أنظمة التشغيلالحماية

Qubes نظام تشغيل يعمل على حمايتك حتى في حالة تم اختراقك

أكثر شيء يخاف منه مستعمل الحاسوب هو أن يتم اختراقه ، و مهما كانت خبرتك في الحماية و احترافيتك في التعامل مع الحاسوب فانه دائما يجب أخذ الحيطة و الحذر خاص مع ثغرات Zero-Day ، التي كما أوضحت في شرح الاختراق بدون ارسال أي شيء للضحية مهما كانت مستوى الحماية الذي تتمتع به فانه لا مفر من أن يتم اختراقك في حالة اعترضت سبيل من منْ يستعملونها .

في مارس من العام الفارط ( 2014 ) كان هناك فريق من الصحفيين الأمريكيين يعملون على مقالة جد سرية بالنسبة لهم تتحدث كيف أن الاستخبارات الأمريكية تدفع الملايين من الدولارات من أجل شراء الثغرات الخاصة من الأنترنت و توظف العديد من المختصين في مجال الحماية و الاختراق من أجل اكتشاف الثغرات في أهم البرامج و نظم التشغيل المستعملة في الأنترنت .

و هذا كله حتى تستطيع الاستخبارات استغلال ذلك في في اختراق الناس حول العالم و جمع المعلومات الاستخبارية ، لذلك نظرا لهذه المعلومة و حساسية البحث الصحفي الذي سيقوم به ذلك الفريق ، قرروا استعمال نظم تشغيل خاصة التي تتميز بحمايتها العالية ، و بين أنظم التشغيل التي يتم استعمالها بكثرة من قبل الصحفيين هو نظام التشغيل Qubes الذي سيكون محور مقالة و شرح اليوم و في شرح قادم سنتعرف مع بعض على Tails .

Qubes OS نظام تشغيل
Qubes OS

بما أننا كلنا نعلم ، أنه ليس هنالك حماية 100% ، و لا يستطيع أي شخص أن يوفر لنفسه حماية كاملة ، فكر مطوري نظام Qubes في انشاء نظام تشغيل يعمل على حماية المستعمل حتى في حالة تم اختراقه ! و هذا أمر رائع خاصة بالنسبة لمن يمتلكون معلومات حساسة على حواسيبهم و هنا حقيقة لا أتحدث عن المستعمل العادي و انما أفكر أكثر في من يملك معلومات حساسة جدا مثل الصحفيين و الأمنيين الى غير ذلك ، لكن ان كنت مستعمل عادي لا بأس بتجربة النظام على جهاز وهمي .

كيف يحميني نظام Qubes :

الجميل في نظام Qubes أنه يعمل على فتح كل برنامج كأنه بداخل جهاز وهمي محدود الصلاحيات بالتالي مثلا لو فتحت برنامج و عن طريقه تم اختراقك فانه تلقائيا يقوم باختراق ذلك الجهاز الوهي الذي تقريبا لا يحتوي على معلوماتك الحساسة الى  جانب بمجرد غلق البرنامج فانه تلقائيا يحذف جميع التغييرات التي قام بها كأنك لم تقم مسبقا ، يعني كأنه SandBoxie لكن في نسخة نظام تشغيل كاملة .

كذلك نظام Qubes صارم جدا بخصوص الصلاحيات خاصة منها التي تحتاج الى الاتصال بالأنترنت ، حيث أنك تستطيع فتح برنامج معين و تمنعه من الاتصال بالأنترنت هو وجميع البرامج التي ستشتغل عن طريقه أو يحتاج لها ، بالتالي ان كان ذلك البرنامج يحتوي على شيء ملغم فانه لن يستطيع الاتصال بما أنه لا يملك صلاحيات الاتصال الأنترنت .

الموقع الرسمي لنظام التشغيل Qubes

أداوات اضافية مع نظام Qubes :

يأتي كذلك نظام Qubes مع العديد من الادواة الاضافية التي تعمل على حمايتك أكثر و أكثر مثل تقنية PGP التي تعمل على تشفير ملفاتك و صورك ، حتى في حالة أرسلتها و تم اعتراض الارسال فانها ستكون مشفرة و غير المرسل له لن يستطيع أي أحد فك تشفريتها .

خلاصة :

نظام Qubes من الأكيد من أكثر نظم الحماية التي سبق و تعرفت عليها في مسيرتي على الانترنت ، لكن حقيقة عملية استعماله معقدة بعض الشيء ، خاصة على مستوى الصلاحيات ، لذلك كما قلت سابقا لا أنصح به المستعمل العادي ، الاّ في حالة كان يمتلك معلومات حساسة جدا جاد ! رغم هذا لا بأس بتجربته على جهاز وهمي في حالة أردت ذلك خاصة ان كنت من مستعملي مواقع الانترنت المظلم .

اظهر المزيد

تعليق واحد

  1. حاولت تجربة Qubes على جهازي لكن لم يعمل عليه الظاهر مشكلة توافق ف حسب ماقرأة في موقع التوزيعة أن هناك لآئحة بالأجهزة التي تدعم التوزيعة وصراحة هذه ميزة سيئة جدا لان تحصر توزيعة بعدد معين من الأجهزة ممكن تدلني على موديل جهاز تعمل عليه التوزيعة حسب خبرتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock