الحماية

إختراق هواتف الآندرويد بواسط رسالة نصية فقط!

إختراق هواتف الآندرويد بواسط رسالة نصية فقط!
إختراق هواتف الآندرويد بواسط رسالة نصية فقط!

هواتف نظام تشغيل الآندرويد قد أصبحت اليوم من بين أكثر أنواع الهواتف إنتشارا على مستوى جميع أنحاء العالم و إذا كنت تمتلك واحدا فيستحسن أن تكون على حذر لأنه قد أصبح يمكن إختراق هواتف الآندرويد بواسطة رسالة نصية فقط !

معلومة مربكة و موضوع خطير جدا يعود في الأصل إلى باحثين في مجال الأمن و الحماية حيث تم إكتشاف على أن 95 بالمئة من الهواتف و الأجهزة العاملة بنظام تشغيل الآندرويد إصدار 2.2 و 5.1 يعاني كل منهما من خلل أمني يجعلهما عرضة للإختراق في أي وقت و للعلم نحن هنا نتحدث عن الآندرويد المصاصة و كذلك الكيت كات و هذا يعني أن هناك ما يزيد عن أكثر من 950 مليون جهاز آندرويد قابل و معرّض للإختراق من طرف القراصنة .

إختراق هواتف الآندرويد بواسط رسالة نصية فقط!
إختراق هواتف الآندرويد بواسط رسالة نصية فقط!

جميع الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام تشغيل الآندرويد من الإصدار المذكور هي مفتوحة للقراصنة و هذا يعني أن إختراق هواتف الآندرويد متاح لدى العديد من القراصنة بطرق سهلة جدا .

شركة Zimperium المتخصصة في الأمن و الحماية قد كان لديها أيضا رأي في هذا الخلل و هي تعتبر من بين أقوى الشركات و يكمن الخلل في هواتف الآندرويد في ضعف أحد المكونات الأساسية لنظام تشغيل الآندرويد و الذي يسمى “Stagefright,” حيث يمكن إختراق هواتف الآندرويد عن طريق الوسائط المتعددة مثل الفيديوهات و الصور و مختلف الملفات الصوتية ، و القراصنة يستغلون هذا الخلل عن طريق إرسال رسائل MMS من أجل تنفيذ هجومهم على أجهزة الآندرويد .

المحزن في الأمر بالنسبة لبعض مستخدمي أجهزة الآندرويد أنه من غير المحتمل إصلاح هذا الخلل خصوصا في إصدارات نظام تشغيل الآندرويد القديمة لأن شركة جوجل لم تعد تقوم بتدعيمها .

كما ذكرنا في الفقرة السابقة فإن القرصان يقوم بإختراق هاتف الآندرويد عن طريق رسالة نصية MMS ، و كل ما يحتاجه الهاكر من أجل تنفيذ المهمة هو رقم الهاتف الخاص بك .

إختراق هواتف الآندرويد بواسط رسالة نصية فقط!
إختراق هواتف الآندرويد بواسط رسالة نصية فقط!

Stagefright تقنية ضعيفة موجودة في أغلب هواتف الآندرويد و بالنسبة للخبراء فإن جميع أجهزة الآندرويد التي تحتوي عليها فإنها عرضة للإختراق طالما أن الشركة المصنعة لم تقم بإتخاذ أي إجراء من أجل حماية مستخدمي نظام تشغيل الآندرويد ، و لشدة خطورة الأمر فإنه قد تقرر عقد مؤتمر في لاس فيغاس بالولايات المتحدة الأمريكية في الخامس من الشهر القادم عن هذا الموضوع ، و ذلك في إطار إجتماع للخبراء تحت عنوان : Stagefright رمز مخيف في قلب هواتف الآندرويد .

أجهزة نظام تشغيل الآندرويد بسبب Stagefright تعتبر ضعيفة جدا أمام هجمات المخترقين حيث يمكنها بسهولة عن طريق رسائل نصية MMS تتضمن أي ملف من ملفات الوسائط المتعددة التعرض للإختراق بسهولة ، و المدة التي يمكن أن يستغرقها إصلاح هذا الخلل لا يمكن تحديدها في الوقت الحالي هذا في حالة ما إذا كانت الشركات المصنعة قد قررت إصلاح ، و المؤتمر الذي سوف ينعقد بهذا الشأن سوف يقوم بالكشف عن كل ما يخص موضوع إختراق هواتف الآندرويد .

 

 

اسماعيل الماحي

إسماعيل ، مغربي الجنسية ، محرر تقني مهتم بعالم التقنية و المعلوميات، أسعى بالتدوين التقني إلى إغناء المحتوى العربي بكل ما يفيد و يساهم في تطوير كل مهتم بالمجال.

أضف تعليق

اضغط هنا لاضافة تعليق

شاركنا رأيك :