آندرويد

أفضل تطبيقات الاندرويد لسنة 2018-2019 في مختلف المجالات !

الاندرويد هو نظام التشغيل الأكثر استعمال في العالم مع متجر تطبيقات يحتوي أكثر من 2 مليون تطبيق، هذا الكم الهائل من التطبيقات من شأنه أن يصعّب على المستعمل عمليّة ايجاد التطبيقات الأساسيّة.

لذلك في هذه المقالة سنتعرّف مع بعض على أفضل تطبيقات الاندرويد في مختلف المجالات و أنت لك حريّة الاختيار فيما بينها !

أفضل تطبيقات الاندرويد : متصفّحات

أفضل تطبيقات الاندرويد : متصفّحات
أفضل تطبيقات الاندرويد : متصفّحات

نظام الاندرويد يحتوي افتراضيا على المتصفّح الأكثر استعاملا في العالم و هو جوجل كروم، لذلك تجد أغلب المستعملين لا يفكّرون أصلا في تنصيب متصفّح آخر.

الى جانب جوجل كروم هناك العديد من المتصفّحات الشهيرة الأخرى على متجر جوجل بلاي و مفضّلة من قبل الملايين، من بينها Brave Browser المبني على Chromium و التي من خلال اعداداته تستطيع منع المواقع من تتبعك.

بالنسبة للبقيّة، فان أفضلها (حسب عدد التحميلات و التقييمات) هي Opera الذي يتميّز بخفّته على الهاتف، FireFox و Dolphin.

تقريبا ليس هنالك فرق كبير فيما بينها حيث أنّها كلها تحتوي علامات تبويب تسّهل التنقّل بين النوافذ، تدعم الوضع الليلي (Dark Mode) و تحتوي أيضا وضع التصفّح الخفي الذي يحافظ على خصوصيتك.

Brave / Dolphin / Firefox / Opera

لكن ان أردت متصفّح يمنع المواقع من تتبعّك و حفظ بياناتك فانّني أدعوك بزيارة هذه المقالة صديقي القارئ : كيفيّة حماية بياناتك من التتبّع أثناء تصفّح المواقع على الاندرويد.

أفضل تطبيقات الطقس

أفضل تطبيقات الطقس
أفضل تطبيقات الطقس

تطبيقات الطقس كثيرة على متجر جوجل بلاي، لكن للأسف أغلبها تجده فعّال في منطقة و منطقة جغرافيّة أخرى لا.

على سبيل المثال The Weather Channel يشتهر بأنّه أفضل تطبيق على مستوى توقعات الأمطار، AccuWeather الأفضل بالنسبة لمعرفة درجات الحرارة بدقّة لكن عندما يتعلّق الأمر بهطول الأمطار ليس دقيقة مثل The Weather Channel.

The Weather Channel / AccuWeather / Weather Underground

أغلب الهواتف الذكيّة تحتوي مسبقّا على امكانيّة معرفة أحوال الطقس، لكن في حالة تريد تجربة شيء جديد أو هاتفك لا يحتوي هذه الخاصيّة لا تتردد بتجربة أحد هذه التطبيقات.

أفضل تطبيقات البريد الالكتروني

أفضل تطبيقات البريد الالكتروني
أفضل تطبيقات البريد الالكتروني

Gmail هو أفضل تطبيق بريد الكتروني لأغلب الناس، لكن هل سبق لك و أن قمت بتجربة أحد التطبيقات الأخرى ؟

صراحة هناك بدائل رائعة خاصة ان كنت تستعمل بريد خاص و لا يتبع الجوجل (حتّى ان كان حساب جيميل تستطيع ربطه بأحد هذه التطبيقات).

Blue Mail هو الأفضل حسب رأي، سبق و استعملته و ما أعجبني فيه هو بساطة التصميم و سهولة الاستعمال.

ان كان استعمالك للبريد الالكتروني يقتصر فقط على قراءة/ارسال الرسائل، فان EasilyDO سيكون متناسب معك فهو صغير الحجم و يحتوي فقط الاعدادت الأساسيّة التي يحتاجها أي مستعمل عادي.

Microsoft Outlook / Blue Mail / Email by EasilyDo / Nine

Nine تطبيق بريد الكتروني مدفوع يبلغ سعره 10 دولار لكن موجّه لرجال الأعمال لاحتواءه على العديد من الأدواة المتقدّمة.

أفضل تطبيقات التقويم

أفضل تطبيقات التقويم
أفضل تطبيقات التقويم

Google Calendar يحتوي جميع الأدواة التي تلزم أي شخص يحتاج في عمله أو حياته اليوميّة الى استخدام التقويم.

يوفّر لك ‘الفرز عن طريق الألوان’ مثلا الأزرق للأصدقاء، الأسود للعمل … كل ما عليك فعله هو كتابة ‘مشاهدة مباراة مع الأصدقاء على الساعة 8’ و هو سيضيف تلقائيا هذ الحدث الى مجموعة أحداثك.

تطبيق البريد الالكتروني Outlook (رابط تحميله في الأعلى) تستطيع أيضا استعماله كتطبيق تقويم في نفس الوقت، لكنّه يفتقر الى الميزات الذكيّة (المتوفّرة في Google Calendar)، الجميل أنّه سهل الاستعمال و يمتاز بواجهة بسيطة كما أنّك تستطيع ربطه مع Google Drive.

 Google Calendar / DigiCal

DigiCal يمتاز بكثرة خيارات التخصيص التي يحتويها، الى جانب طرق العرض التي يوفّرها لم يسبق لي و أن استعملته لكن أدرجته لكم لكثرة التقييمات الجيّدة من قبل مستعمليه.

Fabulous
Fabulous

لا تحتاج الى تطبيق تقويم لكن تريد تطبيق أن يذكّرك بما تريد القيام بفعله أو تحدّد هدف على شكل مهام و تحتاج الى ترتيبها، Fabulous سيساعدك على ذلك صديقي لذلك لا تتردد في تجربته.

أفضل تطبيقات الاندرويد : منبّه / Alarm Clock

أفضل تطبيقات الاندرويد : منبّه / Alarm Clock
أفضل تطبيقات الاندرويد : منبّه / Alarm Clock

ان كان نومك ثقيل و تواجه صعوبة في الاستيقاظ صباحا، فان تطبيق منبّه AlarmMon هو الحل، حيث يوقظك بطريقة لا يترك لك خيار فيها !

فالتنبيه لن يتوقّف الاّ بعد أن تكمل لعبة قصيرة، هنالك تطبيقات أخرى أصعب حيث تفرض عليك اكمال عمليّة حسابيّة حتّى يتوقّف المنبّه.

ان كنت من النوع الذي مزاجه الصباحي يكون متوتّر في أغلب الأحيان، أخاف أن التطبيق الذي ذكر في الأعلى قد يجعلك تضرب بهاتفك على عرض الحائط :D.

Timely / AlarmMon

لذلك أنصحك بتطبيق Timely Alarm Clock، الذي يعمل على ايقاظ المستعمل برفق، فصوت المنبّه يبدء بطيئ ثم يرتفع تدريجيّا، ان كنت تملك أكثر من جهاز أندرويد تستطيع مزامنة المنبّهات فيما بينها عبر هذا التطبيق.

أفضل تطبيقات الاندرويد : لوحة مفاتيح

أفضل تطبيقات الاندرويد لوحة مفاتيح
أفضل تطبيقات الاندرويد لوحة مفاتيح

منذ أن أصبح تطبيق لوحة المفاتيح SwiftKey مجّاني، ازدادت شعبيته بصفة كبيرة على متجر الجوجل بلاي ، حيث يحتوي على العديد من الميزات التي من شأنها أن تجعل عمليّة الكتابة على هاتف الاندرويد أسرع.

مثلا الكتابة عن طريق التمرير مثلما توضّح الصورة التي في الأعلى، كل ما عليك فعله هو تمرير اصبعك بسرعة على الحروف و محرّك اللغة التابع للتطبيق سيتعرّف تلقائيا على ما تريد كتابته و يقوم بذلك من أجلك.

GBoard / SwiftKey

حتّى ان كنت تكتب بالطريق العاديّة و أخطأت الحروف فانّ التطبيق سيقوم تلقائيا باصلاح الأمر لك، صراحة يحتاج التجربة.

أفضل تطبيق ملاحظات لـ اندرويد

أفضل تطبيق ملاحظات لـ اندرويد
أفضل تطبيق ملاحظات لـ اندرويد

Google Keep تطبيق من أجل تدوين الملاحظات السريعة، سهل الاستعمال و يحتوي العديد من الميزات التي سترضي مختلف الأذواق.

تستطيع عن طريق التطبيق تحديد كل لون و الملاحظات التابعة له مثلا الأخضر للعمل، الأحمر لما يجب عليك شراءه.

Google Keep

الجميل أيضا في Google Keep تستطيع ادراج صور بداخل ملاحظاتك و اضافة علامات عليها.

أفضل تطبيق خرائط GPS الاندرويد

Google Maps هو الأفضل بدون منازع، خاصة عندما يتعلّق الأمر بالبلدان العربيّة، سبق و جرّبت العديد من التطبيقات الأخرى و صراحة دائما ما أندم و أعود لـتطبيق خرائط جوجل.

تستطيع الاستعانة به أيضا حتّى في حالة كنت غيّر متصّل بالأنترنت، لكن قبل ذلك عليك بالدخول الى نافذة Offline Mode وتقوم بتحميل خريطة المنطقة الجغرافية المراد اكتشافها.

هنالك العديد من التطبيقات الأخرى التي تستطيع الاستعانة بها و سبق و تعرفّنا على أفضل تطبيقات خرائط تعمل بدون أنترنت.

أفضل تطبيقات اندرويد لحماية العينين

أفضل تطبيقات اندرويد لحماية العينين
أفضل تطبيقات اندرويد لحماية العينين

هل تعلم أن الضوء الصادر من شاشة الهاتف يعبث بكيمياء الدماغ؟ جرّب أن تكون متعب و تريد النوم و أمسك هاتفك على الأقل لمدّة 15 دقيقة ثم ضعه و حاول النوم مباشرة ! لن تستطيع ذلك !!

يعمل تطبيق Blue Light Filter على الحد من الأشعّة الضارة لذلك لا داعي للقلق من أن تتقلّب كثيرا في فراشك قبل النوم !

Twilight / Blue Light Filter

تطبيق Twilight سيعمل على ضبط درجة حرارة الألوان على شاشة هاتفك، بمجرّد تنصيبه ستلاحظ الفرق ان كنت ممّن يشاهدون الأفلام مباشرة من هواتفهم أو ممّن يقرءون كثيرا على أجهزتهم اللوحيّة.

أفضل تطبيقات اندرويد لـ تغيير شكل الهاتف

أفضل تطبيقات اندرويد لتغيير شكل الهاتف
أفضل تطبيقات اندرويد لتغيير شكل الهاتف

هناك العديد من التطبيقات التي تمكنّك من تغيير شكل هاتفك الأصلي، و بما أن الأذواق تختلف من شخص الى آخر، لا بأس أن تقوم بنفسك في كل مرّة بتجربة أحدها الى أن تجد ما يعجبك.

بالنسبة لي فان Nova Launcher هو الأفضل بدون منازع، حيث تستطيع من خلاله الدمج بين مختلف أشكال نظم الاندرويد حتّى تحصل على الشكل الذي تريده.

المعروف عن Nova Launcher أنّه سهل الاستعمال و خفيف على الجهاز الى جانب أنّه يدعم حتّى الأجهزة القديمة دون أي مشاكل تقنيّة.

Nova Launcher

النسخة المجّانية من هذا التطبيق تحتوي العديد من الميزات، لكن للأسف من أجل التحكّم في حجم الايقونات و الحصول على الاشعارات مباشرة من عليها يجب عليك تحميل النسخة المدفوعة منه.

Microsoft Launcher | Google Now | Apex Launcher

تطبيق تغيير شكل الهاتف اندرويد
تطبيق تغيير شكل الهاتف اندرويد

ان لم يعجبك تطبيق Nova Launcher، اليك 3 بدائل غنيّة عن التعريف و تستحق التجربة، Microsoft Launcher تطبيق ذو واجهة بسيطة و سهل الاستعمال خالية من أي تعقيدات من شأنها أن تزعج المستعمل.

يركّز تطبيق Microsoft Launcher على الأناقة و يوفّر لك زر من خلاله تستطيع تغيير صورة الخلفيّة بالاستعانة بمحرّك البحث التابع لنفس الشركة Bing.

يحتوي أيضا التطبيق على قائمة جانبيّة تسهّل عليك الوصول الى تطبيقاتك، جهات الاتصال الحديثة ، تنبيهات الطقس ما الى ذلك … كما يدعم أيضا ميزة Swipe التي تجلب لك قائمة اعدادت شبيهة بالتي موجودة في الايفون.

تبحث عن تطبيق تخصيص يكون بسيط الشكل، قليل الاعدادت و أنيق في نفس الوقت ؟ تعجبك ألوان شعار جوجل ؟ اذا أدعوك الى تجربة Google Now.

Microsoft Launcher | Google Now | Apex Launcher

أمّا بالنسبة لتطبيق Apex فهو تقريبا يحتوي نفس الاعدادت و المزايا الموجودة في تطبيق Nova Launcher تستطيع الاختيار بينهم.

أفضل تطبيقات الايقونات على الاندرويد

أفضل تطبيقات الايقونات على الاندرويد
أفضل تطبيقات الايقونات على الاندرويد

سئمت الشكل التقليدي لشكل و حجم ايقونات التطبيقات على هاتفك ؟ اذا كنت تستخدم مسبّقا مشغّل مخصص (مثلا من التي ذكرناها في الأعلى) فان متجر الجوجل بلاي يحتوي العديد من حزم الايقونات و أغلبها مجّانية.

مثلا تطبيق Pixel يجلب لك حزمة أيقونات اندرويد نوجت (Android Nougat) لذلك لا داعي الى تغيير نظام هاتفك خاصة ان كان قديم و تريد تجنّب المشاكل التقنيّة.

Pixel Icon Pack / Belle UI / Delta / Polycon

Immaterialis / Simpax

كل ما عليك فعله هو البحث في متجر جوجل بلاي على الحزمة التي يعجبك شكلها و تقوم بتحميلها.

أفضل تطبيقات الخلفيات على الاندرويد

أفضل تطبيقات الخلفيات على الاندرويد
أفضل تطبيقات الخلفيات على الاندرويد

شخصيا مرّة أكثر من عامين منذ أن قمت بتغيير صورة خلفية هاتفي ! بعض الناس يقومون بذلك يوميّا ! لذلك ان كنت ممّن يحبّون التغيير فان هذه التطبيقات ستجلب لك أجمل الصور التي تجعل من شكل هاتفك أفضل و أجمل.

Wallpapers By Google بعتبر أحد أفضل التطبيقات في هذا المجال، حيث يضمّ مجموعة من أفضل الخلفيات و الأجمل من هذا كلّه تستطيع عرض بث قمر اصطناعي لكوكب الأرض بالتالي تكون الخلفيّة غير ثابتة و تتغيّر على مدار اليوم.

أكثر ما يعجب مستخدمي تطبيق Muzei هو ‘ السحابة الضبابيّة ‘ التي تظهر على صورة الخلفيّة حيث لا تشتّت انتباهك أثناء استعمالك الهاتف، كما أنّه يحتوي على المئات من الخلفيات الرائعة التي بنقرة زرّ واحدة تستطيع وضعها لهاتفك.

أفضل تطبيقات الودجت للاندرويد

أفضل تطبيقات الودجت للاندرويد
أفضل تطبيقات الودجت للاندرويد

الودجت من شأنها أيضا أن تسهّل عليك استعامل هاتفك، حيث تعرض على شاشة البداية أهم اختصارات و المعلومات التي تريد مثل حالة الطقس، اختصار الولوج الى ملف الموسيقى و العديد من الأمور الأخرى التي تختلف من تطبيق الى آخر.

Zooper / Fox for Zooper

KWGT Kustom Widget / Chronus: Information Widgets

أدرجنا لكم أفضل 4 تطبيقات في هذا المجال، كل ما عليك فعله هو الولوج الى صفحة التحميل على متجر الجوجل بلاي و من هناك -وحسب الصور التي تظهر لك- تختار التطبيق الذي تراه مناسب لك صديقي القارئ.

أفضل تطبيقات تعديل الصور و الفيديوهات

سبق و نشرنا منذّ أيّام قليلة على المدونة مقالة تحتوي على أفضل تطبيقات تعديل الصور و الفيديوهات و تمكنّك من الحصول على كاميرا احترافية.

ننصحك بالعودة الى ذلك الدليل الشامل من هنا : أفضل تطبيق كاميرا احترافية ، تعديل الصور و مونتاج الفيديوهات على الاندرويد.

الان كل ما عليك فعله صديقي القارئ هو الضغط على Ctrl+D من أجل حفظ هذه الصفحة على متصفّحك . حيث أن رحلة أفضل تطبيقات الاندرويد لازالت متواصلة و لازال هناك العديد من تطبيقات المجالات الأخرى.

لذلك ندعوك بكل لطف صديقي للعودة لهذه المقالة بين الحين و الآخر من أجل التعرّف على أفضل التطبيقات. أي استفسار لا تتردد في طرحه في منتدى استفسارات المدوّنة.

اظهر المزيد
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock