برامج و اضافات

SSL : كيف تجعل جوجل كروم ينبهك عند فتح مواقع الاتصال معها غير مشفر !

عملية حماية كلمات سرك و معلوماتك أثناء تصفح الأنترنت أمر مهم جدا، حتى و لو لم تكن تقوم بعمل حسّاس الذي تخاف أن تخسره أو أن يتم التجسس عليه من الجيد أن تعرف أن المواقع التي تزورها توفر لك الحماية الكافية .

 

العديد من المواقع أصبحت تستعمل بروتوكول الـ SSL خاصة المدونات بعد أن راجت الكثير من المعلومات حول أن الجوجل يأخذ بعين الاعتبار هذا البروتوكول أما بالنسبة لمواقع التسوق فهو أمر لابد منه  ، لذلك قمنا نحن كذلك بتنصيبه على المدونة و ان نظرت للرابط في الأعلى ستجد أنه HTTPS و ليس HTTP و ذلك يعني أن الـ SSL مفعل ، لكن صراحة عملية تنصيبه صعبة و تحتوي الكثير من الاعدادت الهامة التي ان لم تنجح في اعدادها جيدا فكأنك لا تستعمل الـ SSL .

 

الـ SSL باختصار يجعل الاتصال بين الموقع الذي تزوره و متصفح الأنترنت مشفر بالكامل بالتالي جميع المعلومات التي تتشاركها مع ذلك الموقع تكون مشفرة و في حالة أي شخص تجسس عليها لن تفيده في شيء !

 

SSL
SSL

 

كتوضيح أكثر نفترض أنك تستعمل موقع غير محمي ببروتوكل الـ SSL و قمت بادخال كلمة سر للاتصال بذلك الموقع ، فان الهاكر الذي سيتجسس على اتصالك ( ليس بالضرورة أن يكون حاسوبك مخترق ) سيحصل على كلمة السر كما هي ، في حين لو كان الموقع يستعمل الـ SSL حتى لو نجح الهاكر في التجسس على اتصالك سيحصل على كلمة سر مشفرة لن تفيده في شيء . لذلك دائما ما أنصح باستعمال كلمة سر لكل موقع معين ، أو على الأقل حساباتك الهامة تجعل لكل حساب منها كلمة سر مختلفة عن الأخرى .

 

المهم في مقالة اليوم سنتعرف مع بعض على كيف تجعل متصفح الجوجل كروم ينبهك تلقائيا عندما تفتح موقع يعمل ببروتوكل الـ SSL و لا يكون مفعل تماما يعني كأنه لا يستعمل هذا البروتوكول أو يستعمل بروتوكول HTTP و الذي سبق و قلنا أنه لوحده لا يجعل عملية تبادل المعلومات بينك و بين الموقع مشفرة !

SSL
SSL

عملية التنبيه لن تزعجك في شيء ، و لن يكون هناك نوافذ منبثقة تفقدك تركيزك ، كل ما في الأمر أنه سيظهر لك في شريط المتصفح علامة مثلما توضح الصورة التي في الأعلى .

نمر الآن لمرحلة التفعيل ، و هي عن طريق فتح هذا الرابط في متصفح الجوجل كروم  chrome://flags/ ثم تذهب الى الخيار التالي ‘ mark non-secure ‘ و كي تجدها بسرعة تستطيع استعمال الاختصار التالي CTRL + F من أجل أن تبحث عنها ، ثم بعد ذلك كل ما عليك فعله هو تغيير تلك الخاصية الى Mark non-secure origins as non-secure مثلما توضح الصورة التي في الأسفل :

SSL
SSL

بعد الانتهاء من عملية لا تنسى اعادة تشغيل متصفح الجوجل كروم ، و ابدء عملية تصفح أكثر راحة لك و أنا متأكد أن ستكتشف العديد من المواقع المفضلة لديك و التي لا تستعمل هذا البروتوكول .

اظهر المزيد

نضال ناجي

نضال ناجي - Nidhal Naji تونسي الجنسية من مواليد 1991 اختصاص برمجة و تِكْنُولُوجْيَا الـمَعْلومَاتُ ، متابع لاخر الاخبار التقنية هواياتي هي مشاهدة الافلام و الابحار على الأنترنت الى جانت اكتشاف كل ماهو جديد و غريب .

شاركنا رأيك :

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock