المجلة

إختراق السيارات عن بعد بواسطة ثغرة أمنية

أنظمة السيارات قد أصبحت لا تقل أهمية عن أنظمة الحواسيب و الأجهزة الذكية حيث أن السيارات أيضا يمكن إختراقها و هذا حسب ما صرّح به الباحث الأمني و خبير الحماية تشارلي ميلر حيث يعتبر تشارلي ميلر من بين أكثر الأشخاص الموهوبين و المهتمين بمجال القرصنة و الإختراق لكن تشارلي ميلر إختار أن يسلك الطريق الصائب بكونه باحثا في مجال الأمن و الحماية بدل أن يكون ضمن فئة القراصنة و المحترقين الغير أخلاقيين .

و في ظل بحث قام ميلر بإجرائه على سيارات تابعة للشركة الشهيرة فيات ، فقد إستطاع تشارلي القيام بإختراق نظام سيارة فيات بالكامل حيث أنه تمكن من السيطرة على نظام تشغيل السيارة و التحكم في المحرك و المكابح و الراديو و جميع الأجهزة المتصلة بالسيارة و كل هذا عن بعد .

إختراق السيارات عن بعد بواسطة ثغرة أمنية
إختراق السيارات عن بعد بواسطة ثغرة أمنية

دون أن يلمس السيارة أو حتى أن يقتربب منها قام الباحث الأمني تشارلي ميلر بالتوصل إلى طريقة جديدة يمكن من خلالها إختراق نظام سيارات فيات و التي أعلن فيما بعد أنها تحتوي على ثغرة أمنية يمكن لأي قرصان محترف القيام بتجاوزها و إختراق السيارة ، و قد اضاف تشارلي أيضا بأن هذا يعني أن هناك المئات من السيارات حول العالم الآن تجوب الشوارع و هي قابلة للإختراق عن بعد من طرف القراصنة .

السيارة التي قام تشارلي ملير بإختراقها و إجراء الإختبار عليها هي سيارة كان يقودها صحفي في موقع أخبار التقنية Wired.com و قد كانت السيارة تسير وسط الطريق السريع أثناء قيام تشارلي بإختراقها و السيطرة عليها تماما ، حيث تفاجئ الصحفي بأنه قد فقد القدرة تمام على التحكم بسيارته .

إختراق السيارات عن بعد بواسطة ثغرة أمنية
إختراق السيارات عن بعد بواسطة ثغرة أمنية

جذير بالذكر أيضا ان تشارلي ميلر يعمل منذ وقت طويل رفقة باحثين آخرين على البحث في مجال أمن و حماية السيارات حيث يعتبرها ملير شيئا مهما و أساسي و في منتهى الخطورة لأن إختراق نظام السيارة يعني بالنسبة له تعريض أرواح الناس للخطر .

شركة فيات من جهتها سارعت على الفور بعد تلقي الخبر بالعمل على إصلاح المشكل و سد الثغرة الأمنية و إلى الآن لازال العمل على تطوير أنظمة الحماية في سيارات فيات مستمرا ، و حسب ما قاله الباحث الأمني و خبير الحماية تشارلي ميلر فإن سيارات فيات ليست الوحيدة التي يمكن إختراق نظامها عن بعد ، بل أيضا هناك شركات أخرى عملاقة و رائدة في مجال السيارات تعاني من ثغراث أمنية في أنظمة سياراتها !

اظهر المزيد

اسماعيل الماحي

إسماعيل ، مغربي الجنسية ، محرر تقني مهتم بعالم التقنية و المعلوميات، أسعى بالتدوين التقني إلى إغناء المحتوى العربي بكل ما يفيد و يساهم في تطوير كل مهتم بالمجال.

شاركنا رأيك :

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock