أنظمة التشغيل الحماية

ثغرة أمنية خطيرة في هواتف الآندرويد تهدد الملايين من المستخدمين!

نظام تشغيل الآندرويد لطالما كان يعاني و بشكل دائم من ثغراث امنية يمكن للقراصنة إستغلالها للسيطرة على أجهزة المستخدمين ، حيث أنه على مدى الفترة الأخير لا تمضي أيام قليلة إلا و تقوم واحدة من شركات الحماية الشهيرة بالإعلان عن إكتشاف ثغرة أمنية في هواتف نظام تشغيل الآندرويد تحذير المستخدمين منها ، و آخر شركة قامت بذلك هي شركة الأمن و الحماية  Perception Point و التي أفادت بأن أجهزة نظام تشغيل الآندرويد تعاني من ثغرة أمنية خطيرة تهدد الملايين من المستخدمين حول العالم .

الثغرة الأمنية التي كشفت عنها شركة الأمن و الحماية  Perception Point هي ثغرة جاءت نتيجة لخلل في إصدار نواة لينكس و هو النواة الذي تم تدعيمه في الملايين من أجهزة الآندرويد مما يجعلها عرضة للإختراق في أي وقت .

و أجهزة نظام تشغيل الآندرويد ليست الأجهزة الوحيدة التي تعاني من هذه الثغرة الأمنية التي نتجت عن خلل في نواة لينكس ، بل ايضا هناك الملايين من الحواسيب العاملة بنظام تشغيل لينيكس مهددة بالإختراق لكونها تعاني من هذه الثغرة الأمنية .

و نتيجة لذلك فقد قامت شركة  Perception Point المتخصصة في مجال الأمن و الحماية بإصدار بيان صريح لمستخدمي نظام تشغيل الآندرويد و كذلك مستخدمي لينيكس تحذر فيه المستخدمين من إتخاذ الحيطة و الحذر ، و خصوصا مستخدمي الآندرويد و الذين يبلغ عددهم أزيد من مليار و نصف مستخدم حول العالم .

و حسب ما أفادت به شركة الأمن و الحماية  Perception Point فإن أزيد من 66 في المئة من المستخدمين لنظام تشغيل الآندرويد هواتفهم مصابة بهذه الثغرة الأمنية ، و هو الشيء الذي يجعل المستخدم في خطر و رغم أن شركة  Perception Point تراقب الثغرة بإستمرار و تحاول تسجيل اي حالة إختراق عندما يتم إستغلال الثغرة من طرف اي قرصان إلى أن الشركة إلى حدود الساعة التي تقرأ فيها هذه التدوينة لم تقم بتسجيل اي حالة من حالات الإختراق نتيجة لهذه الغرة الجديدة ، و أفضل ما يمكن أن يقوم به المستخدم في الوقت الحالي هو مراقبة جهازه و تنصيب أقوى تطبيقات الحماية للرفع من مستوى الأمن على جهازه .

اسماعيل الماحي

إسماعيل ، مغربي الجنسية ، محرر تقني مهتم بعالم التقنية و المعلوميات، أسعى بالتدوين التقني إلى إغناء المحتوى العربي بكل ما يفيد و يساهم في تطوير كل مهتم بالمجال.

تعليق واحد

اضغط هنا لاضافة تعليق

شاركنا رأيك :