أنظمة التشغيل

10 أشياء يمكنك القيام بها على الويندوز يجب عليك معرفتها

خاصية إصدار الاوامر في الويندوز واحدة من أفضل المرفقات التي يحتوي على نظام تشغيل الويندوز ، و هي مهمة جدا من حيث الوظيفة التي تقوم بتأديتها ، حيث أنها توفر لك ميزة الوصول السريع إلى مختلف الإعدادات و التطبيقات الموجودة على نظام تشغيل الويندوز الخاص بك ، و لكن أغلب المستخدمين لأنظمة الويندوز لا يعلمون كيف يمكنهم إستعمال خاصية إصدار الأوامر في الويندوز من أجل إنجاز مختلف المهام ، لهذا في هذا الموضوع اليوم على مدونة محترفو الشرح سوف نتعرف على 10 أشياء مهمة يمكنك القيام بها من اجل الوصول السريع إلى مختلف إعدادات الويندوز بسرعة و سهولة عن طريق إصدار الأوامر .

run

و إستخدام ميزة إصدار الأوامر أو Run يعتبر أفضل وسيلة من أجل الوصول إلى مختلف التطبيقات و فتح أي نافذة في الويندوز بدون تضييع الوقت في الظغط هنا و هناك ، و هو خاصية تقوم بتسهيل عملية إستخدام الويندوز و تعمل على مساعدتك في إنجاز مهامك بسرعة ، و لهذا إليك 10 أشياء يمكنك الوصول إليها بسرعة كبيرة جدا عن طريق غصدار الأوامر على نظام تشغيل الويندوز :

1 – services.msc

services

عندما تقوم بكتابة “services.msc” و النقر على زر Enter ، فإنه سوف تنبثق لك نافذة خدمات الويندوز ، حيث يمكنك من خلال النافذة التعديل على مختلف الخدمات أو تغيير خدمة معينة .

2 – mstsc

remote-connection

عن طريق إدخال كلمة mstsc في خانة إصدار الأوامر سوف يتم فتح تطبيق او نافذة بسيطة يمكنك من خلالها القيام بإتصال مع أي حاسوب آخر يتواجد معك في نفس شبكة الإتصال .

3 – msinfo32

sys-info

إذا كنت ترغب في الحصول على بعض المعلومات حول سرعة النظام الذي تعمل عليه ، فإن كل ما عليك فعله هو إصدار امر msinfo32 و سوف يتم عرض جميع المعلومات مباشرة بما في ذلك البرامج التي تستهلك موارد الجهاز .

4 – sdclt

sdctl

من خلال إصدار أمر sdclt فأنت سوف تتمكن من القيام بعمل نسخ إحتياطي بالإضافة إلى إستعادة جميع النسخ الإحتياطية التي قمت بها مسبقا على حاسوبك .

5 – compmgmt.msc

run-commands-computer-management

هذا الأمر يسمح لك بالوصول إلى جميع البرامج و الوحدات الموجودة على نظام تشغيل الويندوز ، حيث يعرض لك محتلف الأدوات و المجلدات الموجودة على الحاسوب .

6 – cleanmgr

run-commands-disk-cleanup

إصدار أمر cleanmgr يمكنك من فتح أداة تنظيف القرص الصلب ، حيث أنك بعد أن تنبثق لك النافذة يكفي أن تقوم بتحديد القرص الصلب و تقوم بعملية التنظيف له عن طريق الظغط على Ok .

7 – eventvwr.msc

Event

إذا أردت إكتشاف الأخطاء التي قام نظام تشغيل الويندوز لديك برصدها  ، فكل ما عليك فعله هو إصدار أمر eventvwr.msc و الظغط على Enter .

8 – mmc

MMC

mmc هو أمر يمكنك كتابته في خانة إصدار الأوامر كلما كانت لديك رغبة في إدارة نظام تشغيل الويندوز لديك ،  حيث يسمح لك بالوصول إلى العديد من الأدوات التي يمكنك من خلالها تهيئة و مراقبة الويندوز بشكل دقيق .

9 – “chrome” أو “firefox”

Chrome-Firefox

هذه طريقة أخرى لفتح متصفح الويب الذي تستخدمه لتصفح المواقع بسهولة ، حيث أنك إذا كنت تستخدم متصفح الجوجل كروم أو المويزلا فإن كل ما عليك فعله هو كتابة كلمة “chrome” أو “firefox” في خانة إصدار البرامج و سوف ينبثق لك المتصفح و كذلك الحال لبقية البرامج الأخرى .

10 – psr

run-commands-psr

psr هو عبارة عن أداة يمكن إستخدامها من أجل تسجيل مشاكل نظام تشغيل الويندوز ، و يمكنك عبر إدخال كلمة psr في خانة إصدار الأوامر الوصول إليها بسرعة جدا .

إلى هنا تنتهي هذه التدوينة و لا تنسى مشاركة المعلومة مع اصدقائك ، بالإضافة إلى أنه يمكنك مناقشة العديد من المواضيع التقنية معنا رفقة باقي متتبعي مدونة محترفو الشرح عبر قسم التعليقات أسفل الموضوع ، أو عن طريق الإلتحاق بصفحات المدونة على مواقع التواصل الإجتماعي .

 

اسماعيل الماحي

إسماعيل ، مغربي الجنسية ، محرر تقني مهتم بعالم التقنية و المعلوميات، أسعى بالتدوين التقني إلى إغناء المحتوى العربي بكل ما يفيد و يساهم في تطوير كل مهتم بالمجال.

تعليق واحد

اضغط هنا لاضافة تعليق

شاركنا رأيك :