الفيس بوك

مارك زكربرغ يرد على فضيحة Cambridge Analytica

في سنة 2013 شخص يدعى ‘ألكسندر كوجان’ قام بانشاء تطبيق استطلاعي على الفيس بوك قام بتنصيبه أكثر من 300 ألف شخص ممّا مكّنه من من الحصول على معلومات ملايين الأشخاص من الفيس بوك و ذكرت  صحيفة The Guardian أنه قام بمشاركة هذه المعلومات مع Cambridge Analytica .

Cambridge Analytica هي شركة مختصّة في استخراج البيانات و تحليلها و هذه المعلومات يمكن حتّى استعمالها لمساعدة الأحزاب السياسية و ذلك ما حدث فعلا، حيث أن هذه الشركة قامت باستخراج بيانات ملايين من الأشخاص من الفيس بوك لاستهدافهم في الحملة الانتخابية الأمريكية التي حدثت سنة 2016 عن طريق تكرارك نفس الاستراتيجية التي قام بها ألكسندر كوجان.

شاهد أيضا : طريقة حذف حساب الفيس بوك نهائيا !

ان كنت تتسائل كيف تمت العملية صديقي القارئ فاليك التوضيح، الشركة قامت بانشاء تطبيقات استطلاعية على الفيس تحتوي على العديد من الأسئلة و من ضمنها أسئلة بخصوص أمور سياسية و هذه التطبيقات ساعدتها في جمع معلومات أكثر من 50 مليون شخص ! لذلك كما دائما أقول تجنّب التطبيقات التافهة على الفيس بوك مثل ‘ اعرف شكل ابنك ‘ ، ‘ اعرف درجة جنونك ‘ ….

الرد على هذه الفضيحة من قبل الفيس بوك لم يكن فوري، بل استغرق عدّة أيّام لكن أخيرا نشر مارك زكربرغ على حسابه الشخصي في الفيس بوك ‘ اعتذارا رسميا ‘ منذ تقريبا 20 ساعة أوضح فيه خاصة سبب حدوث ذلك و التعديلات التي سيقوم بها الفيس بوك من أجل التصدي لمثل هذه الانتهاكات . مع العلم أن الفيس بوك قد قام بايقاف نشاط Cambridge Analytica و  جميع من تعاونوا معها على الشبكة الاجتماعية الأولى في العالم.

‘ مسؤولية الفيس بوك حماية بياناتك و ان لم نقم بذلك فنحن لا نستحق خدمتك ‘ هذا ما بدء به مارك زكربرغ منشوره على الفيس بوك ، و أعلن فيه أيضا على 3 تعديلات هامة من شأنها مقاومة مثل هذه التصرفات و هي :

  • ‘تقييد’ المطوورين و منعهم من الوصول الى البيانات الشخصية بشكل أكبر.
  • المراجعة الكاملة لنشاط أي تطبيق مشبوه .
  • مساعدة المستخدمين على فهم الصلاحيات التي أعطوها للتطبيق .

 

و رغم الاعتذار الذي قدّمه ‘مارك’ الاّ أن الحملة ضد الفيس بوك لا تزال مستمرة خاصة على التويتر حيث أطلق العديد من النشطاء هاشتاج بعنوان  خاصة منهم من وقعوا ضحية لتطبيقات Cambridge Analytica .

اظهر المزيد

نضال ناجي

نضال ناجي - Nidhal Naji تونسي الجنسية من مواليد 1991 اختصاص برمجة و تِكْنُولُوجْيَا الـمَعْلومَاتُ ، متابع لاخر الاخبار التقنية هواياتي هي مشاهدة الافلام و الابحار على الأنترنت الى جانت اكتشاف كل ماهو جديد و غريب .

شاركنا رأيك :

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock