أنظمة التشغيلويندوز 10

اعادة تنصيب ويندوز 10 دون فقدان ملفّاتك ( حل مشاكل ويندوز 10 )

ان كنت من مستعملي نظام التشغيل ويندوز 10 و تواجه بعض المشاكل المستعصي عليك حلّها فانه من الأكيد أفضل حل تقوم به هو اعادة تنصيب ويندوز 10 بالكامل، يعني عملية ‘ فرمته ‘ لكن المشكل  يكمن أنه بعد عملية الفرمته ستخسر جميع ملفاتك، لذلك في مقالة اليوم سنتعرف مع بعض على كيفية اعادة تنصيب ويندوز 10 من جديد دون أن تفقد ملفاتك و بياناتك.

 

اعادة تنصيب ويندوز 10

 

قبل أن نواصل مع بعض التعرف على خطوات هذه العملية أنصحك صديقي القارئ قبل كل شيء أن تجرب بعض الحلول التي سبق و أشرنا لها على المدونة مثل تسريع ويندوز 10.

كذلك تجدر الاشارة أنه من الأفضل دائما قبل القيام بهذه العملية هو حفظ نسخة ثانية خاصة من ملفّاتك الهامة على جهاز تخزين خارجي أو على أحد خدمات التخزين السحابي ، فمن يعلم ما يمكن أن يحدث . لا أريد اخافتك أو أجعلك تتراجع عن عملية اعادة التنصيب فقط أدعوك لأن تكون حذر.

 

المهم ، الخطوة الأولى تقوم بالضغط على زر اليوندوز + i ( زر الويندوز الموجود أسفل لوحة المفاتيح على يسارك ) ، ستفتح معك نافذة جديدة، منها تختار Update & security  أو ما يعادلها باللغة التي تستعمل بها حاسوبك. 

اعادة تنصيب ويندوز 10
اعادة تنصيب ويندوز 10

وضع المصنّع

 

، بعد ذلك من القائمة الموجودة على اليسار تذهب الى الخيار الرابع Recovery/Recuperation ، ستظهر لك العديد من الخيارات، كل ما يهمنا هو الخيار الأول ، حيث أن ذلك الخيار سيقوم باعادة نظام التشغيل الى وضع المصنع، و وضع المصنع لا يحتوي بالضرورة على على نسخة خامة من نظام التشغيل الويندوز.

فمثلا على سبيل المثال حاسوبي Lenovo  عندما أقوم بعملية اعادة التنصيب فانه يعود الى نسخة ويندوز الأصلية التي نصّبتها شركة  لينوفو و هذه النسخة تحتوي على العديد من البرامج التي تم ارفاقها لي و التي تعود تلقائيا مع كل عملية اعادة تنصيب حتى لو قمت بمحوها من قبل .

اعادة تنصيب ويندوز 10
اعادة تنصيب ويندوز 10

 

الآن عليك الانتباه جيدا ، فبعد النقر على Reset ، ستظهر لك قائمة من خياريّن صديقي القارئ. الخيار الأول سيقوم بمحو برامجك و اعادة تنصيب الويندوز مع المحافظة على ملفّاتك مثل الصور، الوثائق، الفيديوهات، الأغاني … أمّا الخيار الثاني سيقوم بمحو كل شيء.

 

تنصيب نسخة خامة من الويندوز

 

سبق و أشرت أن الخطوات المشار اليها تقوم باعادة الحاسوب الى وضع المصنّع الذي يمكن أن يحتوي على بعض البرامج و الأدوات التي أنت في غنى عنها، لذلك ان أردت تنصيب نسخة خامة من الويندوز 10 فانه عليك القيام بما يلي .

 

تكرر الولوج الى Recovery/Recuperation، لكن عوض ان تقوم باختيار الخيار الأول ، تذهب الى أسفل و ستجد خيار آخر بعنوان Learn how to start afresh with a clean installation of Windows،  تقوم بالنقر عليه .

بعد النقر عليها امّا يحولك الحاسوب الى برنامج Windows Defender بعد ذلك يبدء في تنصيب نسخة خامة من الويندوز 10 و يمكّنك من امكانية المحافظة على ملفّاتك و ان حدث معك هذا ، يعني أن أصلا حاسوبك منذ أن صنع نصّب عليه ويندوز 10 نسخة أصلية .

 

أو سيفتح معك المتصفح و يقوم بتحويلك الى صفحة خاصة على موقع مايكروسوفت، في أسفلها أداة يجب عليك تحميلها . العملية سهلة تقوم بتحميلها و فتحها و هي ستعمل على تحميل نسخة خامة من الويندوز 10 لكن عليك أن تعلم التي ستأخذ القليل من الوقت ثم بعد ذلك يبدء في عملية التنصيب مع امكانية المحافظة على ملفّاتك.

 

اظهر المزيد

نضال ناجي

نضال ناجي - Nidhal Naji تونسي الجنسية من مواليد 1991 اختصاص برمجة و تِكْنُولُوجْيَا الـمَعْلومَاتُ ، متابع لاخر الاخبار التقنية هواياتي هي مشاهدة الافلام و الابحار على الأنترنت الى جانت اكتشاف كل ماهو جديد و غريب .

شاركنا رأيك :

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock