أنظمة التشغيل

تحديث بيوس الحاسوب (BIOS) و معرفة اصداره !

هل سبق و فكرة في تحديث بيوس الحاسوب ؟ يمكن ان تستعمل حاسوبك لسنوات و سنوات دون الحاجة أصلا الى عملية تحديث البيوس ، لأنه و بكل بساطة قلّما تقوم الشركات المصنعة بنشر تحديث جديد للبيوس.

لكن ان قامت بذلك فاعلم ان العملية جد هامة و عليك القيام بها فمثلا على سبيل المثال بعد اصدار شركة مايكروسوفت لـ ويندوز 10 أغلب الشركات المصنعة قام بنشر تحديث للبيوس يجعل نظام التشغيل ويندوز 10 يعمل بسلاسة أكبر على منتجاتها .

تحديث بيوس الحاسوب

 

على عكس عملية تحديث درايفرات الحاسوب التي في الأغلب نستعين فيها ببرامج تقوم تلقائيا بالتعرف على مكونات جهازك و البحث أتوماتيكيا عن التحديثات ، فان عملية تحديث بيوس الكمبيوتر سنقوم بها يدويا و تحتاج الى القليل من الصبر و الكثير من البحث.

 

المهم في مقالة اليوم سنتعرف مع بعض على كيفية القيام بكل هذا، و بالطبع الطريقة تختلف من نوع جهاز الى آخر لكن الجميل في الأمر أنها نفس المبدء .

الخطوة الأولى علينا ان نعرف ماهو اصدار البيوس المنصّب على جهاز، لذلك تقوم بالظغط على الاختصار WIN + R ( زر الويندوز الموجود أسفل الشاشة على اليسار مع حرف R ) بعد ذلك تكتب msinfo32 و تضغط Enter مثلما توضح الصورة التي في الأسفل : 

تحديث بيوس (BIOS)
تحديث بيوس (BIOS)

 

الان ستفتح معك نافذة تحتوي على الكثير من المعلومات، بداخلها ابحث عن السطر الذي يعلمك باصدار البويس المنصّب على حاسوبك : 

تحديث بيوس الجهاز
تحديث بيوس الجهاز

 

الآن و كما موّضح في السطر المشار اليه في الصورة التي في الأعلى، فان اصدار البيوس المنصّب على حاسوبي هو 3.03 و تم اصداره في 12/08/2015 ، بالنسبة الى تعريف البيوس فهو 9ECN43WW، هذه كل المعلومات التي نحتاجها من أجل البدء في عملية البحث.

 

مرحلة عملية البحث، هي المرحلة المزعجة بعض الشيء، لأننا سنفوم بها يدويا و سنستغل فيها المعلومات التي تحصلّنا عليها، أول شيء تتوجه الى محرك البحث جوجل و تكتب نوع حاسوبك مع تعريف البيوس .

 

تحديث بيوس الجهاز
تحديث بيوس الجهاز

 

حسب نتائج البحث التي ظهرت لي، فان النتيجة المشار اليها في الصورة التي في الأعلى، هي الأقرب الى ما أبحث عنه أنا. بمجرد أن قمت بفتح الصفحة التابعة الى الموقع الرسمي لـ Lenovo، وجدت المعلومات التالية : 

تحديث بيوس الجهاز
تحديث بيوس الجهاز

 

كما هو موضح في الصورة، فان تاريخ اصدار ذلك التحديث أحدث من تاريخ الاصدار المنصّب على حاسوبي، أقوم باختيار الملف الثاني الذي بامتداد .EXE و أبدء عملية التحميل ثم بمجرد انتهاء عملية التحميل أفتحه مباشرة و هو سيتكفّل بالباقي .

 

كما لاحظت صديقي القارئ فان العملية سهلة بعض الشيء، الاّ أنها تعتمد على البحث لذلك لا تتكاسل في القيام بها مع العلم أنه هنالك طريقة أخرى من أجل القيام بعملية تحديث بيوس الحاسوب سنتعرف عليها مع بعض ان شاء الله في مقالة قادمة.

اظهر المزيد

نضال ناجي

نضال ناجي - Nidhal Naji تونسي الجنسية من مواليد 1991 اختصاص برمجة و تِكْنُولُوجْيَا الـمَعْلومَاتُ ، متابع لاخر الاخبار التقنية هواياتي هي مشاهدة الافلام و الابحار على الأنترنت الى جانت اكتشاف كل ماهو جديد و غريب .

شاركنا رأيك :

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock