الحماية

4 إضافات على المتصفح يمكن إختراقك عن طريقها

قد تعتقد أن جميع الإضافات قد تم تصميمها و برمجتها خصيصا من أجل مساعدتك و خدمتك لإنجاز بعض المهام على المتصفح بشكل أسهل ، لكن و رغم أنه بالفعل هناك العديد من الإضافات الرائعة و المفيدة الاّ أن متجر الإضافات على أي متصفح لا يخلو بدوره من بعض الإضافات التي تم نشرها بهدف الوصول إلى أجهزة المستخدمين و التعدي على خصوصيتهم ، و حتى لا تقع ضحية لمثل هذه الإضافات سوف نتعرف معا على 4 إضافات يمكن إختراق جهازك من خلالها إذ ما قمت بتنصيبها على المتصفح لهذا يجب عليك تجنبها .

بعض الإضافات تكون ملغمة ببرمجيات خبيثة حيث يتم إستخدام هذه الإضافات كوسيلة من أجل إختراق الحاسوب عن طريق المتصفح ، فهناك العديد من القراصنة الذين يسعون دائما إلى الحصول على فرصة للدخول إلى أجهزة مختلف المستخدمين لهذا لذلك يجب عليك دائما أن تكون يقظا و منتبها لما تقوم بإضافته لمتصفحك .

 

browser-extensions-hack-644x373

في سنة 2014 الماضية قد كان مجموع الإضافات الموجودة على متجر متصفح الجوجل كروم حوالي 48000 إضافة ، و من بينها فقد كانت هناك أزيد من 4700 إضافة مشبوهة بإحتوائها على برمجيات خبيثة ، و من بينها قد تم التأكد من أن 130 إضافة تحتوي على ثغراث أمنية يمكن الإختراق عن طريقها ،  و قد كانت هناك واحدة من هذه الإضافات يستخدمها أزيد من 5 مليون مستخدم حول العالم ، لهذا يجب عليك الحذر دائما .

4 إضافات في المتصفح يمكن إختراقك عن طريقها :

1 – إضافة Facebook Marauders Map

1

إضافة Facebook Marauders Map هي إضافة من تطوير طالب في الولايات المتحدة ، تعمل الإضافة على مشاركة خريطة موقعك مع أصدقائك على الدردشة أو المراسلة الفورية على الفيس بوك ، لكن هذه الإضافة تحتوي على برمجيات خبيثة حيث يمكن الوصول من خلالها إلى جميع بياناتك الشخصية بداية بكلمة السر و نهاية بإهتماماتك .

2 – إضافة Hover Zoom

3

إضافة Hover Zoom هي إضافة يمكن عن طريقها تصفح الصور المصغرة و تكبيرها دون النقر عليها ، حيث يكفي أن تقوم بتمرير زر الفأرة فوق الصورة من أجل تصفحها ، و رغم أن هذه الإضافة قد تبدو مساعدة بعض الشيء لتصفح الصور المصغرة على الفيس بوك أو أمازون أو مختلف المواقع إلى أنها تحتوي على برمجيات و ثغراث يمكن الإختراق من خلالها و قد تضرر من هذه الإضافة أزيد من 1 مليون مستخدم .

.

3 – إضافة BBC News Reader

4

إضافة BBC News Reader هي إضافة غير رسمية من BBC حيث تعمل على تزويدك بآخر الآخبار من أجل الإطلاع عليها و قرائتها الاّ أن الإضافة تحتوي بدورها على برمجيات خبيثة يمكن الإختراق من خلالها ، كما أن الإضافة يتم التجسس على المستخدمين من خلالها و الحصول على جميع بياناتهم و إعادة بيعها للشركات الإعلانية و التجارية و غيرها من الأمور غير المشروعة .

4 – إضافة Hola Unblocker

-

إضافة Hola Unblocker و التي تقدم خدمة الـ VPN المجاني تعتبر من بين أكثر الإضافات إستخداما ، حيث وقع ضحية لها أزيد من 46 مليون مستخدم حول العالم ، حيث تم إستغلالها من طرف القراصنة من أجل التسلل إلى أجهزة المستخدمين و تتبع نشاطاتهم على الأنترنت و التجسس عليهم .

.

كانت هذه 4 إضافات ضارة يمكن إختراقك من خلالها حيث يجب عليك تجنبها كي لا تقع ضحية لأحد هذه الإضافات ، كما أنه يجب عليك دائم أن تقوم بإتخاذ الحذر الكافي قبل تنصيب أي إضافة على المتصفح وقبل تتبيث أي إضافات قد دائما بالحث عنها أو زر قسم إضافات المتصفح على مدونة محترفو الشرح للإطلاع على العديد من الإضافات السليمة و الآمنة .

 

اسماعيل الماحي

إسماعيل ، مغربي الجنسية ، محرر تقني مهتم بعالم التقنية و المعلوميات، أسعى بالتدوين التقني إلى إغناء المحتوى العربي بكل ما يفيد و يساهم في تطوير كل مهتم بالمجال.

أضف تعليق

اضغط هنا لاضافة تعليق

شاركنا رأيك :