المجلة

7 برامج و ألعاب شهيرة لم يعد لها وجود

مع التطور المستمر في عالم الانترنيت و الكمبيوتر و الكم الهائل من البرامج و الألعاب التي تتم برمجتها يوميا و التي اصبحت المتاجر الإكترونية مزدحمة بها سيكون من الرائع أن نعود إلى الوراء قليلا لإلقاء نظرة على أفضل 7 برامج و ألعاب شهيرة لم يعد لها وجود اليوم ولم يعد احد في العالم يكثرث لوجودها لأنه و بعد ظهور ألعاب و برامج جديدة رائعة و ذات مميزات عالية نسي الجميع مع الوقت تلك البرامج و الألعاب الشهير التي كانت أفضل ما يمكنك استخدامه على حاسوبك في ذلك الوقت .

لكن مع مطلع القرن العشرين أصبحت أقراص جميع هذه البرامج و الالعاب مكدسة في صناديق بعيدا عن الحواسيب و رغم أن هذه الألعاب و البرامج تعتبر قديمة جدا و غير متطورة و مملة جدا لتجرتها الآن إلى أنها في الماضي كانت من أفضل الألعاب و البرامج و قد إسفادت من البشرية كثيرا لهذا فالأشخاص الذين قامو ببرمجة هذ الألعاب و إنشاء هذه البرامج يستحقون أن نتذكر ما قاموا به قليلا و نعطي بعض التقدير و الإحترام لما أنجزوه حتى و إن لم يعد أحد يستخدمه الآن .

7 برامج و ألعاب شهيرة لم يعد لها وجود

صحيح أن هناك العديد من الألعاب و البرامج المتطورة جدا و التي تحتوي على موصفات و تم تحسينها بشكل كبير جدا لكن الفضل في نجاح اي لعبة جديدة أو برنامج جديد يعود الى الألعاب و البرامج التي كانت قبله لأنه منها يستوحي الأفكار التي منها يمكن أن تعتمدها الشركات العملاقة و كذلك المبرمجين المتخصصين في إنشاء الألعاب و البرامج التي يمكن أن تناسب المستخدمين و تنال إعجابهم .

إليك الآن قائمة أفضل 7 برامج و ألعاب شهيرة لم يعد لها وجود في وقتنا الحالي و لم يعد أحد يفكر في استخدامها على الإطلاق :

1 – لعبة America Online 1991

Wolfenstein 3D 1992

من بين أفضل أفضل 7 برامج و ألعاب شهيرة لم يعد لها وجود لعبة America Online  ، لعبة America Online 1991 عند صدورها حققت نجاحا مذهلا جدا و قد كان كل من يمتلك كمبيوتر في ذلك الوقت مهووسا باللعب على لعبة America Online 1991 و هي لعبة شيقة فقد بيعت منها ملايين النسخ و اللعبة إلى الآن لازالت تعيش في قلوب بعض المستخدمين القدامى و المهووسين بالألعاب الإلكترونية منذ زمن بعيد رغم أن اللعبة لم يعد لها أي وجود في عصر التطور التكنولوجي الذي يعيشه البشر الآن .

2 – لعبة Wolfenstein 3D 1992

7 برامج و ألعاب شهيرة لم يعد لها وجود

لعبة Wolfenstein 3D 1992 كانت أيضا من افضل الألعاب التي حققت نجاحا كبيرا عند صدورها فقد كانت لعبة قتل مشوقة و تميزت بمحاولة محاكات الوجوه و إظهارها على أنها حقيقة بخاصية ثلاثية الأبعاد طبعا مقارنة لعبة Wolfenstein 3D 1992  بألعاب اليوم يعتبر شيئا من الجنون لأن اللعبة كانت في الماضي من أفضل الألعاب قبل أن تظهر التقنيات المستعملة في الألعاب الحديثة فاليوم لا أحد يفكر في استرجاع الماضي و لعب Wolfenstein 3D 1992  و لا أعتقد أن أحدا سيفكر في ذلك ، لكنها تبقى ذكرى للمستخدمين الذين كانو مدمنين على هذه اللعبة و يستمتعون بها كثيرا .

3 – موسوعة Microsoft Encarta 1993

.jpg7 برامج و ألعاب شهيرة لم يعد لها وجود

موسوعة Microsoft Encarta 1993 و التي قامت شركة مايكروسوفت بإصدارها سنة 1993 و حققت نجاحا كبيرا جدا وسط المستخدمين لأجهزة الكمبيوتر و قد كانت الموسوعة تضم المئات من المقالات و الصور و الرسوم التوضيحية و قد كانت متوقرة بمختلف اللغات لكن شركة مايكروسفت قامت بإيقاف إصدارها و بالتدريج إحتفت الموسوعة من عالم الحواسيب فقد كان يمكنك إقتناء الموسوعة على قرص CD/DVD و تشغيلها على حاسوبك و البحث عن اي شيء في مختلف المجالات و بعض المتابعين لشركة مايكروسوفت لازالو إلى الآن يتذكرون هذه الموسوعة من حين لآخر.

4 – متصفح Netscape 1994

7 برامج و ألعاب شهيرة لم يعد لها وجود

متصفح Netscape 1994 من بين أفضل المتصفحات التي تم إنشاءها و إصدارها فقد كان متصفح Netscape 1994 هو المتصفح الاكثر استخداما و الوحيد الذي كانت له مميزات خاصة و يقال بأن متصفح Netscape 1994 هو السر وراء إصدار متصفح موزيلا الشهير و الحاضر بقوة في وقتنا الحالي فقد قامت شركة Netscape قبل سحب متصفحها بشكل نهائي سنة 2008 على تشجيع مستخدميها بالإتجاه إلى استعمال متصفح موزيلا و متصفح Netscape 1994 يعتبر من أفضل المتصفحات التي مرت على تاريخ الحواسيب و أجهزة الكومبيوتر في ذلك الوقت.

5 – حزمة Microsoft Entertainment Pack 1995

7 برامج و ألعاب شهيرة لم يعد لها وجود

حزمة الترفيه Microsoft Entertainment Pack 1995 التي أصدرتها شركة مايكروسوفت لأول مرة كانت من بين أفضل 7 برامج و ألعاب تم إطلاقها فقد عاشت في قلوب المستخدمين للويندوز 3 و ويندوز XP لوقت طويل و الى الآن لازال المستخدمون لشركة مايكروسوفت يتحدثون عن الإصدارات الأولى لهذه الحزمة على المنتديات و يسترجعون ذكريات اللعب عليها و يقومون بمقارنتها بما توفره مايكروسفت اليوم و لا شك بأن هناك فرقا كبير بين الأمس و اليوم .

6 – برنامج Microsoft FrontPage 1996

7 برامج و ألعاب شهيرة لم يعد لها وجود

خلال سنة 1996 و 2003 كان محرر Microsoft FrontPage 1996 هو أفضل برنامج يمكنك استخدامه لتحرير  صفحات HTML أثناء العمل على تصميم الويب في الويندوز و رغم المنافسة الشديدة التي كانت في ذلك الوقت إلى أنه لا أحد استطاع التفوق على شركة مايكروسوفت حينها مع هذا البرنامج .

7 – برنامج Napster 1999

7 برامج و ألعاب شهيرة لم يعد لها وجود (2)

برنامج Napster 1999 للتحميل و الذي يطلق عليه البعض لقب التورنت الأول فقد كان برنامج Napster 1999 من أفضل برامج التحميل في الماضي و الذي حصل على اعجاب العديد من المستخدمين الذين كانوا يستخدمونه بشكل متواصل خصوصا لتحميل الملفات الصوتية سرعة تحميل برنامج Napster 1999 في ذلك الوقت مقارنة ببرامج التحميل اليوم تعتبر ضعيفة و بطيئة إلى أبعد درجة ممكنة ، لكن هذا شيء طبيعي و عادي فالتقنية و المعلوميات التي كانت موجودة في الماضي ليست عي الموجودة اليوم و العالم التقني في تطور مستمر لكن هذ البرامج 7 سوف تظل خالدة في أذهان المستخدمين الذي عاشوا عصر بداية الكمبيوتر و الانترنيت و لن ينسوها رغم ازدحام المواقع و المتاجر الغلكترونية اليوم بالمئات من البرامج و الالعاب .

كانت هذه قائمة  أفضل 7 برامج و ألعاب شهيرة لم يعد لها وجود و التي كان الإقبال عليها كبيرا جدا و يتم استخدامها بشكل يومي في الماضي لكن العالم اليوم تطور و استخدام مثل هذه البرامج يعتبر أمرا مستحيلا لأنها قديمة جدا و إمكاينتها ضعيفة لهذا فقد إختفت من علم الحواسيب و أصبح المجال اليوم مفتوحا فقط للبرامج و الألعاب المتطورة ذات الإمكانيات العالية .

شارك الموضوع مع أصدقائك و إجعلهم يتعرفون على أفضل 7 برامج و ألعاب شهيرة لم يعد لها وجود و كذلك لا تنسى الإلتحاق بنا على مواقع التواصل الإجتماعي و مشاركتنا رايك في قسم التعليقات اسفل الموضوع .

اظهر المزيد

اسماعيل الماحي

إسماعيل ، مغربي الجنسية ، محرر تقني مهتم بعالم التقنية و المعلوميات، أسعى بالتدوين التقني إلى إغناء المحتوى العربي بكل ما يفيد و يساهم في تطوير كل مهتم بالمجال.

‫4 تعليقات

    1. تنجم تستعين بموقع Palstore تشري منو صولد نتلر و الا بيتكوين … اما في الوقت الحالي موقف الدفع راهو عن طريق الباي بال ، يعني اصبر عليه شوية

شاركنا رأيك :

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock