المجلة

كيف أصبح عامل حر – FreeLancer ناجح !

صدقني أن تكون عامل حر يعني ذلك الكثير من الحرية لتخطيط و برمجة أيام و ساعات عملك كما تريد و رغم أن هذه الحرية الكبيرة في عيش حياتك كما تريد الاّ أنه العمل الحر يحتاج منك الكثير من الانظباط و التخطيط في نفس الوقت لأنه و بكل بساطة أن تكون مدير نفسك يعني أنك ستتخذ قرارات هامة من أجل نجاحك و ذلك يحتاج الى قرارات صحيحة و حازمة على عكس شخص يعمل موظف فان مديره هو من يتخذ القرارات و في حالة نحجت أو لا فان أجرته لا دخل لها في الموضوع !

حتى الآن مضت أكثر من 4 سنوات و انا أعيش نمط الـ Freelancer البعض سيعتبرها مدة طويلة و البعض الآخر من الأكيد سيعتبرها مدة قصيرة ، المهم خلال الـ 4 سنوات الماضية اكتسبت العديد من الخبرات التي تساعدني على ادارة عملي كشخص حر و التي من شأنها أن تساهم في نجاح أي مشروع سأفكر فيه في المستقبل بما أن أساسيات العمل الحر قد تعودت عليها، و من خلال هذه المقالة سأحاول قدر الامكان مشاركتكم ما أعتقده مفيد بالنسبة لشخص يفكر في اقتحام هذا المجال أو مازال في بداياته .

 

1- المواقع الاجتماعية هي عدوك اللدود !

جرب اضافة 5 أشخاص على الأقل من أصحاب الاعمال الحرة الناجحة على الأنترنت في الفيس بوك أو أي موقع اجتماعي آخر ، و جرب التحدث معه على الأقل لـ 5 دقائق و ستلاحظ أنه اختفى تماما ! ذلك و بكل بساطة لأن أكبر مضيعة للوقت هي التحدث على المواقع الاجتماعية في مواضيع يمكن أنها روتينية و عادية ( كيف حالك ، ما الجديد ، كيف حال العائلة … ) لساعات متواصلة و أنا شخصيا أتجنب مثل هذه الأمور لانها ستبعدك على الكثير من الأمور الأخرى الأهم ! لا بأس بالتحدث قليلا خاصة مع أصدقاء من نفس المجال و مشاركة القصص معهم لكن أصدقائك الآخرين فأفضل مكان للتحدث معهم صدقني هو مقهى في الشارع ، فمثلا على سبيل المثال 4 من أعز أصدقائي في الحياة قلّما أتحدث معهم على الفيس بوك ( يمكن رسالة أو اثنين في الأسبوع ) في حين أن صديقي المقرب الخامس  أتحدث معه يوميا على السكايب لأنه هو كذلك عامل حر و دائما ما تكون مواضيعنا على العمل و كيفية تطويره ! و هي مواضيع من شأنها أن تنجب لك الكثير من الأفكار الرائعة التي تساهم في تقدمك و الرفع من مداخليك !

2- التخطيط المالي في البداية :

هنالك مقولة من وحي تجربتي تعودت دائما على قولها أثناء خوضي موضوع حول ربح المال من الأنترنت و هي ‘ أن ينجح مشروعك في الحياة تحتاج الى استثمار المال في حين أن ينجح مشروعك على النت تحتاج الى استثمار الوقت ‘ و صدقني تلك هي الحقيقة فأنت لست بشركة ضخمة في الوقت الحالي تسعى لترويج لمنتوجها باستثمار ملايين الدولارات في عمليات التسويق ! أنت فقط شخص يريد أن يبدء بربح بعض المال من الأنترنت و بمجرد أن يجد الوسيلة لذلك سيعمل على تطويرها حتى تدر عليه قدر أكبر من المال .

لا تبحث عن آلاف الدولارات من أول شهر في حين أنك تقدم مجهود لا يستحق ذلك !

مهما كان المجال الذي تبدع فيه تطوير, تصميم , تدوين …. فانك ما ستحتاجه في البداية بالطبع هو مهاراتك و الوقت، الكثير من الوقت فمثلا ان كنت مصمم أو مبرمج ستحتاج الى القيام بالكثير من التضحيات منها على سبيل المثال التسجيل في الكثير من مواقع الـ Freelancer و التعريف بنفسك من أجل ايجاد العملاء و ستصلك بك  التضحيات خاصة في بداياتك ، الى الموافقة على مشاريع بمقابل مالي منخفض مقارنة بطموحاتك و كل هذا داخل في الاستثمار الذي تقوم به من أجل صنع اسم لك و الحصول على مراجعات جيدة في مواقع Freelancer الى جانب التعرف على أكبر عدد من العملاء من الأكيد سيعود بعضهم للعمل معك .

ان كنت مدون و تفكر في انشاء مدونة خاصة بك مهما كان المجال ، فانك على الأقل ستحتاج الى 6 أشهر من العمل المتواصل ، و هذه الفترة التي توصلت لها نابعة من تجربتي مع Pro3xplain ، حيث أن خلال 6 أشهر الأولى ستتعود على ايقاع معين من العمل لا يجب عليك الاخلال به مهما حصل ، فمحركات البحث ليس أي موقع جديد تقوم بالتعريف به مباشرة حيث أن عليها أن تتأكد من أنك جاد في عملك ، و من أجل أن تؤكد لها ذلك يجب أن تعودها على سبيل المثال أنك على الأقل ستنشر يوميا 5 مقالات خلال الـ 6 أشهر الأولى ! و لا تنتبه أبدا للاحصائيات فقط اعمل بكل ما تحمله من جهد و بعد انقضاء تلك المدة ستلاحظ كيف ان الاحصائيات تضاعفت بسرعة ، بالطبع لا تنسى احترام أساسيات SEO عند كتابة أي مقالة  فهو أمر هام جدا .

في حالة تفكر في انشاء مدونة أو موقع أنصحك كذلك بشراء اسم النطاق على الأقل لمدة 3 سنوات مسبقا ، فذلك من شأنه أن يؤثر على ترتيبك في محركات البحث .

و أهم نقطة كذلك هي أن تتجنب مقارنة نفسك و أعمالك بالآخرين فذلك خطأ كبير يقع فيه العديد اثناء اطلاقهم لمشاريعهم ، و أصلا مقارنة غير متوازنة فكيف تقارن مشروعك الذي عمره شهر بين مشروع آخر يسبقك بسنوات ؟ ايّاك و القيام بذلك فانه سيبعث في نفسك الشك و سيقلل من قدراتك و يحبط عزيمتك ، ان كان هنالك مقارنة صحيحة ، فهي المقارنة التي تقوم بها بين مشروعك في الماضي و مشروعك في الحاضر ، هل هو بصدد التقدم ؟ هل تبذل مجهود أكبر ؟ تلك هي المقارنة الوحيدة التي يحق لك أن تقوم بها .

 

3- التخطيط بعد البداية :

هذه المرحلة هي فخ بأتم معنى الكلمة سبق و أن وقعت فيه لذلك سأحاول قدر الامكان نصحك بتجنبه صديقي القارئ ، حيث أن بمجرد أن يرى مشروعك النور و تبدء في ربح المال بسببه ستشعر بالنجاح و تعتقد فعلا أنك نجحت و لكن المشكل أن هذه المرحلة ليست الاّ بداية النجاح و ان لم تقم بتطويرها ستبدء تدريجيا في الرجوع الى الخلف و تخسر الكثير من الجهد الذي استثمرته في بداياتك !

لذلك ان كنت مبرمج أو مصمم عليك البدء في استثمار أموالك من أجل شراء كورسات تعليمية و أدوات تصميم مدفوعة تساهم في تطويرك و تطوير عملك ، فكما نعلم هذا المجال يتطور بسرعة و ان كنت ستقدم تصميم قمت به في 2014 لحريف جديد في 2016 فمن الأكيد أن ذلك لن يعجبه ! لذلك لا تقف أبدا عن تطوير قدراتك و واصل الاستثمار في امكانياتك من أجل أن تصبح أفضل من الآخرين و يتنافس من أجلك العملاء !

لماذا ترضى بالقليل في حين أنه يمكنك تحقيق الكثير ؟

ان كنت مدون كذلك نفس الأمر ، أن حققت مدونتك البعض من المال فذلك يعني أنها قادرة على تحقيق الأضعاف ، لذلك ابدء مباشرة في الاسثمار فيها على سبيل المثال ضعها على سرفر أفضل ، القيام بحملات اعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي ، تقديم منتوجات مدفوعة مجانا لمتابعيك على شكل مسابقات .. و الأهم من هذا كله هو الرفع من وتيرة الكتابة ! فمثلا ان كنت تكتب على الأقل 5 مقالات في اليوم فانه في هذه المرحلة ستحتاج الى كتابة 7-8 مقالات في اليوم ( هناك بعض المدونات العالمية تنشر على الأقل 30 موضوع في اليوم ، لما لا تصبح مثلها )  ! و حتى تسهل عليك العملية يجب الاستعانة بأشخاص آخرين لهم القدرة الجيدة على كتابة مواضيع مهمة يهتم لها متابعي مدونتك !

 

4- النجاح و ما بعده :

القناعة كنز لا يفنى ، لكن أن تبني طموحاتك على الطمع سيساهم ذلك في تحقيقها

بمجرد أن تصل الى هذه المرحلة سيصبح كل شيء بالنسبة لك روتيني، و أصلا ستشعر أنك شخص يختلف تماما عما كان في الماضي و أن أهدافه أصبحت أكبر بكثير ، في بداياتك كنت تبحث فقط عن مدخول اضافي لك ، ثم أصبح ذلك المدخول هو أهم مصدر بالنسبة لك ، ثم سيصبح ما تحققه على الأقل مبلغ من 4 أرقام بالعملة الصعبة كل شهر ! ثم ستبدء مرحلة التحدي و الرفع من طموحاتك ، و تبدء في سؤال نفسك ‘ ان كنت قادر على تحقيق مبلغ من 4 أرقام في الشهر لماذا لا أحقق مبلغ من 5 أرقام ! و هكذا دواليك، ففي كل مرة ستضع تحدي جديد بالنسبة لك على شكل هدف يجب تحقيقه و بعد مدة معينة ستجد نفسك قد حققته بما اكتسبته من خبرة خلال الأشهر و السنوات الماضية .

5- المسؤولية :

ان كنت تنفق أكثر مما تحقق ، لا تسعى أبدا للاقتصاد و انما اسعى لتحقيق أكثر مما تنفق

المسؤولية أمر هام جدا ، لكن اقتناع مني بأنها تكتسب مع الأيام و التجارب ، لم أقم بالكتابة عنها في الأول بل قررت أن تكون آخر مرحلة في مقالة اليوم ، لأنه صديقي القارئ ان قمت بالمرور بالمراحل التي سبق و ذكرتها ستجد نفسك تلقائيا شخص قادر على تحمل المسؤولية مهما كانت درجتها و أهميتها بالنسبة لك . حيث هنا ستبدء المسؤولية أولا في الحفاظ على ما قمت بتحقيقه ، ثانيا على تقسيم مواردك المالية حسب احتياجاتك و مسؤولياتك و خاصة حسب الأفضل بالنسبة لك ، لما لا تسكن في منزل أفضل و تشتري حاسوب أقوى و كل هذا من شأنه أن يوفر لك بيئة مناسبة تساعدك على العمل .

 

في الآخير أرجو أن هذه المقالة أعجبتكم و التي بمناسبة مرور سنتين على انشاء Pro3xplain قررت مشاركتكم حسب رأي الخاص و حسب تجربتي أفضل النصائح و الخطوات من أجل أن تصبح عامل حر ناجح !

اظهر المزيد

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock