المجلة

16 صورة تؤكد لك أن التكنولوجيا دمرّت حياتك

قبل أن نصل الى وقتنا الحالي فإن الناس كانوا يتصورون أنه مع تطور التكنولوجيا سوف تتحسن حياة البشر ، و سوف يصبح البشر أفضل و يعشون حياتهم بطريقة تجعلهم يستفيدون من من كل شيء بشكل ايجابي و يعشون الحياة التي لطالما كانوا يبحثون عنها .

لكن ما حدث هو العكس تماما ، حيث أن التكنولوجيا مع أنها افادتنا في أشياء كثيرة إلا أن الضرر الذي الحقناه بانفسنا عن طريقها اكبر بكثير من المنافع التي حصلنا عليها منها ، فقد دمرت التكنولوجيا حياتما تماما نتجية لسوء استخدامنا لها و نتيجة لعدم وعينا الكافي بمخاطرها .

و في هذه المقالة سوف نستعرض لك 16 صورة مختلفة توضح لك كيف دمرت التكنولوجيا حياتنا أو بالأحرى كيف قمنا نحن بتدمير حياتنا باستعمال التكنولوجيا لأننا سمحنا لها بالسيطرة علينا بدل ان نسيطر عليها نحن و نقوم بتوجيهها في الإتجاه الصحيح .

1 – النظر الى الاسفل

أول ما جعلتنا التكنولوجيا نقوم به هو أننا اصبحنا ننظر إلى الأسفل فقط ، و لا ننظر فوقنا ، بمعنى أننا نركز فقط على ما يحدث في الواقع حاليا و على السلبيات و على ما يقوم به الناس الآخرون .

و لا ننظر أو نلتفت أبدا إلى احلامنا ولا اهدافنا او تحسين حياتنا ، نستمر في النظر الى الاسفل الى ان اصبح ظهرنا متعب و مرهق و اصبح من السهل على اي شخص ان يتعرض للاكتئاب من كثرة ما يتابعه من سلبيات على مواقع التواصل الإجتماعي .

16 صورة تؤكد لك أن التكنولوجيا دمرّت حياتك

2 – مقيدين بالهواتف الذكية

لا يمكن أن تجد شخصا الآن إلا و يملك هاتف ذكي ، و من لا يملك هاتف ذكي فهو يشعر بالنقص ، و قد اصبحنا كاننا في سجن يدعى الهواتف ، حيث أن اغلب الناس اصبحت تبحث عن شيء واحد فقط و هو شبكة الواي فاي من اجل فتح حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي و رؤية الرسائل و الاشياء التي يتوصلون به .

اصبح الناس حاليا و كأنهم مقيدين بهواتفهم لا يستطيعون التخلي عنها أبدا و لو لساعة واحدة في اليوم ، و قد اصبح خوفهم الشديد هو أن ينفذ شحن بطارية الهاتف و هم ليسوا في مكان ليس به وسيلة للشحن .

الهواتف الذكية مهمتها أن تحسن حياتنا لكن معا استخدامنا السيء لها اصبحت تدمر حياتنا و تجعلنا ننسى ان لنا حياة واقعية اصلا و تمنعنا من الاستمتاع باللحظات التي من المفترض أن نعيشها في الواقع .

16 صورة تؤكد لك أن التكنولوجيا دمرّت حياتك

3 – إنعدام التواصل بين الناس

رغم أن وسائل التواصل بين الناس زادت بسبب تطور التكنولوجيا إلا أنها أدت إلى انعدام التواصل تماما بين الناس .

هناك برامج و مواقع كثيرة : فيس بوك ، انستفرام ، واتساب ، سكايب و الكثير من البرامج التي تعمل على جعلك تتواصل مع الآخرين ، لكن أغلب الناس يتواصلون من خلالها مع اشخاص لا يعرفونهم و يتركون بجانبهم الاشخاص الذين من المفترض أن يتواصلوا معهم .

فقد اصبحت تجد نفسك جالس في منزلك وسط أسرتك و أهلك و أحبابك لكن بدل أن تتواصل معهم و تستمتع بلحظاتك بجانبهم أنت جالس تتواصل مع شخص من بلاد اخرى لا تعرف حتى من يكون حقا ؟

16 صورة تؤكد لك أن التكنولوجيا دمرّت حياتك

4 – الافتخار بالاجهزة

العلامات التجارية دمرتنا كليا ، فقد أصبح كل من يرغب في ان يحصل على نظرة جيدة من المجتمع يلجأ إلى شراء الاجهزة الغالية و العلامات التجارية المعروفة كي يتبث انه من الطبقة الجيدة او كي ينظر اليه الاخرون على انه شخص غني او شخص مثقف و متطور .

اغلب الناس حاليا اصبحوا يصرفون اموالا طائلة في اجهزة غالية بينما يمكنهم شراء جهاز رخيص بنفس المزايا تقريبا ، فقد تحولت التنكولوجيا من وسيلة لتسهيل الحياة الى وسيلة لتدميرها كليا و خصوصا على المستوى المادي .

حث تجد شخصا لا يملك مالا و مع ذلك يصر على تغيير هاتفه بين الفينة و الاخرى و تغيير حاسوبه و شراءا سماعات من النوع الفاخر ، و هذا عبارة عن شخص يتعرض للسرقة دون علمه ، حيث ان التكنولوجيا تسيطر عليه بشكل سلبي و هو يعتقد انه يستفيد منها .

16 صورة تؤكد لك أن التكنولوجيا دمرّت حياتك

5 – جعلتنا نتجاهل من نحب

ساعدتنا التكنولوجيا على القيام بشيء دمر حياتنا فعليا ، و هو تجاهل من نحب ، حيث أنه بدل أن نقوم باغلاق شبكة الواي فاي و نجلس بجانب من نحب و نمنحهم الاهتمام الكافي الذي يحتاجون اليه منا .

اصبحنا نترك من حولنا و نتجاهله و ننشغل في الرد على الرسائل و تصفح اليوتيوب و مشاهدة الفيديوهات و الاغاني و الرد على اشخاص لا نعرفهم و التعليق على صور تافهة .

تجد نفسك دائما بقرب شخص لكنك في الحقيقة نائم لوحدك و بعيد عنه تماما بسبب أنك مشغول في اللعب على أجهزتك الذكية و التي تنهش وقتك و حياتك و تدمر علاقتك بشخص كان من المفترض أن تصبح علاقتك به أقوى و أقوى .

16 صورة تؤكد لك أن التكنولوجيا دمرّت حياتك

6 – أصحبنا لعبة تحركها الشركات

هل ترى موقع فيس بوك ؟

إنه جيد و شهير و موقع رائع اليس كذلك ؟

دعني أخبرك أنه مجرد شركة في النهاية تطمح الى تحقيق شيء واحد و هو زيادة أرباحها المالية ، لا أحد يهتم بك من الشركات ليجعلك سعيدا بالفعل ، إنهم يرغبون في جعلك تعتقد أنك سعيد فقط حين تكون معهم ، فشركة فيس بوك على سبيل المثال همها الوحيد ان تجعلك تستعمل موقعها 24 ساعة متواصلة .

و همها الوحيد ان تجمع عنك اكبر عدد ممكن من البيانات كي تقوم باستغلالها في اغراض تجارية مثل الاعلانات و غيرها ، أنت في النهاية تتعامل مع شركة و الشركة تعتبرك منتج تعمل من أجل تقديمه لعملائها و الذين يسوف يدفعون أغلى سعر من أجل الوصول اليك و الاطلاع على بياناتك حتى يستطيعوا بيعك ما يريدونه .

16 صورة تؤكد لك أن التكنولوجيا دمرّت حياتك

7 – فقدان القدرة على الاختيار

اكثر شيء جعلتنا التكنولوجيا عاجزين على القيام به هو الاختيار ، و اتخاذ القرار ، حيث أنك اصبحت تجد نفسك تلقائيا بعد ان تستيقظ من النوم تقوم بتشغيل هاتفك و تنظر للرسائل الواردة و الاشعارات و ما الذي تم تداوله اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي .

اصبحت تركز جيدا مع فكرة الاتصال بالواي فاي ، و اصبحت مجبرا على استعماله دون ان تشعر ، قد تعتقد أنك انت من يختار ذلك ، لكن حاول ان تمنع نفسك من عدم الدخول الى حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي و لو ليوم واحد و سوف تجد أنك لست قادر على فعل ذلك .

لأنك ببساطة فقدت القدرة كليا على اتخاذ القرار او الاختيار .

16 صورة تؤكد لك أن التكنولوجيا دمرّت حياتك

8 – أصبحنا نجيد الإهمال

التكنووجيا جعلت منا أشخاصا محترفين في الإهمال ، حيث أننا اصبحنا نجيد الاهمال بشكل كبير جدا ، نجيد التماطل و عدم أخذ الأمور بجدية ، اصبحنا نريد فقط استخدامها و التركيز معها دون اعارة الاهتمام لاي شيء آخر و حتى و إن كان هذا الشكل مهم جدا و هو اغلى شيء في حياتنا .

16 صورة تؤكد لك أن التكنولوجيا دمرّت حياتك

9 – أصيبحنا نحمل هم التكنولوجيا

الانسان العادي في حياته لديه هموم كثيرة ، مصاريفه المادية ، عائلته ، اسرته ، احبابه ، مشاكله الصحية ، و الكثير من المشاكل و الهموم الاخرى التي يجب حلها و التخلص منها .

لكن هناك هم اخر زاد علينا مع تطور التكنولوجيا و هو هم الانترنت ، حيث ان الناس اصبحت ترى بان استعمال الانترنت امر ضروري و ان الحصول على الاعجابات و اهتمام الاخرين امر ضروري ايضا .

اصبحنا نحمل هم التكنولوجيا و طوال الوقت نتساءل ، هل هذه الصورة رائعة ، هل سوف تعجبهم ؟ لماذا لم يعلق لي فلان ؟ لماذا فلان لم يضع قلب على منشوراتي ؟ ، هم تافه جدا أصبح يحتل جزء كبير من حياتنا اليومية بسبب التكنولوجيا .

16 صورة تؤكد لك أن التكنولوجيا دمرّت حياتك

10 – تعرضت عقولنا للغسيل

للأسف هناك جهات و مؤسسات من خلال التكنولوجيا قامت بغسل عقول الكثيرين عبر ترويج أخبار مزيفة و منشورات وصور الهدف منها هو جعلك مشغول بشيء تافه بدل التركيز على المهم .

يتم غسل عقولنا يوميا عبر التكنولوجيا و يتم محاولة توجيهنا للتركيز على امور لا مفاد منها و لا طائل ، اغلبنا لا يستوعب هذا الامر ، لان كل شخص منا يعتقد انه ذكي بما يكفي و ان غسل دماغه امر مستحيل بينما ان العكس هو الصحيح .

16 صورة تؤكد لك أن التكنولوجيا دمرّت حياتك

11 – دمرت صحتنا

التكنولوجيا لم تدمر فقط الناس على المستوى النفسي او العقلي ، بل ايضا اصبحت تدمر صحة الكثيرين ، فقد اصحبنا نميل الى الخمول و الكسل ، و الاكل اكثر .

اصبحنا نفضل الراحة على العمل و الجلوس على المشي و النوم على الاستيقاظ ، خمول ارتفعت معه نسبة السمنة و ارتفاع مستوى ضغط الدم و السكر و امراض عديدة تتزايد بشكل مستمر مع تطور التكنولوجيا ، فإعتني بصحتك جيدا .

16 صورة تؤكد لك أن التكنولوجيا دمرّت حياتك

12 – نلقي بأنفسنا في الهاوية

لا يهم هل ما نفعله صحيح ام صائب ، المهم انه ممتع و جديد و يتم استخدامه عبر التكنولوجيا ، هكذا اصبح تفكيرنا ، اصبحنا لا نتهم بما يفيد او يضر ، بل بما يجعلنا نستتمع فقط حتى و ان كان سوف يدفعنا الى ان نلقي بانفسنا الى الهاوية .

16 صورة تؤكد لك أن التكنولوجيا دمرّت حياتك

13 – السعادة اصبحت صعبة

العديد من الاشخاص اصبح يرى السعادة في برنامج على مواقع التواصل الاجتماعي ، او في متابعة شخص معين ، او في مراسلة شخص معين ، و اصبح يرى السعادة في حياة المشاهير على انستفرام و يوتيوب و غيرهم اكثر مما يراها في حياته .

و مع تزايد ما ينشره الاخرى و مشاركتهم لحياتهم معنا اصبحنا نرى انفسنا غير سعداء و اننا نحتاج الى ان نتوفر على اشياء كثيرة كي يتحقق ذلك و هذا امر يجعلنا نعيش في تعاسة مستمرة .

16 صورة تؤكد لك أن التكنولوجيا دمرّت حياتك

14 – أصبحنا عبارة عن قطيع

ثقافة القطيع انتشرت بشكل كبير مع انشتار التكنولوجيا و تطورها ، حيث أن اصبح ما يفعله لجميع هو الشيء الذي نرغب في فعله .

دون ان نفكر في الامر و دون ان تكون لنا نظرة مستقلة ، اصبحنا نفكر دائما في فيما يفكر فيه الاخرون لم تعد لنا افكار او رأي خاص بنا نحن .

16 صورة تؤكد لك أن التكنولوجيا دمرّت حياتك

15 – زادت نسبة الإستغلال

كيى تنتشر التكنولوجيا فإن هناك شركات تعمل بشكل مضاعف على انتاج اجهزة و منتجات كثيرة ، و هذه المنتجات تقوم بصناعتها ايادي عاملة .

و هذه الايادي العاملة اصبح يتم استغلالها بشكل كبير للعمل ساعات مطولة براتب قليل ، قد لا تشعر بهذا الأمر انت كمستخدم ، لكن دعني اخبرك ان اكثر دولة تعاني من هذه المشكلة هي الصين و التي اصبح العاملون في القطاع التكنولوجي يصابون باكتئاب حاد نظرا لاستغلالهم و حياتهم البائسة .

16 صورة تؤكد لك أن التكنولوجيا دمرّت حياتك

16 – أصبحنا رهائن لشركات الالعاب

قبل وقت طويل ظهر لعبة بوكيمون و احتلت العالم و اصبح الجميع يلعبونها و لا يفعلون شيئا سوى الحديث عنها ، و اليوم ظهرت لعبة PUBG و اصبح الجميع يلعبونها و لا يفعلون شيئا سواها .

العاب كثيرة اصبحنا نعيش بداخلها ، و بمجرد ان تنتشر اي لعبة نجد انفسنا تائهين بداخلها الى ان تظهر لعبة اخرى تخرجنا و نتعلق بها .

ننتقل من لعبة الى لعبة و ننسى ان اللعبة الحقيقية هي التي يتم تطبيقها علينا ، فبواسطة التكنولوجيا نحن من يتم التلاعب بنا و ليس نحن من نلعب بالآخرين .

16 صورة تؤكد لك أن التكنولوجيا دمرّت حياتك
اظهر المزيد
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock