برامج و اضافات

طريقة تغيير شاشة الكمبيوتر المحمول المكسورة في المنزل

إذا كنت تعتمد بشكل كبير على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك للقيام بعدة أعمال مهنية أو شخصية ، و تستخدمه دائما لتصفح المواقع و تخزين ملفاتك المهمة ، فإنه و بدون أدنى شك سوف يكون من المزعج جدا أن تفقد حاسوبك المحمول أو شاشة الكمبيوتر الخاص ، و الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إنكسار شاشة الحاسوب المحمول كثيرة جدا و من الممكن أن تصادف هذا المشكل في أي وقت ، لهذا فإنه من الجيد أن تكون على دراية ببعض المهارات التقنية و الأساسية من أجل إصلاح شاشة الحاسوب الخاص بك في المنزل و بنفسك دون أن تقوم بإستبدال الحاسوب بأكمله أو أن تقوم بأخذه إلى شخص آخر يفعل ذلك بدلا عنك .

 

من خلال هذا الموضوع اليوم على مدونة محترفو الشرح سوف نتعرّف معا على كيفية إصلاح أو بتعبير أصح تغيير شاشة الكمبيوتر المحمول أثناء تعرضها للإنكسار أو إتلافها ، حيث سوف نتقرّب قليلا إلى الأشياء التي يتم فعلها من أجل تغيير شاشة الحاسوب و ما هي الخطوات و الأشياء التي يجب أن تقوم بها حتى تستطيع إستبدال شاشة الكمبيوتر المحمول المتضررة بشاشة أخرى سليمة بنفسك و في المنزل .

تغيير شاشة الحاسوب
تغيير شاشة الحاسوب

هناك بعض الأشياء التي يجب أن تنتبه إليها قبل أن تقوم بعملية إستبدال شاشة الكمبيوتر المتضررة بنفسك و من بينها :

  • تأكد أن شاشة الكمبيوتر قد تعرضت للكسر حقا .
  • إذا كنت قد إقتنيت الحاسوب منذ وقت قريب و لايزال ضمن مدة التجريب أو الضمان يستحسن أن تقوم بإرجاعه للشركة المصنعة أو لصاحبه .
  • إذا كنت قد أسقطت حاسوبك المحمول فمن الأفضل أن تقوم بالتحقق إن كانت الشاشة هي المتضررة فقط أم أن هناك أجزاء أخرى من الجهاز لا تعمل .

كيفية إستبدال شاشة الحاسوب المتضررة 

هناك العديد بل المئات من نماذج و أنواع الكمبيوتر المحمول في الأسواق الإلكترونية و بالتأكيد فإن مكونات كل جهاز تختلف عن الآخر ، مثلا فإن تصميم و بناء أجهزة Asus ليس مثل تصميم و بناء أجهزة Dell ، لكنه و مع ذلك فإن عملية تغيير شاشة الحاسوب هي واحدة تقريبا و يمكن أن تنطبق على أغلب النماذج الموجودة .

الخطوة 1 : الحصول على شاشة جديدة و الأدوات الازمة

تغيير شاشة الحاسوب
تغيير شاشة الحاسوب

أول ما يجب عليك القيام به من أجل تغيير شاشة الحاسوب المحمول الخاص بك هو الحصول على شاشة جديدة بالمواصفات الخاصة بالكمبيوتر ، و كي تحصل على المعلومات حول الشاشة قم بزيارة موقع الشركة المصنعة لحاسوبك للحصول على المعلومات أو إبحث في الأنترنت على مواصفات حاسوبك ، و للعلم فإن تكلفة الشاشة تختلف إنطلاقا من جودة الشاشة و النموذج المطلوب ، و المهم كله من هذا الأمر هو أن تقوم بإقتناء شاشة جديدة مطابقة تماما للشاشة المكسورة حتى تستطيع إستبدالها .

سوف تحتاج أيضا إلى جانب شاشة جديدة إلى بعض الأدوات البسيطة مثل المفكات المناسبة للقيام بعملية تفكيك الحاسوب و سحب الشاشة المكسورة و يمكنك أن تقوم بجولة داخل المفكات التي تمتلكها في المنزل أو يمكنك إقتراضها من صديق ، و سوف تحتاج أيضا إلى وعاء أو بلاستيك تجمع فيه المسامير و ما الى ذلك حتى لا تفقدها ، و يمكنك الإستعانة بهاتفك و إلتقاط الصور لكل جزء من الحاسوب قبل تفكيكه حتى تتذكر كيف تقوم بإعادته إذا ما نسيت أو أي شيء من هذا القبيل .

الخطوة 2 : تفكيك الشاشة 

تغيير شاشة الحاسوب
تغيير شاشة الحاسوب

قبل البدء في عملية التفكيك و إزالة الشاشة تأكد من إزالة البطارية و فصل الكمبيوتر تماما عن الكهرباء حتى لا تواجه أية مشاكل نتيجة لإمتداد الطاقة و تجنب أي حادث من أي نوع ، بعد ذلك تبدأ في تفكيك المسامير و إزالتها و الإحتفاظ بها في مكان آمن ، ثم تقوم بعد ذلك بسحب الشاشة بحذر و يجب أن تستخدم مفك مسطح و نحيف حتى تستطيع سحب شاشة الكمبيوتر مع إمالتها قليلا إلى الأمام حتى تستطيع إزالة جميع المسامير و فصل الشاشة تماما عن الكمبيوتر .

الخطوة 3 : فصل الشاشة عن الحاسوب

تغيير شاشة الحاسوب
تغيير شاشة الحاسوب

بعد إزالة المسامير و تأمينها تقوم بسحب الشاشة ببطئ إلى الأمام قليلا ثم تقوم بفصل الكيبل و وضعها على شيء ناعم الملمس ، و جدير بالذكر أن بعض أجهزة الكمبيوتر المصنّعة قبل سنة 2010 تحتوي على 2 من الكابلات و عليك فصل الإثنين حتى تستطيع سحب الشاشة ، لكن إذا كان الكمبيوتر الخاص بك حديثا فسوف تجد كيبل واحد فقط .

الخطوة 4 : تثبيث شاشة LCD الجديدة 

تغيير شاشة الحاسوب
تغيير شاشة الحاسوب

بعد إزالة الشاشة المتضررة ، تقوم بنفس الخطوات لكن بطريقة عكسية حيث تقوم بإرجاع كل ما قمت تفكيكه و فصله ، أي أنك يجب أن تقوم بربط الكيبل من جديد و تقوم بتركيب الشاشة على الحاسوب بعناية مع إعادة المسامير من جديد ، لكن لا تقم بإقفالها حتى تقوم بأختبار الشاشة كي تتأكد من أن كل شيء على ما يرام .

الخطو 5 : إختبار الشاشة الجديدة

تغيير شاشة الحاسوب
تغيير شاشة الحاسوب

قبل أن تقوم بإغلاق المسامير و إقفال الحاسوب قم بتوصيل الكمبيوتر بالبطارية أو كيبل توصيل الكهرباء حتى تختبر عمل الشاشة ، و بعد تجربة الحاسوب و التأكد من أن كل شيء يعمل بشكل جيد قم بإغلاق المسامير و إقفال الجهاز ، و تذكر الطريقة جيدا حتى تستطيع إستخدامها مجددا إذا ما تعرضت لهذه المشكلة من جديد أو لمساعدة أحد أصدقائك .

و للعلم فإن إستبدال شاشة الكمبيوتر المحمول المكسورة بشاشة جديدة سليمة ليس أمر صعبا جدا ، كل ما يلزمك هو الحصول على الشاشة المناسبة و المفكات المطلوبة و التحلي ببعض الصبر ، و إذا كنت قد قمت بشراء حاسوبك جديدا و ليس مستعمل فيمكنك العودة الى كتاب دليل المستخدم الذي يتم إرفاقه مع علبة الحاسوب و سوف يساعدك أكثر للتعرف على حاسوبك المحمول ، لأنه يحتوي على العديد من المعلومات التي سوف تفيدك كثيرا من أجل القيام بإصلاح شاشة الكمبيوتر بنفسك .

و تعلم طريقة إصلاح حاسوبك الشخصي بنفسك سوف يوفر عليك الكثير من المال خصوصا بالإضافة إلى أنك سوف تتعلم مهارة من المهارات المطلوبة في العصر الحالي ، فالحواسيب المحمولة قد أصبحت منتشرة جدا على نطاق واسع و تعلم مهارة إصلاح الحاسوب هو أمر يحتاج الجميع إلى أن يجيده و لو قليلا حتى لا تظطر إلى الإنتظار في حالة ما إذا واجهتك أحد المشاكل مع الحاسوب و لم تجد من يساعدك على حلها .

و كالعادة صديقي متتبع مدونة محترفو الشرح لا تنسى أن تشاركنا رأيك حول الموضوع في قسم التعليقات ، كما يمكنك الإلتحاق بنا على مواقع التواصل الإجتماعي فيس بوك و تويتر للتوصل بأجدد الأخبار حول عالم الحواسيب ، بالإضافة أيضا إلى أنه يمكنك الإشتراك في قناة مدونة محترفو الشرح على اليوتيوب و الإطلاع على مختلف شروحات الفيديو المتنوعة حول كل ما يخص التقنية و المعلوميات  ، و سوف يسعدنا كثيرا أن تلتحق بنا و كذلك أن تقوم بمشاركة اصدقائك هذه التدوينة عن طريق الظغط على أزرار المشاركة ليستفيد الجميع .

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock