تويتر

تويتر يتحدى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل حماية خصوصية مستعمليه !

مع أكثر من 500 مليون تغريدة كل يوم على موقع التدوين المصغر الأشهر في العالم تويتر فانه من الصعب على أي منظمة حتى و ان كانت حكومية القيام بفحص نسبة كبيرة منهم ! لكن كما نعلم العديد من المنظمات الارهابية في العالم تستعمل التويتر في الاتصال فيما بينها عبر رسائل تكون مشفرة لذلك فحص النسبة الاكبر من هذه التغريدات من شأنه أن يساعد في الحصول على فكرة أفضل حول الأحداث الهامة مثل الهجمات الارهابية و فهم مشاعر الناس و تفاعلهم مع أهم الاحداث .

 

 

Dataminr : هي وكالة غير تابعة لجهاز الاستخبارات الأمريكي، لكنها تملك تصريح ولوج من التويتر و تعمل على فحص التغريدات و الاطلاع على الاحصائيات مباشرة ( Real Time ) ، ثم أي معلومة مشتبه بها تقوم بارسالها لوكالة الاستخبارات المعنية .

 

لحين كتابة هذه السطور، لم يقم التويتر بالاعلان عن أي شيء لكن WSJ ( اختصار Wall Street Journal ) كانت قد أعلنت أن تويتر قد قام بمنع Dataminr من الوصول لتلك الاحصائيات، كما ذكرت WSJ أنه منذ مدة قام المدير التنفيذي لـ Dataminr باعلان وكالات الاستخبارات بأن تويتر لا يريد مواصلة مشاركة هذه الخدمة معهم .

 

 

و قد وضحت Dataminr أن خدماتها يتم استعمالها من قبل الشركات الخاصة في مجالات مثل التمويل، الأخبار و أمن الشركات . و قد أشارت الى أنها أخبرت عملائها حول هجمات بروكسل التي حدثت في شهر مارس قبل 10 دقائق من وسائل الاعلام و قدمت أيضا الانذارات اللازمة و في الوقت المناسب على هجمات داعش على قطاع النفط في ليبيا، فضلا عن الأزمة السياسية التي وقعت في البرازيل .

 

من الواضح أن بيانات تويتر أصبحت ذات أهمية متزايدة بالنسبة لوكالات الاستخبارات الأمريكية حيث أنه مصدر قوي بشكل لا يصدق مع المعلومات حول الأحداث التي وقعت أو التي على وشك أن تحدث، و ما يؤكد هذا هو تزايد عدد ‘ طلبات الحصول على بيانات ‘ من قبل الحكومة الأمريكية  التي ارتفعت بنسبة 65% في الأشهر الستة الأخيرة من سنة 2015 مقارنة بسنة 2014.

 

شخصيا لا أرى أي انتهاك بحقنا في الخصوصية على التويتر خاصة و أن شركة Dataminr لها الحق في متابع التغريدات و الاحصائيات المتعلقة بها و ليس الرسائل الخاصة، و أنت صديقي ما رأيك بخصوص هذا الموضوع ؟

اظهر المزيد

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock