الربح من الانترنات

ما هي الأسباب التي جعلت إستثمار صديقي في Etoro يفشل !

موقع Etoro هو عبارة عن موقع يتيح لك إمكانية التداول في الأسهم سواءا الخاصة بالشركات أو السلع أو العملات و من بين أشهر المجالات الشائعة بين المستخدمين هي تداول العملات و ذلك لكونها سريعة في الربح حيث أن السهم قد يرتفع خلال دقائق قليلة لكن ما يغفل عنه العديد من الأشخاص هو أنه كما يرتفع السهم بسرعة جدا فإنه يمكن أيضا أن ينخفض بسرعة جدا .

و في هذه التدوينة سوف نشارككم تجربة أحد الإصدقاء و الذي يظل الهدف منها ليس إحباط عزيمتك و إبعادك عن مجال التداول في الأسهم و لكن الهدف هو الإستفادة من أخطاء هذا الصديق و الذي وجدته يراسلني قائلا ” لقد خسرت أموالي في موقع Etoro ” و التي كانت تتراوح ما بين 400 دولار أمريكي و القصة قد بدأت مع هذا الصديق عندما شاهد أحد الفيديوهات على موقع يوتيوب يفيد صاحبها بأن موقع Etoro هو موقع يمكن من خلاله ربح المال في غضون دقائق بحيث يمكن الحصول من خلاله على الآلاف من الدولارات شهريا .

ما هي الأسباب التي جعلت إستثمار صديقي في Etoro يفشل !
ما هي الأسباب التي جعلت إستثمار صديقي في Etoro يفشل !

 

بعد ذلك قام صديقي بشحن حسابه في إيتور بمبلغ 300 دولار أمريكي من خلال بطاقته البنكية الخاصة بالشراء من الأنترنت ، ثم بدأ هذا الصديق بالتداول في الأسهم عن طريق نسخ المتداولين الناجحين على موقع Etoro لكن بعد بضعة ايام لم يحتمل لأن النسخ جعله يربح مبالغ قليلة فقط لم تتجاوز الـ 10 دولار ، و وفقا لما سمعه في الفيديوهات فإنه يجب أن يربح الآلاف بسرعة و ليس بضعة دولارات بشكل بطيء .

لهذا قرر صديقي أن يتوقف عن النسخ و يبدأ في التداول ، و مع أول صفقتين له قام بهما ربح مبلغ 53 دولار في غضون ساعتين تقريبا حيث قام بالمتاجرة في السلع و العملات ، و إستمر على هذا الحال لمدة تزيد عن الـ12 يوم حيث كان يربح مرة و يخسر مرة أخرى ، و قد كان صديقي يتاجر دون أي خبرة في مجال التداول بل كل ما كان يقوم به هو الإعتماد على الحظ قبل أن يختفي هذ الحظ في يوم أسود كما ” قال ” حيث قام بالتداول على أحد السلع و خسر أزيد من 315 دولار أمريكي في يوم واحد !!

بالنسبة لصديقي فإن مبلغ 315 دولار أمريكي مبلغ كبير جدا و خسرانه قد كان بمثابة الصفعة التي جعلته ينتبه إلى أن التداول لا يتم بالإعتماد على الحظ و إنما على دراسة و تحليل منطقي للسوق ، و قد جاء هذا الصديق يسألنا عن الأسباب التي جعلته يخسر فكان ردنا كالتالي :

 

  • الخطأ 1 : دخلت سوق تداول الأسهم و أنت لا تعرف ما هو هذا السوق و كيف يعمل و ما الذي يحدد إرتفاع السهم من إنخفاضه و على ماذا يعتمد ( لم تقرأ كتبا في مجال التداول او الفوركس و لم تشاهد شروحات او فيديوهات لمتخصصين و محترفين ) و إعتمدت فقط على ما يقوله أشخاص يريدون الربح عن طريق التسجيل عبر رابطهم في الموقع .
  • الخطأ 2 : قمت بالتداول من تلقاء نفسك و لم تعتمد في تداولك على أي مؤشر من مؤشرات التداول .
  • الخطأ 3 : قمت بالتداول في صفقة واحدة بجزء كبير جدا من رأس المال الخاص بك و هكذا فأنت قد خالفت قاعدة مهمة من قواعد إدارة رأس المال في مجال التداول .
  • الخطأ 4 : لم تلجأ إلى توصيات المواقع و لم تتابع الأخبار .
  • الخطأ 5 : إعتمدت على الحظ و على توقعات غير مبنية على تحليل للأسواق ، بحيث كان يجب عليك أن تحاول الوصول إلى إستراتجية خاصة بك تتداول بناءا عليها و تقوم بتعديلها من حين لآخر .
  • الخطأ 6 : عندما دخلت إلى الموقع بدأت مباشرة بالتداول عن طريق أموالك الحقيقة و لم تتمرن في الحساب التجريبي حيث كان يجب عليك أن تتداول بالأموال الوهمية التي يوفرها لك الموقع للقيام بتجارب و بعد أن تفهم مجال التداول تبدأ بإستخدام جزء من رأس مالك الحقيقي و ليس رأس مالك بأكمله .

قبل أن تبدأ في التداول في مجال الأسهم نتمنى أن تضع في إعتبارك جميع هذه الأشياء و تستفيد من أخطاء صديقنا و نحن بدورنا سوف نقوم من حين لآخر بنشر نصائح و توجيهات للتداول في الأسهم بشكل مربح ، حيث أنه كما قلنا في البداية الموضوع ليس لإحباطك و إنما هو فرصة للإستفادة من أخطاء الآخرين و كما يمكن أن يجعلك التداول تخسر أموالا طائلة فإنه يمكن ايضا ان يجعلك تربح أموالا طائلة و تصبح مليونيرا في وقت وجيز لكن فقط إذا ما دخلت المجال بالإعتماد على علم و دراسة و ليس على الحظ فقط .

 

اظهر المزيد

اسماعيل الماحي

إسماعيل ، مغربي الجنسية ، محرر تقني مهتم بعالم التقنية و المعلوميات، أسعى بالتدوين التقني إلى إغناء المحتوى العربي بكل ما يفيد و يساهم في تطوير كل مهتم بالمجال.

شاركنا رأيك :

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock