الحماية

قبل الشراء من الانترنت هكذا تتأكد أن الموقع آمن !

في الوقت الحالي فإن أغلب المشتريات التي اصبحنا نقوم بالحصول عليها اصبحنا نفعل ذلك عبر الشراء من الانترنت ، حيث أنك تجد نفسك تتجول في أحد المتاجر الإلكترونية و تقوم بتصفح المنتجات والاشياء المعروضة للبيع و تقتني ما تحتاج و في وقت لاحق تتوصل بما قمت بشراءه الى غاية باب منزلك .

و بما أن اغلب المستخدمين لشبكة الأنترنت بشكل يومي يقومون بعملية الشراء من الانترنت فإنه لذلك في هذه التدوينة قررنا ان نشارك معك بعض الأشياء التي يجب ان تنتبه لها قبل القيام باي عملية شراء من الانترنت ، و هي اشياء يجب ان تنتبه لها في المتجر الالكتروني الذي تقوم بتصفحه .

كي لا تتعرض للخداع و النصب اثناء الشراء من الانترنت ، و ايضا كي تضمن بأن بيانات بطاقتك الإئتمانية سوف تكون محمية يجب أن تتأكد أن المتجر الالكتروني او الموقع الذي سوف تشتري منه آمن و محمي و تتوفر فيه كل الشروط المطلوبة ، و اليك بعض العلامات التي تؤكد لك ان المتجر الالكتروني الذي تستعمله لشراء منتجات معينة آمن بشكل جيد :

  • لديه بيانات واضحة 

إذا كان الموقع الذي سوف تقوم بالشراء منه عبارة عن متجر الكتروني موثوق و فعلا قانوني و حقيقي فإنه من المفترض أن يتوفر على 3 عناصر :

العنصر الأول هو بيانات و معلومات اتصال واضحة ، بمعنى أن الموقع او المتجر لديه ارقام هواتف و عنوان و بلد ينتمي اليه ، و العنصر الثاني هو أن الموقع لديه هوية بمعنى أنه شركة لديها اسم تجاري خاص بها و قانونية تماما ، و العنصر التالث و الاخير هو انه لديه اسم نطاق او دومين تم شراءه منذ وقت طويل و لازال صالحا لسنوات اخرى قادمة .

و كي تتأكد من مصداقية هذه البيانات و تحصل على كل المعلومات حول اي متجر او موقع ما عليك سوى زيارة موقع يدعى who.is و الذي يفحص المواقع بمختلفها و يزودك بمعلومات دقيقة حولها .

الدخول الى موقع who.is 

  • ليس هناك تحذير من المتصفح

من العلامات التي تؤكد لك أن موقع معين او متجر آمن و محمي قبل الشراء من الانترنت هو أنك لا تحصل على تحذير من المتصفح الخاص بك كلما قمت بالولوج اليه ، حيث أنه اذا كان الموقع ضعيف نوعا من حيث مستوى الحماية سوف تجد بان المتصفح تلقائيا يظهر لك اشعار بعدم كونه محمي جيدا ، و خصوصا متصفح جوجل كروم ، لهذا ننصح باستعماله .

و للتأكد من مدى امن اي متجر الكتروني قبل ان تقوم بالشراء منه يمكنك استعمال اداة تدعى VirusTotal  ، و هي عبارة عن أداة تتيح لك امكاينة فحص رابط اي موقع و معرفة مدى قوته و هذا امر مهم لانك سوف تضع ارقام بطاقتك الائتمانية في ذلك الموقع .

  • توفر الموقع على بروتوكول HTTPS

إنه عبارة عن برتوكول بسيط يتم استخدامه من طرف المواقع من اجل منع تعرضها للهجوم و الاختراق ، و هو بروتوكل من المفترض ان يكون في جميع انواع المواقع حتى مواقع الشراء من الانترنت ، و اذا لم تجد على موقع معين فورا اخرج منه و اعلم انه لا فائدة من استعماله لانه غير امن .

و هو يكون دائما في بداية رابط عنوان الموقع ، و ان توفر فيه فهو يعني ان الموقع الى حد ما امن ، لكن يجب ان تحاول ان تجد كل هذه الخصائص متوفر في المتجر الالكتروني الذي سوف تشتري منه كي تتأكد انه محمي بالفعل و ان بيانات بطاقتك البنكية ستكون في امان ان قمت بالشراء بواسطتها .

 

اظهر المزيد
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock