الفيس بوك

تقنية جديدة في الفيس بوك للتعرف على أي شخص حتى مع إخفاء الوجه

لقد اصبح التعامل مع التكنولوجيا الحديثة شيء يدعو إلى القلق بالفعل ، قد لا تصدق ما سوف تقرأه في هذا الموضوع إلى أنه و بالفعل هذا ما كشف عنه موقع الفيس بوك مؤخرا حيث أن الفيس بوك أصبح يستعمل أحدث التقنيات ، و من بينها تقنية جديدة تتيح إمكانية التعرف على أي شخص دون الحاجة إلى رؤية وجهه .

The New Scientist أصدرت تقريرا مؤخرا عن تقنية جديدة لازالت تعمل قيد التجريب و هي عبارة عن خوارزمية تجعل موقع الفيس بوك من الممكن أن يتعرف على صورتك حتى و إن كنت تقوم بإخفاء وجهك بيديك أو تنظر إلى زاوية  أخرى ، أو حتى إن لم يكن وجهك داخل الصورة ، و هذا يعني انه و بمجرد أن تقوم بإضافة صورة جديدة لك حتى إن لم يكن وجهك فيها ظاهرا أو كان وجهك مخفي ، فإنك سوف تجد إشارة تشير إلى أنك أنت من في الصورة .

هذه التقنية الجديدة في موقع الفيس بوك تعمل على تحليل صور الأشخاص من أجل التعرف عليهم إنطلاقا من الإعتماد على العديد من الأشياء غير الوجه ، مثل طريقة تصفيف الشعر و شكل الجسم و الحركات و الملابس و طريقة الوقوف أو الجلوس ، و كل ما سبق أن فعلته في صور سابقة سوف تتم مقارنته مع الصور التي لا يظهر فيها وجهك و يتم تحديد أنك أنت من في الصورة .

dont-hide-your-face

مختبرات الفيس بوك لازالت تعمل على تطوير هذه التقنية الجديدة ، و وفقا لرئيس مختبر الذكاء الصناعي Yann Lecun الذي اصدر تصريحا يقول فيه أن هذه الخوارزمية الجديدة التي سوف يبدأ موقع الفيس بوك بإستخدامها قادرة على التعرف على وجه اي شخص و تحديد هويته بدقة 83% حتى اذا تم حجب الوجه في الصورة تماما .

و قد أضاف على ذلك أن الناس لن يستطيعوا إخفاء أنفسهم عن الفيس بوك مجددا ، حيث أن الفيس بوك يستطيع الكشف عن هوية أي شخص فقط عن طريق بعض الأشياء البسيطة ، مثلا إذا قمت بحجب وجه مارك زوكربيرج صاحب الفيس بوك من أي صورة و قمت بنشرها فإن موقع الفيس بوك سوف يتعرف عليه فقط من نوعية قمصيه و أحيانا حركات الجسد .

و على الرغم من أن هذه التقنية الجديدة التي تمت إضافتها للفيس بوك تعتبر ميزة جيدة إلى أن هناك العديد من المستخدمين ليسوا مرتاحين لتواجد هذه التقنية على الفيس بوك ، فالبعض يقوم بإخفاء وجهه حتى لا يتم التعرف عليه إلى أن الفيس بوك سوف يغير هذا الوضع .

fb avatar art2

و لكن Yann Lecun قد اشار إلى أنه سوف يتم تنبيه المستخدم في كل مرة يضع فيها صور تحجب وجهه إلى انه يمكن التعرف عليه حتى مع إخفاء الوجه .

اظهر المزيد

اسماعيل الماحي

إسماعيل ، مغربي الجنسية ، محرر تقني مهتم بعالم التقنية و المعلوميات، أسعى بالتدوين التقني إلى إغناء المحتوى العربي بكل ما يفيد و يساهم في تطوير كل مهتم بالمجال.

شاركنا رأيك :

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock