سيو

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

ربما كن على علم مسبق بأن هناك الكثير من العوامل التي ثؤثر على ظهور موقعك في محرك البحث جوجل ، و لكن هل كنت تعتقد ان هناك ما يقارب الـ 200 شيء له دور كبير في ظهور موقعك على الصفحة الأولى من جوجل و إحتلال المرتبة الأولى على محركات البحث !

قد تتساءل عن ما هي هذه العوامل الـ 200 ، لهذا في هذا الموضوع الجديد على مدونة محترفو الشرح قمنا بتجهيز قائمة مهمة جدا تحتوي على 200 عامل قد يؤثر إما بالسلب أو بالإيجاب على السيو الخاص بموقعك أو مدونتك ، الأمر برمته يتوقف على كيفية تعامل مع هذه العوامل الـ 200 و هل وضعتها في عين الإعتبار أم لا ؟

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

 

1 – عمر النطاق : النطاق يعني الدومين و عمر الدومين الذي سوف تقوم بحجزه لموقعك يفضل أن يتراوح ما بين ستة أشهر و سنة ، و حتى إذا كنت سوف تقوم بحجز الدومين أكثر من ذلك في الحقيقة هذا لا يهم طالما أن الفترة لا تقل عن 6 أشهر ، مع العلم أن هذا لا يعني أنه لو كان النطاق جديد فذلك سيؤثر عليك ، كل ما طال عمر النطاق كلما كان ذلك أفضل .

 

2 – كلمة مفتاحية قوية : الحصول على الدومين أو النطاق وحده لا يكفي ، و لا يعطي الموقع دفعة للصعود بترتيب الموقع ، ولكن وجود كلمات مفتاحية لا صلة بمجال الموقع هي ما سوف يساهم في صعود الموقع و تخفيض ترتيبه .

3 – كلمات مفتاحية متعددة : من الخطأ أن تعتمد في بناء موقعك على كلمة مفتاحية واحدة فقط ،بل يجب أن تكون لديك كلمات مستهدفة متعددة خصوصا تلك التي ليس عليها منافسة كبيرة أو قليلا ما تستخدمها المواقع الأخرى .

4 – مجال طويل الأمد : أصدرت جوجل في بيان لها من قبل حول براءات الإختراع أن ما يجعل المشروع يدوم لسنوات طويلة ، هو عندما يكون مجال المشروع نادرا و يوفر خدمة جيدة للمستخدمين .

5 – كلمات مفتاحية فرعية : الحصول على كلمات فرعية أمر يعزز بدوره تخفيض ترتيب الموقع في محرك البحث جوجل .

6 – تاريخ النطاق : أفادت جوجل في وقت سابق أن إعادة تجديد الموقع أو تغيير أسم النطاق أو الدومين ، يلغي جميع الروابط السابقة التي تؤدي إلى الموقع ، لهذا يجب على تاريخ الدومين أن يكون طويلا كما يستحسن تفادي تغيير إسم دومين الموقع .

7 – المنافسة على النطاق : خاصية EMD تعطيك ميزة تحديث موقعك لكن شريطة أن يكون الموقع ذو جودة عالية .

8 – العمومية VS الخصوصية : يجب أن تكون جميع المعلومات المتوفرة على موقعك متاحة بشكل عمومي لجميع المستخدمين ، لكن في نفس الوقت يجب أن تكون قادرا على حماية خصوصية بيانات الزوار أو المتابعين .

9 – معاقبة صاحب الموقع : عندما يقوم جوجل بتحديد بريدك الإلكتروني على أنه مزعج للمستخدمين ، أو حين تجد مخالفات على موقعك ، تأكد من أنها سوف تقوم بفحص جميع مواقعك الأخرى التي تتربط بنفس الأيميل الخاص بك .

10 – رمز الدولة : وجود رمز الدولة مثل (.cn, .pt, .ca ) يساهم و بشكل كبير في تخفيض ترتيب موقعك في هذا الدولة ، و لكنه في نفس الوقت يحد من قدرة الموقع على الصعود في الترتيب العالمي .

صفحات الموقع 

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

11 – الكلمات المفتاحية في عنوان الـ Tag : عنوان الـ Tag مهم جدا ، فهو إلى جانب محتوى الصفحة يعمل على تقوية السيو الخاص بالصفحة جيدا .

12 – عنوان الـ Tag في بداية الكلمات المفتاحية : عندما تكون علامات الـ Tagفي بداية الكلمات المفتاحية للعنوان يكون ذلك أفضل من إذا كانت علامة الـ Tag في النهاية .

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

13 – كلمات الوصف في علامات الـ Tag : البعض يعتقد أن هذا غير مهم ، لكنه يحدث فرقا كبيرا جدا ، لهذا يجب أن تقوم دائما بمراعات الوصف .

14 – الكلمات المفتاحية في علامة H1 : علامة H1 هي علامة العنوان الثاني ، أو عنوان الـ Tag حيث يعمل هذا العنوان على إرسال إشارات إلى محرك البحث جوجل .

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

 

15 – تكرار الكلمة المفتاحية في النص : تكرار الكلمة أكثر من مرة في النص يعتبر من بين الأشياء التي تساهم في تخفيض ترتيب الموقع و تعمل على إرسال اشارات قوية الى جوجل .

16 – طول المحتوى : طول المحتوى و إحتوائه على أكبر عدد كافي من الكلمات المفتاحية يساهم بشكل كبير في الدفع بالسيو الخاص بالموقع ، لهذا فإنه يجب التركيز أثناء إعداد المحتوى على تغطية القدر الكافي من الكلمات المفتاحية .

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

17 – كثافة الكلمات المفتاحية : كثافة الكلمات المفتاحية أمر جيد جدا حيث أن جوجل يعتمد عليها لإظهار صفحة موقعك في محرك البحث ، لكن الأكثار من الكلمات المفتاحية و المبالغة في كتابتها يمكن أن يضر بالموقع .

18 – فهرسة الكلمات الدلالية في المحتوى LSI : كلمات الـ LSI تقوم بمساعدة محركات البحث على إستخراج أكثر من معنى من الكلمة الواحدة ، و وجوج الـ LSI من غيابه يلعب دورا كبيرا في جودة المحتوى .

19 – وضع كلمات LSI  في العنوان و لوصف : كما هو الحال مع محتوى الصفحة ، تواجد كلمات LSI في وصف الصفحة سوف يساهم أيضا في خلق إشاؤاة ذات صلة ، و أيضا سوف يساعد جوجل على التمييز بين معاني الكلمة و المترادفات .

20 – سرعة تحميل صفحة الـ HTML : محرك البحث جوجل و Bing يعمل بشكل أفضل على صفحة الويب التي تتوفر على سرعة تحميل عالية .

21 – تكرار المحتوى : تكرار أو تطابق المحتوى في نفس الموقع يمكن أن يؤثر سلبا و بشكل كبير على ظهور الموقع في محركات البحث ، لهذا يفضل عدم تكرار المحتوى في الموقع .

22 – خاصية ” Rel=Canonical ” : عندما تستخدم هذه الخاصية بشكل صحيح فإنها تعمل على منع محرك البحث جوجل من النظر إلى الصفحات التي تحتوي على محتوى متكرر في الموقع .

23 – سرعة تحميل الصفحة على متصفح الجوجل كروم : جوجل تقوم أيضا باستخدام بيانات متصفح الجوجل كروم لمعالجة سرعة ووقت تحميل الصفحة ، و هذا يعتمد في الأساس على سرعة السيرفر الذي تستخدمه ، لهذا يجب مراعاة أن يتوفر الموقع على سيرفر جيد .

24 – جودة الصورة : الصور داخل الموقع ترسل اشارات قوية الى محركات البحث من خلال عدة اشياء منها : النص البديل ، العنوان ، الوصف ، و التسمية التوضيحية .

25 – تجديد المحتوى : تحديث الصفحة و تجديد المحتوى من الأشياء المهمة جدا ، حيث أن جوجل يقوم بتسليط الضوء على المواقع ذات المحتوى المتجدد .

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

26 – تحديث المضمون : من وقت لآخر يجب عليك التعديل و تغيير نظام الموقع .

27 – تحديث الصفحات : يجب أن تعود لموقعك و تراجع عدد الصفحات التي يتم تحديثها في الموقع وهل تقوم بالتحديث بشكل يومي أو شهري او كل 5 سنوات ؟ لأن تحديث الصفحات يلعب دورا أيضا ربط الصلة بمحركات البحث .

28 – الكلمات المفتاحية Prominence : هي الـ 100 كلمات المفتاحية الأولى التي تخصص لها أهمية كبيرة على موقعك .

29 – الكلمات المفتاحية في H2 و H3 : الكلمات المفتاحية الفرعية في H2 و H3 قد تأتي بمردود ضعيف إذا لم تكن متوافقة مع باقي الكلمات المفتاحية التي يحتوي عليها الموقع .

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

30 – ترتيب الكلمات المفتاحية : تطابق الكلمات المفتاحية و ترتيبها بشكل عام يساعد محركات البحث في الوصول إلى موقعك و رفع ترتيبه إلى الصفحة الأولى ,

31 – جودة الروابط الصادرة : جودة الروابط الصادرة من موقعك التي يتم وضعها في بعض المواقع الاخرى تساهم في كسب ثقة محركات البحث و بالتالي تحسين السيو الخاص بموقعك .

32 – الروابط متوافقة مع موضوع الصفحة : بعض الأشخاص يقومون بنشر روابط لمواقعهم في اي صفحة بغض النظر عن الموضوع الذي تحتوي عليه الصفحة ، لكن ما لا يعلمونه هو انه إذا كان موقعك مثلا يتحدث عن التقنية و قمت بنشر رابط منه على صفحة تتحدث عن الفن فإن جوجل سوف تعتقد بان موقعك يتحدث عن الفن و ليس عن التقنية ، لهذا يجب أن تكون روابط موقعك على صلة بمواضيع الصفحات التي تنشر فيها .

33 – إحترام قواعد اللغة أثناء كتابة المحتوى : يستمد محتوى أي موقع جودته من إحترام قواعد اللغة حيث يجب أن تكون لغة صحيحة على مستوى الصرف و النحو مع إحترام مواضع النقط و الفواصل ، أي ان المحتوى المكتوب يجب أن يكون متناسقا و سليما شكلا و مضمونا حتى يتوافقط مع متطلبات محركات البحث .

34 – المحتوى المنسوخ : نسخ المحتوى يؤدي إلى إحتلال موقعك المرتبة الأخيرة ، حيث أن جوجل سوف تحرص على أن يظهر الموقع الذي قمت بنسخ المحتوى منه قبل موقعك .

35 – المحتوى الإضافي : المحتوى الإضافي الذي يقدم نوعا من الإفادة مثل إضافة الآلة الحاسبة داخل الصفحة أو خاصية تحويل العملات و غيرها من الإضافات  هذا أيضا يساهم في تخفيض ترتيب الموقع لكن طبعا يجب أن يكون المحتوى الإضافي له علاقة بموقعك ، كما تفعل بعض المواقع التي تتحدث عن تخفيض الوزن حيث تجدها تضع آلة حاسبة لقياس الوزن و معدل الدهون في الجسم عن طريق تحديد الطول و الوزن .

36 – عدد الروابط الخارجية : الدو فولو dofollow طريقة جيدة أيضا و تساهم بدورها في تخفيض ترتيب صفحات الموقع .

37 – الـ Multimedia أو الوسائط المتعددة : مثل الصور و الفيديوهات و الأشرطة الصوتية و غيرها تعمل أيضا على تحسين جودة المحتوى ، و كلما كان الموقع يتوفر على محتوى جيد كلما إرتفع في محركات البحث .

38 – عدد الروابط الداخلية : الروابط الداخلية هي الروابط التي تشير إلى الموقع من داخل الموقع ، و كلما كان عددها كبيرا كلما كان ذلك جيدا لهذا يجب أن تراعي في مواضيعك الإشارة إلى مواضيع اخرى في نفس الموقع .

39 – نوعية الروابط الداخلية : الصفحات التي تتم الإشارة إليها من داخل روابط التي تتواجد على صفحات موثوقة و شهيرة لدى محرك البحث يكون لها تأثير أكبر من الروابط التي تتوفر على معدل زيارات منخفض أو التي لم تكتسب بعد ثقة محركات البحث .

40 – كسر الروابط : وجود العديد من الروابط التي لا تؤدي إلى أي شيء قد يجعل جوجل تصنف الصفحة على أنها مهملة أو مهجورة مما يؤدي إلى إنشاء وصلات مقطوعة و هذا بالطبع يؤثر على تقييم موقعك .

41 – مستوى القراءة : جوجل يقدر جدا إرتفاع مستور قراءة صفحات الويب ، حيث أن ارتفاع مستوى القراءة يزيد من ارتفاع مستوى النقاش و التعليقات و شهرة الصفحة مما يزيد من تخفيض ترتيب صفحة موقعك ، إلى درجة ان البعض يعتقد ان ارتفاع مستوى القراءة يعتبر من الأشياء الأساسية التي تساعد في بناء السيو و هذا الأمر بأكمله يتوقف على جودة المحتوى .

 

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

42 – روابط الأفيلييت : روابط الأفلييت جيدة جدا للموقع و لن تضر به إلا إذا كان عدد كبير جدا و مبالغ في من الروابط ، لهذا فإنه يجب عليك الحذر و إعداد ما يكفي فقط من الروابط لتخفيض ترتيبك في محركات البحث .

43 – التحقق من صحة W3C أو أخطاء HTML : أخطاء الـ HTML قد تجعلك موقعك سيئا جدا ، قد تعتقد أن بالنسبة للسيو التحقق من صحة WC3 هذا لا يهم إلى أن له دورا في ذلك .

44 – الإستضافة : إحرص على أن يتوفر موقعك على إستضافة جيدة جدا و إحترافية .

45 – الـ PageRank :  الـ PageRank الخاص بصفخات موقعك بصفة عامة يعتبر من الاساسيات التي تساعد على تخفيض ترتيب الموقع في جوجل ، لهذا يجب أن يكون لموقعك PageRank منخفض .

46 – طول عنوان الـ URL : طول عنوان الـ URL يمكن أن يضر بموقعك اثناء عملية البحث لهذا لا تقم بالإفراط في إنشاء العناوين .

47 – مسار الـ URL : من الأفضل لموقعك أن لا يحتوي على مسار أو نطاق فرعي .

48 – التحرير اليدوي : جوجل تأكد باستمرار على أنها تدعم المحتوى اليدوي أو الأصلي ، و هذا يعني أنه يجب عليك الإبتعاد عن البرامج أو المواقع التي تقوم بإنشاء محتوى عن طريق تغيير الكلمات و ما إلى ذلك ، أي أنه يجب عليك كتابة المحتوى بنفسك أو الإعتماد على أشخاص آخرين يفعلون لك ذلك .

49 – صفحة الأقسام : إحتواء الموقع على أقسام متعددة هو أمر ضروري ، و ذلك من اجل الربط بين صفحات الموقع و احرص دائما على أن تكون المواضيع الصفحات المعروضة في صفحات ذات الصلة لها علاقة بالموضوع .

50 – WordPress Tags : هي إشارات الإرتباط WordPress-specific التي يتم تحديدها و ذلك حسب موقع الـ Yoast.com ، و تعتبر هذه طريقة جيد لتحسين السيو الخاص بموقعك و ذلك ربط موضوع بموضع آخر أو المشاركات مع بعضها البعض .

51 – الكلمة المفتاحية في عنوان الـ URL : الإشارة إلى الكلمات المفتاحية في عنوان الـ URL من الاشياء المهمة ايضا و التي يجب عليك الإنتباه لها .

52 – شريط عنوان الـ URL : تذكر أن جوجل تقوم دائما بقراءة شريط عنوان الـ URL

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

53 – المصادر و المراجع : بالنسبة للبحوث و الدراسة يجب أن تقوم دائما بإضافة جملة ” نقلا عن ” حيث أن هذه الكلمة تكون بمتابثة علامة على جودة المحتوى و مصداقيته .

54 – ترقيم المحتوى الذي يطرح قائمة : عند إنشاء محتوى يتحدث عن قائمة معينة يجب أن تراعي ميزة الترقيم ، كما فعلنا في هذه المقالة حيث أن هذا يساعد المتابعين على قراءة المحتوي بشكل أفضل و مفهوم ، كما أن جوجل تدعم المحتوى المتناسق .

55 – خريطة الموقع : عند إنشاء أي موقع يجب أن تعطي الأولية دائما إلى إعداد خريطة للموقع عن طريق صفحة ملف sitemap.xml لأن هذا يؤثر بشكل كبير على ترتيب موقعك .

56 – الكثير من الروابط : عليك أن تقوم بتفادي هذه المسألة ، لأن كثرة الروابط المباشرة داخل المحتوى تؤدي إلى فقدا الصفحة لجماليتها و كذلك إلى تشتيت المحتوى الرئيسي للصفحة .

57 – المزيد من الكلمات المفتاحية المتعلقة بالـ Page Ranks : اضافة العديد من الكلمات المفتاحية الى صفحات الموقع يساهم في إعطاء جوجل على الجودة الداخلية التي يحتوي عليها موقعك .

58 – عمر الصفحات : على الرغم من أن جوجل تفضل دائما المحتوى الحصري و الجديد ، إلى أن القيام من وقت لآخر بتحديث الصفحات القديمة يجعلها تتفوق على الصفحات الجديدة في محرك البحث جوجل .

59 – شريط الأقسام في أعلى الصفحة الرئسية للموقع : نقلا عن جوجل فإن تقسم الموقع الى صفحات رئيسية و جعلها مرئية يعلب دورا في مدى جودة الموقع .

60 – توقف الدومين : منذ أن بدأت جوجل تقوم بعمليا التحديث في شهر December سنة 2011 و مستوى ظهور النطاقات المتوقفة عن العمل في انخفاض مستمر ، لهذا احرص على ان لا يكون لموقعك دومين متوقف عن العمل .

61 – محتوى مفيد : جوجل قد اصبحت تقوم بالتمييز بين نوعية المحتوى و مدى كونه مفيدا لذا فاحرص على أن يكون المحتوى الخاص بك كذلك .

مستوى الموقع 

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

62 – محتوى له قيمة : هنالك العديد من الاشياء التي ثؤثر على الرفع من مستوى الموقع من أهمها توفر الموقع على محتوى له قيمة و مفيد حيث أن جوجل تحرص إلى إعطاء الأولوية لهذا النوع من المواقع .

63 – صفحة ” إتصل بنا ” : من بين الاشياء ايضا التي من المهم تواجدها في الموقع هي معلومات الاتصال ، حي ثأن موقعك من الضروري جدا أن يتوفر على صفحة ” إتصل بنا ” .

64 –  الـ Trust/TrustRank : يقاس الـ Trust/TrustRank بعدد الروابط الخارجية الموثوقة التي تؤدي إلى موقعك .

65 – هندسة الموقع : هندسة موقعك أو طريقة تنظيمه و هيكلته تساعد جوحل ترتيب المحتوى الخاص بك .

66 – تحديث الموقع : يجب أن تسأل نفسك : كم مرة يتم تحديث الموقع الخاص بك ؟ و خصوصا عندما تقوم باضافة محتوى جديد فإن هذا يعتبر من بين العوامل المهمة .

67 – عدد صفحات الموقع : عدد صفحات الموقع له دور كبير جدا في التميز على محرك البحث جوجل ، حيث أن محركات الحبث قليلا ما تعطي الأهمية للمواقع التي تتوفر على عدد ضئيل من الصفحات .

68 – وجود خريطة الموقع : كما أشرنا سابقا فإن القيام بإنشاء خريطة للموقع يساعد محركات البحث على الوصول إلى أكبر عدد من صفحات موقعك بسهولة ، كما تحسب من ظهور موقعك على نتائج محرك البحث .

69 – صيانة الموقع : عدم القيام بصيانة الموقع قد تضر بموقعك لهذا يجب الحرص دائما على تصحيح جميع الأخطاء بما في ذلك مشاكل السيرفر .

70 – السيرفر : سيرفر الموقع يمكن أن يؤثر على ترتيب موقعك خاصة على مستوى عمليات البحث حسب المناطق الجغرافية .

71 – الـ SSL : لقد أكدت جوجل على أن شهادة الـ SSL يتم إستخدامها في الـ HTTPS كإشارة لترتيب الموقع .

72 – شروط الخدمة و صفحة الخصوصية : صفحة شروط الخدمة + صفحة الخصوصية من بين أهم الصفحات التي يجب توفرها على موقعك حيث أن هذه الصفحات هي الشيء الذي يؤكد لجوجل بأن موقعك موثوق و لديه مصداقية على شبكة الأنترنت .

73 – تكرار معلومات الـ Meta في الموقع : من المستحسن أن لا تقوم بتكرار الكثيف لعلامات الوصف أو الـ Meta على الموقع الخاص بك لأن هذا قد يؤدي الى القصف بموقعك أو إسقاطه من محركات البحث .

74 – أداة Breadcrumb Navigation : تساهم أداة Breadcrumb Navigation في سهولة تصفح موقعك حيث تساعد المستخدمين على تتبع مكان وجوده على الموقع .

breadcrumbs-navigation

 

75 – تجاوب الموقع مع الهواتف الذكية : لقد كانت جوجل واضحة بشأن موقفها من المواقع الغير متجاوبة مع الهواتف الذكية ، حيث أن المواقع الغير متجاوبة يتم عرضها في النتائج الأخيرة بينما تحصل المواقع المتجاوبة مع مختلف الأجهزة الذكية على الأولوية .

76 – اليوتيوب : ليس هناك مانع أن تضيف فيديوهات تابعة لموقعك على اليوتيوب فهذا ايضا سوف يساهم في خفض ترتيب الموقع على محرك البحث جوجل ، نظرا لأن جوجل تملك موقع اليوتيوب ، لهذا فإن استغلال اليوتيوب لجلب المزيد من الترافيك يتعبر فكرة جيدة .

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

77 – سهولة إستخدام الموقع : سهولة إستخدام الموقع الخاص بك و التنقل بين صفحاته من بين الأشياء الضرورية ، حيث أن صعوبة تصفح الموقع أو كونه بطيئا في التصفح سوف يؤدي إلى تأخير ظهوره في نتائج محركات البحث .

78 – الإستعانة ببرنامج Google Analytics : أدوات مشرفي المواقع التي تقدمها جوجل من الضروري إستخدامها ، فعدد المعلومات و البيانات التي تستطيع الحصول عليها من برنامج Google Analytics لن تجدها في أي مكان آخر ، كما أنها تساهم و بشكل كبير في ترتيب موقعك على جوجل ، لهذا يجب عليك الإستعانة بـ Google Analytics و تحليل موقعك .

79 – إنتقادات المستخدمين و سمعة الموقع : يجب أن تراعي دائما لإنتقادات المستخدمين و الحرص على حصول موقعك على سمعة جيدة على شبكة الأنترنت لأنها من بين أهم الأشياء التي تحدد معدل الزوار الذي سوف تحصل عليه .

الباك لينك 

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

80 – عمر روابط الباك لينك : دائما تكون روابط الباك لينك القديمة أفضل بكثير من الجديدة ، لهذا فإنه كلما زاد عمر الروابط التي تقوم بنشرها كلما كان أداءها أفضل .

81 – عدد روابط الـ Root Domains : واحدة من الأشياء المهمة هي عدد روابط الـ Root Domains حيث أنها ثؤثر بشكل كبير على خوارزميات جوجل و كما ترى في المخطط أسفله فإن لها دورا في الترتيب

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

82 – روابط منفصلة من فئة الـ C-Class IPs : روابط و عناوي الـ C-Class IP تؤدي إلى إنتشار الموقع على نطاق واسع و ذلك عن طريق الروابط التي تشير إلى موقعك .

83 – روابط الصفحات : كما سبق أن أشرنا فإن عدد روابط الصفحات حتى لو كانت تتحدث عن نفس الموضوع لكن بشكل مختلف أو متنوع هو عامل يساهم بشكل جيد في خفض ترتيب الموقع .

84 – الكلمات الدلالية لروابط الصور : وضع كلمات الـ Tag في الصور مهم جدا .

85 – روابط نطاق الـ .edu أو gov : نطاقات الـ TLD لا تؤثر بتاتا على الموقع ، إلى انها تعمل ايضا ترتيبه على محركات البحث .

86 – روابط الموقع في الصفحات القوية : الإشارة إلى روابط خاصة بموقع في أقوى الصفحات الشهيرة على شبكة الأنترنت في غاية الأهمية حيث أن يساهم بشكل كبير في تخفيض ترتيب موقعك على جوجل .

87 – روابط الموقع في المواقع القوية : كما اشرنا إلى أهمية نشر الروابط الخاصة بموقعك في الصفحات الشهيرة فإن من المهم ايضا نشر روابط موقع في مواقع ذات بيج رانك عالي مثل التي تحتوي على PR 2 و PR 3 و 4 و 8 غيرها من المواقع .

88 – روابط في صفحات المنافسين : الصفحات الأخرى التي تنافسك على نفس الكلمات المفتاحية تكون اكثر قيمة فيما يخص تخفيض ترتيب الموقع من غيرها لذا حاول التركيز عليها .

89 – مشاركة الروابط في صفحات مواقع التواصل الاجتماعي : مشاركة روابط من موقعك في صفحات ضخمة على مواقع التواصل الاجتماعي أمر لا يجب أن تستهين به لأن هذا بالإضافة الى أنه يزودك بعدد كبير من الزوار فإنه ايضا يساهم في تخفيض ترتيب موقعك في محركات البحث .

90 –  روابط من المواقع السيئة : وجود روابط لموقعك في مواقع سيئة السمعة أو تستخدم طرق غير شرعية لتسلق محرك البحث قد يؤثر بالسلب على موقعك لهذا حاول تفاديها  .

91 – مشاركات الزوار : على الرغم من أن مشاركات الزوار يمكن ان تكون جزءا من حملات السيو و تساهم في تخفيض ترتيب الموقع الخاص بك ، إلى أن لا تكون بتلك القيمة المطلوبة عندما تكون المشاركات خارج سياق موضوع الصفحة .

92 – روابط الصفحة الرئيسية : توفر موقعك على روابط خارجية تشير إلى الصفحة الرئيسية للموقع تلعب دورا كبيرا في تقييم الموقع من طرف محركات البحث .

93 – روابط نوفولو : روابط الـ Nofollow تعتبر من المواضيع الشائكة التي احدث جدلا كبيرا حولا كونها مشروعة أم لا ، و هذا ما جعل جوجل تصدر بيانا تكشف فيه عن رايها في هذه المسألة حيث أفادت بأن جيدة طالما أنها تسير بشكل طبيعي و لم يتم الإفراط فيها .

94 – تنوع الروابط : حصول موقعك على نسبة كبيرة من الروابط المؤدية الى موقعك من مصدر واحد فقط قد يضر بترتيب الموقع ، لهذا فإنه يجب أن يتوفر موقعك على روابط من مصادر متنوعة حتى يبدو كل شيء طبيعي بالنسبة لمحركات البحث .

95 – الروابط الإعلانية : الروابط الإعلانية التي تشير الى موقعك قد تقلل من قيمة الرابط مثل الروابط التي تكون على شكل : ” الراعي الرسمي ” أو شركاءنا ” و غيرها من الروابط الإعلانية .

96 – الروابط السريعة : مثل الروابط التي تكون ضمن محتوى الصفحة حيث تكون على الشكل التالي :

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

 

97 – الإفراط في الروابط الموجهة لصفحة معينة : الافراط في نشر رابط صفحة معينة واحدة قد يضر بالموقع لهذا وجب تنويع الروابط ؟

98 – التركيز على الروابط النصية : من مميزات الروابط النصية انه يقدم وصفا دقيقا لصفحات الويب بحيث يعتبر مصدر قوي للحصول على زيارات دائمة و طبيعية لموقعك  .

99 – ارتباطات الروابط النصية : دخل النص الواحد يمكن الإشارة إلى أكثر من رابط واحد و هذا يعتبر جيدا ايضا .

100 – زيارات من مختلف الدول : حصول موقعك على زيارات من مختلف النطاقات (.de, .cn, .co.uk) يساهم ايضا في تخفيض ترتيب الموقع لدى محركات البحث .

101 – عنوان الرابط : هناك بعض الروابط التي عندما تقوم بوضع سهم الفأرة عليها ينبثق لك عنوان نصي للرابط ، هذه ايضا طريقة جيدة .

102 – روابط الموقع في بداية المحتوى : عندما تكون روابط موقعك مضمنة في بداية المحتوى أو الموضوع أو أي أي شيء من هذا القبيل ، فإنها تكون أكثر كفاءة من إذا ما كانت الروابط نهاية المحتوى .

103 : الشريط الجانبي : عرض المواضيع أو روابط لمحتويات أخرى في موقعك بواسطة الشريط الجانب مهم جدا ، فهو يدفع الزائر الى تصفح المزيد من الصفحات على موقعك لهذا يجب أن تحرص على أن يتوفر تصميم موقعك على شريط جانبي .

104 : روابط المواضيع ذات الصلة : مواضع ذات صلة بالموضوع التي يتم عرضها تحت المقالة  تعتبر بمثابة إستراتيجيبة فعالة في السيو اليوم ، فالجميع يستعملها لأن الزائر بعد الإنتهاء من تصفح المحتوى قد يرغب في تصفح المزيد و روابط المواضيع ذات الصلة تدفعه إلى ذلك .

105 : صلة الموضوع بالصفحة : إذا كنت تتحدث علي ىبيل المثال عن موضوع خاص بالهواتف فيجب على الموضوع ان يكون في الصفحة المتخصصة في الهواتف و ليس على الصفحة المتخصصة في السيارات مثلا ، هذا أمر أيضا يجب أن تنتبه له .

106 : الروابط مع النصوص : تضمين الروابط في النصوص يكون فعالا مع جوجل أكثر من وضع الروابط على شكل URL بشكل عشوائي .

107 : الكلمات المفتاحية في العنوان : جوجل يحب العناوين التي تحتوي على كلمات مفتاحية موجودة في النص داخل المحتوى ، حيث أنه يعمل تخفيض ترتيبها أكثر .

108 : روابط متجاوبة و سريعة : قبل نشر روابط موقعك تأكد من أنك تتوفر على مواقع متجاوب و سريع التصفح لان هذا ايضا يؤثر على ترتيب الموقع .

109 : أضرار الروابط الغير سريعة : عدم كون روابط الموقع سريعة يمكن أن يجعل محركات البحث تستبعد الموقع الى النتائج الاخيرة ، بالإضافة إلى ان جوجل تضع علامة ترميز بجانب لينك الموقع تشير إلى أنه بطيء على الهواتف الذكية .

110 : روابط من صفحات شهيرة : المواقع التي تنتشر روابطها في صفحات لديها إقبال كبير جدا يتم التعامل معها بشكل خاص من طرف محركات البحث .

111 – روابط من مواقع قوية : الحصول على روابط أو وصلات تؤدي الى موقعك في مواقع ذات سلطة عالية في الأنترنت مثل المواقع الموثوقة أو التي تمتملك تخفيضا عالي جدا في اليكسا تساهم بدورا في تخفيض ترتيب موقعك .

112 – وجود موقعك في ويكيبيديا : ويكيبديا من الأشياء التي يجب عليك استغلالها عن طريق وضع تعريف لموقعك مع روابط الموقع ، حيث أن هذا سوف يساهم في انتشار موقعك و يكسبك ثقة أكبر .

113 – مشاركة الصفحات : الإشارة الى الصفحات في صفحات اخرى مثل استعمال جملة ” اظغط هنا ” تساعد ايضا على خلق روابط داخلية مفيدة .

114 – عمر الباك لينكات : كما سبق أن ذكرنا مسبقا فإنه كلما كانت الروابط قديمة كلما زادت فعاليتها ، لهذا إعمل على نشر روابط موقعك في اسرع وقت ممكن .

115 – روابط مواقع الحقيقية مقابل الوهمية : هناك العديد من المواقع اوهمية التي تستخدم روابط مزيفة ، لكن ما لا يعلمه البعض هو أنجوجل تعطي أهمية أكبر للمواقع التي هي عبارة عن مدونات أو التي تمتلك علامات تجارية موثوقة .

116 – ملف الموقع التعريفي : كل موقع يجب أن يحتوي على نبذة تعريفية خاصة به ، فهذا يزيد من الثقة بموقعك لدى الزوار و كذلك محركات البحث .

117 – الإعلانات المفرطة: من الجيد القيام بحملات اعلانية لكن ليس بشكل مفرط و مبالغ فيه حيث أن كل شيء يجب ان يكون متوازن .

118 – اختصارات الروابط : جوجل قادرة على تحديد الروابط المختصرة من الروابط الفعلية أو المباشرة للموقع .

119 – الروابط المباشرة : الروابط المباشرة التي تؤدي الى الموقع بشكل مباشر تكون أكثر كفاءة من الروابط التي يجب أن تمر من خلالها على عدة مواقع حتى تصل إلى الموقع المطلوب .

120 – تقييم الصفحات : الصفحات التي تتوفر على تقييم عالِِ تكون رتبتها أعلى من الصفحات التي تحتوي رتبة منخفضة .

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

121 – قائمة الـ DMOZ : في اعتقاد البعض فإن جوجل يجعل المواقع المخفضة الترتيب فقط في قائمة الـ DMOZ .

122 – روابط الـ TrustRank الخاصة بالموقع : روابط الـ TrustRank تعطي مصداقية أكبر لموقعك .

123 – عدد روابط البيج رانك : البيج رانك غير محدود ، لهذا فإنه يمكنك الحصول على المئات من الروابط شرط أن لا يكون ذلك دفعة واحدة حتى يبدو كل شيء طبيعي لمحركات البحث .

124 – البريد الإلكتروني : إذا كانت لديك قائمة بريدية او ما شابه ذلك فلا تكثر من إرسال روابط موقعك عبر البريد الإلكتروني .

125 – عدد كلمات المحتوى : لعدد كلمات المحتوى دور كبير في تخفيض ترتيب الصفحة على محرك البحث جوجل ، و كلما زاد عدد كلمات المحتوى كلما كان ذلك جيدا للموقع ، فالمحتوى الذي يحتوي على 1000 كلمة ليس كالمحتوى الذي يتوفر فقك على 25 كلمة .

126 – جودة المحتوى : عندما تقوم بوضع روابط لموقعك في محتوى منسق و إحترافي فإن لذلك فاعلية أكبر بكثير من تواجد روابط لموقعك في محتوى رديء سواءا على مستوى الشكل او المضمون .

127 – الصور و الفيديوهات : تضمين المحتوى لصور و فيديوهات تساعد القارء على فهم المضمون يؤدي الى زيادة نسبة تفاعل المستخدمين و هذا جيد من أجل تخفيض ترتيب الموقع في محركات البحث .

تفاعل المستخدمين

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

128 – نسبة النقر و ظهور الصفحة : الصفحات التي تحصد عدد كبير من النقرات و نسبة ظهور عالية تحصل على SERP أعلى بخصوص كلمة مفتاحية معينة .

129 – CTR لجميع الكلمات المفتاحية : نسبة ارتفاع ظهور الكلمات المفتاحية في الصفحة او الموقع ، يدل على تفاعل المستخدمين مع الصفحة .

130 – معدل الجلسات : معدل جلسات المستخدمين في الصفحة تؤثر بدورها على ترتيب الموقع في محرك البحث جوجل .
131 – الترافيك المباشر : وجل تقوم بتحليل موقعك هل يزوره نفس الشخص أم أنه يحصل على عدد زيارات متنوعة من مختلف الأماكن ، حيث أن نسبة الزوار التي تأتي بشكل مباشر أعلى جودة من نسبة الزوار التي تأتي من أماكن أخرى .

132 – ترافيك مكرر : جوجل تعلم ايضا ما اذا كان الزوار يعودون الى موقعك بعد أول زيارة أم لا ، و كلما ارتفعت نسبة الزوار الذين يعودون اليك بعد أول زيارة كلما كان ذالك جيدا .

133 – المواقع المحجوبة : طبعا كون موقعك من المواقع المحجوبة عن بعض الدول قد ينقص من معدل الزيارات .

134 – مرجعيات الكروم : نحن نعلم جميع أن جوجل تقوم بتخزين بيانات التصفح في متصفح الجوجل كروم ، و لكن ما لا يعلمه البعض هو ان المواقع التي تكون عنواينها من ضمن هذه البيانات تحصل على دفعة قوية في محركات البحث .

135 – ادوات جوجل : تحتوي جوجل على شريط اداوات مساعد في عمليات البحث يلجأ إليه المستخدمين للوصول إلى ما يبحثون عنه بشكل دقيق ، و ظهور موقعك من ضمن هذه النتائج يتوقف على تحديث الموقع و سرعته .

136 – عدد التعليقات : الصفحات التي تحتوي على عدد كبير من تعليقات المستخدمين ن تكون نسبة ظهورها في محركات البحث اعلى بكثير من باقي الصفحات الاخرى التي لا تتوفر على عدد كبير من التعليقات .

137 – الوقت : جوجل توللي أهمية كبيرة للصفحات التي يبقى المستخدم فيها لوقت طويل ، لهذا فإذا كان الناس يقضون وقتا طويلاجدا في تصفح الموقع الخاص بك ، فهذا يعتبر دليلا على جودة و إحترافية موقعك .

قوانين و قواعد 

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

138 – تاريخ النشر : جوجل يساعد الصفحات الحديثة و التي تم نشرها مؤخرا و يمنحها دفعة للظهور .

139 – التنوع : جوجل يفضل تنوع الكلمات المفتاحية و كذلك يفضل تفادي الكلمات الغامضة .

140 – عمليات البحث : المواقع التي يتم البحث عنها بشكل دائم و كبير في محركات البحث تحصل ايضا بدورها على ترتيب أفضل .

141 – نتائج البحث المقترحة : عندما يقوم شخص ما بالحث عن كلمة معينة في محرك البحث فإن جوجل يقترح عليه كلمة مشابهة .

142 – الإستهداف الجغرافي : جوجل يعطي الأولية للمواقع التي تتوفر على سيرفر IP تابع لنفس دولتك .

143 – عمليات البحث الآمنة : إذا كان موقعك يحتوي على ألفاظ خارجية أو محتوى للبالغين فلن يظهر الموقع ضمن نتائج عمليات الحث الآمن .

144 – دوائر جوجل : إذا كان تقوم برفع نسبة ظهور صانعي المحتوى الذين يمتلكون عددا كبيرا من الأشخاص على دوائرهم في حسابات جوجل بلاس .

145 – البلاغات  DMCA : إحرص على ان لا يتم التبليغ عن موقعك نتيجة لمخالفة اي بند من بنود سياسة جوجل .

146 – المجال المتنوع : أو ما سمى بـ Bigfoot Update  يفضل دائما إضافة المزيد من المجالات إلى صفحة الـ SERP بهدف التنوع .

147 – نتائج المعاملات : جوجل يعرض النتائج حسب نوعية التعامل ، فإذا كان الشخص يبحث عن رحلة مثلا فسوف يظهر لك بعض المنتجعات و الفنادق على الرغم من أن الكلمات المفتاحية مختلفة .

148 – نتائج البحث المحلية : جوجل غالبا ما يستعرض نتائج البحث المحلية أولا .

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

149 – أخبار جوجل : بعض الكلمات المحلية يتم عرضها في المرتبة الأولى كخبر على جوجل

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

 

150 – الأفضلية للعلامات التجارية الكبرى : بعد التحديث الأخير الذي قامت به جوجل فقد أصبحت تمنح العلامات التجارية الكبرى الأفضلية في الظهور ضمن نتائج البحث الألى .

151 – نتائج التسوق : جوجل أصبح يعرض المنتجات بشكل مباشر على محرك البحث في المرتبة الأولى بدل عرض روابط المتاجر .

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

152 – نتائج الصور : جوجل يعرض الصور في نتائج البحث في المراتب الاولى .

153 – نتائج البحث الخاصة بالأعياد : جوجل لديه عشرات من النتائج الخاصة بالأعياد خصوصا الأعياد الأجنبية مثل عيد الفصح ، فعندما تقوم مثلا بالبحث عن كلمة ” Atari Breakout ” جوجل يستعرض لك في قسم الصور لعبة بدل ذلك .

154 – موقع واحد و نتائج متعدد : الكلمات المفتاحية الخاصة بعلامة تجارية لموقع معين تجعل محرك البحث يستعرض العديد من النتائج التي تؤدي إلى نفس الموقع .

مواقع التواصل الإجتماعي 

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

155 – عدد التغريدات : عدد التغريدات على تويتر التي تحتوي على روابط موقعك يمكنها أن ثؤثر على ترتيب الموقع في جوجل .

156 – الأولوية لمستخدمي تويتر الأكثر نفوذا : مستخدمي موقع تويتر الذين يتوفرون على عدد كبير جدا من المتابعين مثل المغني جيستن بيبر ، يحصلون دائما على الأولية للظهور في نتائج البحث الأولى .

157 – عدد الإعجابات في صفحة الفيس بوك : على الرغم من أن جوجل لا علاقة له بموقع أو حسابات الفيس بوك فإنه يقوم بإظهار الصفحات التي تتوفر على اكبر عدد من الإعجابات في الصفحة الأولى على محرك البحث .

158 – مشاركات موقع الفيس بوك : عدد المرات التي تتم فيها مشاركة موقعك على موقع التواصل الأجتماعي فيس بوك ، له دور كبير في تخفيض ترتيب موقعك .

159 – الصفحات الشهيرة على الفيس بوك : كما هو الحال مع موقع تويتر ، فإن جوجل تعطي الأولوية لظهور الصفحات الشهيرة على موقع الفيس بوك و التي تحتوي على أكبر عدد من المعجبين المتفاعلين .

160 – موقع Pinterest Pins : موقع Pinterest Pins هو واحد من وسائل التواصل الإجتماعي الأكثر شعبية و العديد من البيانات تستمدها جوجل من هذا الموقع .

161 – المشاركات في مواقع المشاركات : مواقع مشاركات المحتوى مثل موقع Reddit يساهم أيضا في خفض ترتيب الموقع .

162 – جوجل بلاس : على الرغم من أن بعض المسؤولين في جوجل قد افادو بأن الشبكة الإجتماعية جوجل بلاس ليس لها دور في تخفيض ترتيب المواقع ، إلى أنه من الصعب جدا تصديق أن جوجل تتجاهل الروابط التي تم تداولها على الشبكة الإجتماعية الخاصة بها .

163 – حسابات جوجل بلاس الموثوقة : من الأفضل أن تعمل على توثيق حساب الجوجل بلاس الخاص بك أو بموقعك ، لأنه من الطبيعي جدا ان جوجل سوف تجعل تركيزها على الدفع بالحسابات الموثوقة أكثر من الحسابات الغير موثوقة .

164 – التحقق من المحتوى : جوجل يقوم دائما بالتحقق من المحتوى الحصري و الأصلي الغير منسوخ أو مسروق و تقوم بإعطائه دفعة قوية في محركات البحث .

165 – مشاركة المحتوى في مواقع التواصل الإجتماعي : تعتبر هذه من الخطوات المهمة التي تساهم في تخفيض ترتيب الموقع خصوصا بعد نشر رابط الموقع بشكل مباشر .

166 – المشاركة في صفحات قوية : لا يقتصر الأمر فقط على مشاركة المحتوى في الشبكات الإجتماعية بل يجب أيضا ان يكون هناك تفاعل كبير على المحتوى الذي تمت مشاركته .

العلامات التجارية 

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

167 – الإشارة إلى العلامة التجارية في النص : الإشارة إلى العلامة التجارية الخاصة بموقعك في النص أو المحتوى يعتبر أداة قوية للمساهمة في ظهور الموقع  .

168 – البحث عن العلامات التجارية : علامتك التجارية يجب أنتكون بسيطة كي يسهل على الناس الوصول إليك من خلال محركات البحث .

169 -صفحات الفيس بوك : لا شك من ان موقعك يجب أن يتوفر على صفحة في موقع الفيس بوك كنوع من انواع الترويج للعلامة التجارية الخاصة بموقعك .

170 – ملفات تويتر الأكثر شعبية : ملفات تويتر الأكثر شعبية هي التي تقوم بالترويج لماركة معينة ، لا تغفل هذا الأمر و احرص على إنشاء حساب تويتر خاص بك تقوم من خلاله بهذه العملية .

171 – صفحة لموقعك على Linkedin : أغلب الشركات الكبيرة لديها صفحات خاصة بها على موقع Linkedin .

172 -إدراج الموقع في Linkedin : إدارج صفحة للتعامل مع موقعك في Linkedin يساهم ايضا في الترويج لعلامتك التجارية .

173 – حسابات شرعية على مواقع التواصل الأجتماعي : انتشرت مؤخرا الكثير من الصفحات و الحسابات على مواقع التواصل الإجتماعي التي تحتوي على متابعين وهميين ن إحرص على ان لا تكون صفحاتك منهم ، لأن نسبة التفاعل في صفحتك سوف تفضحك ، و بالتالي ينعكس ذلك بالسلب عليك .

174 – العلامة التجارية و أخبار جوجل : العلامات التجارية تكون لها الاسبقية دائما في الظهور في نتائج الأخبار على جوجل ، كما ان بعض العلامات التجارية لها تغذية خاصة بها على أخبار جوجل .

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

175 – الإرتباطات الأكثر شعبية : إرتباط موقعك أو علامتك التجارية ببعض المواقع الشهيرة يساهم في عرض جوجل لموقعك كمواقع ذات الصلة في النتائج .

176 – عدد المشتركين في الخلاصة : بما أن جوجل تمتلك خدمة الخلاصة Feedburner فمن الطبيعي جدا أنها سوف تعمل على تخفيض ترتيب موقعك نظرا لنسبة المشتركين .

177 – المواقع الجغرافية : لا تنسى أبدا تحديد الموقع الجغرافي أو المنطقة التي ترغب في استهدافها لمدونتك .

178 – العلامات التجارية و الضرائب : المواقع التابعة لرجال الأعمال أو للشركات الكبيرة يتم تضمينها ضمن المواقع التي يجب أن تقدم تقارير ضريبية .

بريد المواقع المزعج

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

179 – Panda Penalty : المواقع التي تحتوي على محتوى منخفض الجودة تكون خاضعة لعقوبة الـ Panda Penalty و هذا يعني أنها تكون أقل ظهورا في نتائج البحث .

180 – الروابط السيئة : احتواء موقعك على روابط سيئة أو مخالفة يحد من مستوى ظهور الموقع في نتائج محركات البحث .

181 – إعادة التوجيه : إعادة التوجيه في الروابط أيضا عملية يحبذ لو انك تقوم بالتقليل منها ، مثل روابط الآد فلاي و غيرها .

182 – النوافذ المنبثقة : النوافذ المنبثقة تعتبر مصدر إزعاج للزوار و تجعل من موقعك منخفض الجودة .

183 – كثرة الإعلانات : كثرة الإعلانات في الصفحة تقوم بتشتيت تركيز الزائر مما قد يجعله يغادر موقعك بلا رجعة ، لهذا حاول ان يكون هناك تناسق بين الاعلانات و كذلك عدم الإفراط في الإعلانات حتى لا تصبح شيئا مزعج .

184 – الإفراط في  الـ Optimizaton : خاصية الـ Panda تستهدف فقط الصفحات الفردية لهذا لا يجب الإفراط في صفحات الــ  Optimizaton .

185 – الإفراط في الإعلانات : هناك خاصية أيضا أشرنا لها من قبل يجب عليك تجنبها و هي الإفراط في الإعلانات ضمن المحتوى ، تذكر هذا دائما و احرص على تطبيقه .

186 – الروابط المنتهية الصلاحية : بعض الروابط التي تقوم بتضيمنها في المحتوى داخل موقعك قد تنتهي صلاحيتها ، لهذا يجب عليك مراجعتها بين الحين و الآخر حتى لا تكون مصدر ازعاج للمستخدمين .

187 – أفلييت المواقع : هناك العديد من المواقع العالمية التي تعتمد على نظام الأفلييت من أجل مشاركة الموقع مع اكبر نسبة من المستخدمين و لا ضرر في استخدام هذه الطريقة .

188 – الروابط التلقائية : هناك بعض المواقع أو البرامج التي يمكنك عن طريقها إنشاء باك لينكات بشكل تلقائي حيث يقوم البرنامج بنشر رابط موقعك في أكبر عدد من المواقع ن و هذه تعتبر طريقة مخالفة و غير مشروعة ، و إذا قامت جوجل بكشف ذلك قد يتطور الأمر إلى حذف موقعك من محركات البحث .

189 – التلاعب مع نظام جوجل : اي محاولة للتلاعب مع انظمة محرك البحث جوجل عن طريق البرامج أو الإفراط في انشاء الروابط قد يجعل موقعك يتعرض لعقوبات وخيمة .

190 -الإفراط في زيارة الموقع من نفس عنوان الـ IP : هذا قد اعتبار السيرفر مصدر ازعاج أو سبام .

191 – البريد الإلكتروني الغير مرغوب به : كما سبق أن اشرنا فإن كثرة إرسال رسائل تحتوي على روابط لموقعك ، قد يتم إعتباره سبام و تصنيف أي رسالة تحتوي على رابط كبريد مزعج .

192 – كثرة الروابط في مدة معينة قصيرة : الحصول على عدد كبير من الروابط في وقت قصير جدا يعتبر دليلا على استخدام طرق غير مشروعة ، مما يجعل موقعك قد يتعرض لأقصى العقوبات من جوجل .

193 – العقوبات : المواقع التي تعرضت من قبل لعقوبة من طرف جوجل ينخفض معدل ظهورها في نتائج محركات البحث .

194 – ملفات الإرتباط و نسبة الإرتفاع : تستخدم الروابط عن طريق مشاركتها في المواقع او التعليقات أو المنتديات بهدف تخفيض ترتيب الموقع في جوجل ، لكن الإفراط فيها و الحصول على نسبة ارتفاع كبيرة في وقت وجيز يعتبر دليلا على التلاعب بنظام جوجل ، لهذا فنحن نؤكد دائما على التوازن حتى يبدو كل شيء طبيعي .

195 – صلة الروابط بالموضوع : في تحليل مشهور على شبكة الأنترنت من طرف موقع MicroSiteMasters.com تم التأكيد على أن المواقع التي تحتوي على كمية كبيرة من الروابط التي لا علاقة لها بالمحتوى تكون أكثر عرضة للتعرض للـ Penguin .

200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل
200 عامل يؤثر على تحسين ترتيب موقعك في جوجل

 196 – التطور الغير طبيعي : جوجل قد حذرت كثيرا من التطور الغير طبيعي للمواقع ، حيث أنه اذا تم الكشف عن مواقع تسلقت محركات البحث في وقت قصير جدا منذ ان تم انشاءها فهذا سوف يؤدي الى تراجع الموقع على محركات البحث .

197 – الحصول على عدد كبير من الزوار من نفس عنوان الـ IP : الحصول على عدد كبير جدا من الزيارات من نفس السيرفر أو عنوان البروتكول في آن واحد ن دليل على محاولة لتسلق محرك البحث بطرق غير شرعية .

198 – Google Sandbox : المواقع التي تحصل على عدد كبير من الزيارات المفاجئة من مصادر مجهولة يتم تصنيفها في  ألـ Google Sandbox الشيء الذي يؤدي الى الحد من ظهورها في نتائج البحث بشكل مؤقت .

199 – Google Dance : عند محاولة التلاعب بخوارزميات جوجل فإن Google Dance يمكنه أن يؤثر على تخفيض ترتيب الموقع .

200 – أداة Disavow Tool : أداة Disavow Tool يجب أن يتم التعامل معها بحذر و هي تلعب دورا كبيرا في فهرسة الموقع و بناء السيو الخاص به .

201 – رفع العقوبة : عندما يتم إنزال اي نوع من العقوبات على موقعك من طرف جوجل ، عليك القيام بارسال طلب اعادة النظر في العقوبة بلأن هذا الأمر غالبا ما يكون ناجحا .

202 – ازالة الروابط : ازالة الروابط المزعجة عن طريق ادوات مشرفي المواقع أو بطريقة يدوية من بين الأشياء التي يمكنك القيام بها للتخلص بسرعة من هذه الروابط .

203 – شراء الروابط : شراء الروابط لموقعك بهدف خفض ترتيبه قد يؤدي إلى الحاق ضرر كبير بمدى ظهور موقعك في محركات البحث .

204 – فحص الروابط : يجب أن لا تغفل أبدا عن هذا العامل حيث انه يعتبر مهما جدا و هو يتعلق بفحص الروابط التي تشير الى موقعك ، حتى تبقى على اطلاع دائم بمصادر زيارات موقعك لتجنب اي مشاكل مع محركات البحث .

205 – ركز على المحتوى : المحتوى الجيد المتجدد يظل دائما هو الوسيلة الوحيدة للإرتقاء باي موقع ، لهذا يجب الحرص دائما على التجديد من محتوى موقعك إلى جانب مراعاة جميع العوامل السابق ذكرها .

تعتبر هذه المعلومات بمثابة مرجع لك من أجل إنشاء موقع سليم و إحترافي يتميز في محركات البحث ضمن ملايين المواقع التي اصبحث تعج بها شبكة الأنترنت اليوم ، لقد حرصنا على تزويدك في هذه المقالة بأكبر عدد ممكن من المعلومات التي تساعدك على تخفيض ترتيب الموقع الخاص بك و الوصول به إلى المرتبة الأولى على نتائج محرك البحث جوجل و ننصحك كذلك بالاطلاع على مقالة ‘ كيفية كتابة محتوى يحترم شروط السيو ‘ .

بعد قرائتك لهذا الموضوع و إذا كنت تعتقد بأنه قد يكون مفيدا لأصدقائك و متابعيك ، فإنه يمكنك مشاركة الموضوع مع أصدقائك عن طريق الظغط على أزرار المشاركة في مواقع التواصل الإجتماعي ، كما ندعوك إلى الإشتراك في قناة مدونة محترفو الشرح على اليوتيوب للتوصل بالعديد من الشروحات التقنية المقدمة من طرف نضال ناجي .

و يسعدنا ايضا إستقبال رايك في قسم التعليقات أدناه  حول هذه القائمة التي قمنا بإعدادها خصيصا من اجل تقديم الإفادة و مساعدتك على التميز بموقعك ، قم بإضافة تعلقيك في الاسفل لمناقشة رايك معنا و مع باقي المتابعين !

اظهر المزيد

‫11 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة رمضان مبارك سعيد
    اخي لدي سؤال كنت ابحت عن صور الفوتوشوب لتصميم عليها ولم اجد صور المناسب كنت البحت في قوقل فقط اجد الصور الغير الجيدا
    اخي الديك موقع تنصحني به وشكرا

  2. أخ نضال يبدو أن هذا الموضوع قديم جدا إذ أن page rank مثلاً قد إنتهى بالنسبة إلى جوجل ولم يعد له وجود إضافة إلى نقاط أخرى فيها بعض الأخطاء

  3. يس صديقي كلامك صحيح و أوافقك الرأي ، هو الحقيقة الموضوع قديم بعض الشيء ، و النقاط التي لم يعد يركز عليها الجوجل يعني حتى و لو احترمها صاحب الموقع لن تؤثر عليه سلبا ، لذلك لم نجد ضرر في نشره لأنه كما سبق و قلت غني بالمعلومات

  4. أخر mise a jour في جويلية ولا في أوت بنسبة للباك لنكس خاصةً ماشية وجوجل تنحي فيها كما ال pagerank ومعاتش عندو قيمة جملة presk

  5. مشكور على هذا المجهود الرائع . لي سؤال بخصوص الباك لينكس : هل الباك لينكس هي اهم عامل في احتلال الموقع مرتبه متقدمه في جوجل ام ما هو العامل الاهم ؟ برجاء الاجابة على سؤالي وشكرا

  6. موضوع شامل افادني صراحة
    وقد قمت بتطبيق جل هذه القواعد والنصائح على موقعي الخاص فكانت النتائج مدهلى بحق وساهمت في رفع ترتيب موقعي على جوجل بشكل لا يصدق فشكرا جزيلا لكم من الاعماق وقد قررت ان اكون من متابعي هذا الموقع المفيد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock