الفيس بوك

5 أسباب ستدفعك للبدء في حذف أصدقائك على الفيس بوك

العديد من مستعملي الفيس بوك في اعتقادهم أن كثرة الأصدقاء على الفيس بوك يعني أنه شخص مشهور و شخص له جاذبية خاصة ، و صراحة نسبة كبيرة  من مستعملي الفيس بوك يرسلون و يقبلون دعوات لأشخاص لم يسبق و أن تعرّفوا عليهم ، حتى أن بعض الناس تجد في بروفايله أصدقاء لم يتحدث معهم و لو لمرة !

 

لذلك في مقالة اليوم سنتعرف مع بعض على 5 أسباب يمكن تجعلك تفكر في تغيير كيفية استعمالك للموقع الاجتماعي الأول في العالم .

 

التضحية بأصدقائك الحقيقين : 

ان كنت من 15% من مستعملي الفيس بوك الذي يملكون أكثر من 500 صديق على الفيس بوك ، فاعلم أنك دخلت مرحلة الخطر التي تهدد فيها علاقاتك مع أصدقائك المقربين في حياتك الحقيقية ! لأن نسبة كبيرة من الناس غير قادرة على التفرقة بين الحياة الواقعية و الحياة الافتراضية فلكل منها قوانين تختلف عن الأخرى .

 

أكبر خطأ هو عندما تكون مع أحد أصدقائك الحقيقين، فتح الفيس بوك ! فهو أمر لن يفيدك بشيء فلا يجب أن تضحي بهذا الوقت الثمين من أجل تكتب تعليق على صورة لشخص لم يسبق لك و أن شاهدته في حياتك أو التحدث مع شخص آخر لا يمد لك بصلة غير أنه صديق على الفيس بوك !

 

لن أدعك تعكر مزاجي : 

لماذا أترك الفرصة لشخص ما أن يثير أعصابي بكلام بذيء أو بتعليق تافه في حين أنه لا يعني أي شيء لي ؟ أنت أيضا لماذا تترك الفرصة لأشخاص غرباء عن حياتك بتعكير مزاجك ؟ عليك التفكير في ذلك مليّا صديقي ، و نصيحتي لك ايّاك و الدخول في جدل على الفيس بوك ! فيمكن من تجادله شخص لم يتجاوز عمره الثمانية سنوات ! أو شخص بعد الاطلاع على حسابك الشخصي أصبح يحسدك على حياتك فيبحث عن أي فرصة فقط من أجل أن يعكر مزاجك .

 

 

لن أشاركك احباطك !

هل تؤمن بقانون الجذب ؟ ( ان كنت لا تعلم ما هو ابحث في اليوتيوب عنه أو عن د. أحمد عمارة ) ، في دراسة قامت بها أحد الجامعات الأمريكية كنت قد قرءت عنها منذ أسابيع قليلة، أفادة أن ما ينشر على الفيس بوك له تأثير مباشر  على المستعمل ! ، حيث أخذت مجموعتين من الشباب ، الاولى دعتهم لاستعمال حسابات فيس بوك مرتبط بصفحات و بروفايلات تنشر فيها فقط فيديوات تحفيزية و مشجعة و مضحكة و الثانية مرتبطة بصفحات و حسابات تنشر فيها الأكاذيب و الاشاعات المحبطة !

 

بعد أسبوعين فقط المجموعة الأولى بدءت في نشر منشورات تشجعية و بدءت تسعى لحياة أفضل و الثانية دخلت تقريبا في دوامة احباط و أحازين ، لذلك بكل صراحة لن أشاركك احباطك ! و هذه من أهم الأسباب التي تجعلني أضغط دون تردد على زر Unfriend فأنا بعد الانتهاء من هذه المقالة سأتوجه مباشرة للفيس بوك أو اليوتيوب لذلك لا أريد أن أجد ‘ آلام و أحزان ‘ ! و ان كان شخص لا تريد حذف فان زر UnFollow سيقوم بالواجب و لن يدع مناشيره تظهر لك على صفحة بداية الفيس بوك مرة ثانية .

 

 

تأثير سلبي على العقل :

نظرية  ‘ عدد Dunbar ‘ التي تم اجراءها في معهد Oxford من قبل دكتور الأنثروبولوجيا ‘ روبن دنبار ‘ تفيد أن عقل الانسان لا يستطيع أن يستوعب أكثر من 150 صديق في نفس الوقت و أي رقم أكبر من ذلك العقل البشري غير قابل على التعامل معه .

 

اذ أخذنا بنصيحة الدكتور Robin Dubnar مع اضافة عدد من أصدقاء الطفولة الذين أبعدتك عنهم الأيام الى جانب بعض الزملاء في العمل أو المدرسة فانك ستجد أن العدد هو 200-250 صديق تقريبا .

 

الخصوصية :

بعيدا عن الأسباب الأنثروبولوجية و النفسية ، هنالك أيضا ما أهم صديقي القارئ، و هو خصوصيتك في العالم الافتراضي ، فان لم تكن طبيعة عملك تفرض عليك اكتساب بروفايل يحتوي على آلاف الأصدقاء الافتراضيين ، فانه يجب عليك المحافظة على خصوصيتك و خصوصية عائلتك .

فهل تعتقد للحظة واحدة أن أحد أصدقائك الافتراضيين يهمه ما تنشره ؟ أو سيسارع لمساعدتك في حالة أضفت منشور تعلن فيه أنك في ورطة و تريد من يساعدك ؟ اذا صديقي القارئ حافظ على خصوصيتك و لا تعلن عن حياتك الشخصية لمن لا يهمه أمرها .

 

هذه حسب رأي أهم الأسباب التي تجعلك للبدء في حذف الناس من قائمة أصدقائك على الفيس بوك، ان كانت هناك اسباب أخرى يجب ذكرها حسب رأيك لا تتردد في طرحها عبر تعليق في الأسفل الى جانب

اظهر المزيد

نضال ناجي

نضال ناجي - Nidhal Naji تونسي الجنسية من مواليد 1991 اختصاص برمجة و تِكْنُولُوجْيَا الـمَعْلومَاتُ ، متابع لاخر الاخبار التقنية هواياتي هي مشاهدة الافلام و الابحار على الأنترنت الى جانت اكتشاف كل ماهو جديد و غريب .

‫18 تعليقات

  1. مقال تافه كي ز** من شخص كي ** راس ** . 🙂

    ‘ تم العديل على التعليق من قبل الادارة لاحتواءه على كلام بذيء ، و تركه للعامة لأنه يمثل ما تحدثنا عنه في المقالة 😀 ‘

    1. ريت التافهين لي نحكي عليهم في المقالة و لي عمارهم 8 سنين ، انت تمثلهم ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه يا فرخ :p

        1. كان فما شكون يسخف لهنا راهو انت ، ظاهر ما لاهي بيك حد و ماعندك ما تعمل في حياتك تبع فيّا نهار كامل من بلاصة لبلاصة بش تسبني ، برّة لطبيب نفساني قلو عندي عقدة اسمها ‘ نضال ناجي ‘ ههههههههه

    2. و الله عيب وعار عليك تجلس وراء شاشة الكمبيوتر وتكتب مثل هذا الهراء لشخص محترم مثل الاخ نضال غايته اثراء المحتوى العربي وكنت اقول لماذا انتضر للموافقة على التعليق وقد صدمت صراحة حيث تجد مثل هذا التعليق البليد الذي ينم عن صاحبه ولكن هذا حالكم انتم العرب او اغلب العرب

    3. عندما نحسن اختيار الاصدقاء بدقة ونعرف من نضيف الى قائمة الاصدقاء لا نحذف اي منهم اما الاضافة عشوائيا قد تعرضنا للعديد من المواقف السخيفة مما يضطرنا لحذف بعض الفضوليين

  2. معك حق في كل ما قلته وكذلك فقد نقص بشكل كبير الابداع العربي منذ انتشار الفيسبوك واصبحنا نخصص مجمل الوقت في الفيسبوك ونحن لا ندري ذلك وكانه ادمان من نوع اخر وكانه اصبح كل شيئ مرتبط بالفيسبوك وكما قال ستيف جوبز ” يبدا عقلك بالانغلاق فور مشاهدتك للتلفاز ” ويمكنك صياغة نفس العبارة مع الفيسبوك .

  3. كلامك صحيح أخي نضال. فكم من فتاة تتعرض للمضايقات و الكلام الجارح و البذيء من أشخاص لا تعرفهم مطلقا اضافة الى الازعاج و محاولتهم الدائمة للتعارف عليها و ارسال الرسائل و اذا تجاهلتهم سوف تنزل عليك مقالة من التحرش و الكلام الفاسق و الماجن و السب . أضن أن فايسبوك أعطى أغلب أشخاص فرصة لتعدي الحدود مع الناس و سبهم دون اي مبرر. من افضل ان يكون فايسبوك خاص بالعائلة و أقرب الاصدقاء. و لا حاجة لنا بالمعارف و الجيران الخ .. حسب رايي. و شكرا على هذه المقالة الرائعة فأنت الوحيد الذي تطرق الى هذا الموضوع الخطير. الذي يعتبره معضم الناس في مجتمعنا حكاية فارغة ههه.

  4. انا عن نفسي اكره اضافة اصدقاء العمل وما احبذ الفكرة ولكن مجبر على اضافتهم بسبب طلبهم لي بالاضافة ومستعد لحذفهم جميعا ولكن بعد انتقالهم من العمل او تغيير عملهم او عملي لا قدر الله

    لاني ان ذهبت مكان قاموا وتحدثوا كثيرا ويربطون بين العمل والحياة الخاصة واشياء كثيرة لذلك كرهت اليوم اللي اضفت اصداء العمل ومازلت متحفظ عليهم لاشعار اخر

  5. كان عدد أصدقائى 5000 ومعظمهم لا أعرفهم بسبب جروب ثم بدأت بتقيحه وحذف من يثبت أنه غير جدير بوجوده على صفحتى حال صدور تجاوز أخلاقى أو ماشابه

  6. اعتقد انك أفضت في السلبيات المباشرة
    هناك بعض السلبيات الغير مباشره عندما يتفاعل أحد الأصدقاء مع عدد كبير من الأصدقاء
    يظهر أمامي منشورات وتعليقات لا تتوافق معى من أناس كل ذنبي متابعه أخبار ذلك الصديق
    يقوم بعضهم بارسال طلبات صداقه لمحارم ذلك الصديق دون علمه فهو قد أضاف من لا يعلم أخلاقهم حق المعرفه

  7. بارك الله فيك على هده المقالة فكلامك صحيح ولكن ليس الجميع مرادهم غير صاف , فانا مثلا لدي 9 أصدقاء ولا أقبل أي صديق لا أعرفه فالبعض يستعمل الفايس للضرورة فقط , جازاك الله أخي ودامت أفكارك النصوحة

شاركنا رأيك :

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock