iOSآندرويدالفيس بوكالهواتف الذكيةتطوير المواقع

أشياء عليك معرفتها قبل التفكير في إنشاء شبكة إجتماعية أو تطبيق دردشة!

على مدونة محترفو الشرح دائما ما نتوصل بالعديد من الرسائل من المتابعين للمدونة يتساءلون فيها عن كيفية إنشاء موقع تواصل إجتماعي أو تطبيق دردشة مراسلة فورية وأيضا عن كيفية الترويج لهذه المواقع و التطبيقات و في أغلب الأحيان فإن الرسائل التي نتوصل بها تكون من شباب متحمس جدا للفكرة و يسعى لمنافسة أشهر تطبيقات الدردشة و مواقع التواصل الإجتماعي الشهيرة على شبكة الأنترنت في الوقت الحالي مثل موقع الفيس بوك أو تويتر أو واتس آب و فيس بوك مسنجر و غيرها من التطبيقات .

فكرة إنشاء المواقع أو التطبيقات و خصوصا من الشباب العربي هي فكرة بالتأكيد تعتبر أكثر من جيدة و نحن دائما نحاول مساعدة مختلف الأشخاص في هذا المجال و خصوصا المبتدئين ، لكن ما يغفل عنه الكثير من المستخدمين أنه عندما يتعلق الأمر بإنشاء موقع تواصل إجتماعي أو تطبيق مراسلة فورية فإن الوضع يكون مختلفا جدا حيث أن مثل هذه المواقع و هذه التطبيقات يجب أن تخضع لبعض الشروط و تسير وفقا لبعض القوانين في بناءها و إلا سوف يكون مصير هذه المشاريع هو الفشل .

2

كما نعلم جميعا فإن موقع الفيس بوك و تويتر و أنستغرام و يوتيوب يحتكرون شبكة الأنترنت و يستولون على عدد كبير جدا من كافة المستخدمين حول العالم ، و عندما تقوم بإنشاء موقع تواصل إجتماعي فأنت و بشكل لقائي تسعى إلى منافسة هذه الشبكات العملاقة ، و كذلك هو الحال بالنسبة لمشروع إنشاء تطبيق دردشة و مراسلة فورية فهذا يعني المشروع يعني منافسة الواتس آب و سناب شات و غيرها من التطبيقات الشهيرة .

social-media-management-

لهذا و قبل أن تقوم بالتفكير في تنفيذ مشروع لموقع تواصل إجتماعي أو تطبيق دردشة فورية يجب أن تراعي العديد من النقاط و التي تتمثل حسب رأي الخبراء في الأشياء التالية :

– يجب على موقع التواصل الإجتماعي أو تطبيق الدردشة الفورية الذي تسعى إلى تنفيذه أن يحتوي على فكرة جديدة أو شيء جديد غير موجود مسبقا في أي تطبيق أو موقع من المواقع الموجودة بشكل مسبق ، فإن قمت على سبيل المثال بإنشاء موقع تواصل شبيه بالفيس بوك في كل شيء فتأكد أن موقعك أو تطبيقك سوف يكون مصيره الفشل .

– يجب أن تسأل نفسك ما الذي سوف يدفع الناس أو المستخدمين إلى ترك المواقع و التطبيقات الشهيرة و الإلتحاق بموقعك أو تحميل تطبيقك .

– يجب أن تعمل على تعويض النقص الموجود في بلدك ، و على سبيل المثال موقع الفيس بوك محظور في الصين لهذا فإن شبكة vk.com قد لاقت نجاحا كبيرا ، لذا يمكنك البحث عن خدمات التواصل المحظورة في بلدك و محاولة سد هذه الثغرة بمشروع جديد .

– يجب أن تتوقع بأنك قد لا تحقق أرباحا كثيرة منذ السنة الأولى لمشروعك ، حيث أن شبكات التواصل الإجتماعي تعتمد عل عدد المستخدمين النشيطين بشكل يومي و حتى تصل إلى عدد يمكنك من خلاله تحقيق مدخول مادي فقد يدوم الأمر لوقت طويل .

– إذا أردت لمشروعك النجاح سواءا موقع تواصل أو تطبيق دردشة فإنه يجب أن تقوم بإستهداف فئة لم تستطع المواقع و التطبيقات الحالية الوصول إليها مثل الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة على سبيل المثال .

و كثيرة هي الاشياء التي يجب عليك التفكير فيها قبل أن تقوم بالبدء في العمل على تنفيذ مشروع موقع تواصل إجتماعي أو تطبيق مراسلة فورية و قد كانت هذه التدوينة بمثابة ملاحظة أو تنبيه حتى لا تخسر أموالك و وقتك و مجهودك ، لهذا حاول مراعات إرشادات الخبراء و أيضا شارك هذه التدوينة لتعم الفائدة .

اظهر المزيد

اسماعيل الماحي

إسماعيل ، مغربي الجنسية ، محرر تقني مهتم بعالم التقنية و المعلوميات، أسعى بالتدوين التقني إلى إغناء المحتوى العربي بكل ما يفيد و يساهم في تطوير كل مهتم بالمجال.

شاركنا رأيك :

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock