الحماية

حماية الحاسوب من البرامج الخبيثة التي تعمل عند إقلاع الويندوز

حماية الحاسوب من البرامج الخبيثة
حماية الحاسوب من البرامج الخبيثة

مع كثرة إستخدام الحاسوب و تصفح المواقع على شبكة الأنترنت فإنك قد تقوم بتنصيب العديد من البرامج المختلفة على الحاسوب الخاص بك ، و قد يحتوي أحد هذه البرامج على برمجيات خبيثة تؤدي بحاسوبك إلى الوقوع في ضرر كبير ، لذلك فإنه عليك توخي الحذر و التحقق من مصدر البرامج التي تقوم بتحميلها على حاسوبك قبل أن تقوم بعملية التنصيب .

هناك بعض البرامج التي تعمل بشكل تلقائي فور عملية إقلاع الويندوز ، حيث أنك بمجرد تشغيل الحاسوب فإن هذه البرامج تعمل دون أن تقوم أنت بتشغيلها و خطورة هذه البرامج تكمن في إذا ما كانت تحتوي على تروجان معين أو برمجيات خبيثة لا تعلم عنها أي شيء ، لهذا فإنه يجب أن تقوم بفحص حاسوبك كلما قمت بتنصيب برنامج ما عليه ، حتى تعرف هل يعمل البرنامج تلقائيا فور إقلاع الويندوز و أيضا هل يحتوي البرنامج على اية ملفات مضرة .

حماية الحاسوب من البرامج الخبيثة التي تعمل عند إقلاع الويندوز

و هناك بعض البرامج المجانية التي يمكنك من خلالها فحص البرامج التي تعمل بشكل تلقائي عند القيام بعملية تشغيل الويندوز ، لكن افضلها يظل البرنامج التي توفره شركة مايكروسوفت بنفسها لمستخدمي أنظمة تشغيل الويندوز و هو برنامج  Autiruns

حماية الحاسوب من البرامج الخبيثة التي تعمل عند إقلاع الويندوز
حماية الحاسوب من البرامج الخبيثة التي تعمل عند إقلاع الويندوز

برنامج Autiruns هو عبارة عن أداة مجانية توفرها شركة مايكروسوفت لمستخدمي الويندوز من أجل فحص مدى أمن نظام التشغيل من أجل حماية النظام من التعرض لأي برمجيات خبيثة ، و يقوم Autiruns بإستعراض جميع البرامج التي تعمل عند إقلاع الويندوز بالإضافة ايضا إلى أنه يقوم بفحصها في نفس الوقت و يعرض لك مدى أمن كل برنامج منها ن بحيث يمكنك بعد الإطلاع عليها و حذف البرنامج الذي يضر تواجده بحاسوبك .

تحميل برنامج Autiruns

يحتوي برنامج Autiruns على واجهة إستخدام بسيطة ، كما ان طريقة إستخدام البرنامج سهلة جدا ، بعد ان تقوم بتحميل برنامج Autiruns من الموقع الرسمي و تنصيبه على الحاسوب ، يكفي ان تقوم بتشغيل البرنامج و سوف يمكنك البدء بعملية تحليل شاملة لجميع البرامج التي تعمل بشكل تلقائي عند تشغيل الويندوز بالإضافة إلى إستعراض مدى نسبة أمان كل برنامج .

و بعد الإنتهاء و الإطلاع على البرامج يمكنك حذف البرامج المضرة بشكل يدوي و معالجة الويندوز إذا وجدت أن هناك بعض البرامج الضارة على الحاسوب .

اسماعيل الماحي

إسماعيل ، مغربي الجنسية ، محرر تقني مهتم بعالم التقنية و المعلوميات، أسعى بالتدوين التقني إلى إغناء المحتوى العربي بكل ما يفيد و يساهم في تطوير كل مهتم بالمجال.

أضف تعليق

اضغط هنا لاضافة تعليق

شاركنا رأيك :