة الإسلامية حيث يتم حظر تلقى أو دفع أي فوائد في عمليات التداول.

فهى حسابات خالية من المقايضات حيث لا يسمح فيها جنى الفوائد والأرباح، وهى توفر تداول مجانى دون فوائد، وبالتالي يمكن للمتداولين المسلمين من المشاركة في التداول بنشاط دون خرق لأى قوانين دينية.

تختلف أنواع الحسابات الإسلامية بين الوسطاء، وتشمل العروض حسابات بدون تحويل أوأقساط أو فائدة، بينما يفرض بعض الوسطاء رسومًا خاصة على الصفقات المنفذة على حسابات خالية من المقايضات الإسلامية، سيسمح بعض الوسطاء فتح حساب خال من المقايضات إذا كانوا يرغبوا في ذلك، بينما تطلب الشركات الأخرى معلومات شخصية تثبت دينك والحاجة الفعلية لمثل هذا الحساب.

كيفية فتح حساب اسلامى؟

لفتح هذا الحساب، يجب أن تتعلم القواعد والشروط، وتعتبر هذه النقطة هامة للغاية لأن هذه القواعد ستحدد تداولك في المستقبل، بعد ذلك يجب على المتداول تقديم المستندات والأدلة على حقيقة أنه مسلم.

تتيح حسابات المبادلة المجانية الفرصة للمتداول للهروب من ضرورة التحكم في حجم سعر الخصم للعملة في كل وقت، كما أنه يجعل التداول أكثر بساطة.

 

اظهر المزيد
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock