الربح من الانترنات

ربح المال من الكتابة : أفضل 10 مواقع تدفع لك مقابل ما تكتبه

ربح المال من الكتابة
ربح المال من الكتابة

الكتابة، أو ما يعرف تحديدا بـ ” Freelance Writing” ، هي واحدة من أكثر الطرق شعبية لكسب المال على الأنترنت. ففي حين أن السوق العربي إلى يومنا هذا لا يدفع سوى بضع سنتات مقابل المقالة الواحدة، هناك مواقع أجنبية تدفع معدل 50 سنتا إلى دولار واحد عن كل كلمة تكتبها. وبعض الكتاب المُحترفين الذي يعملون على هذه المواقع، هم يربحون ضعف الرقم المذكور!

ربح المال من الكتابة
ربح المال من الكتابة

 

طبعا، لا يمكن أن تحصل على هذه المبالغ من أول تجربة. ففي البداية تحتاج لبناء سيرة ذاتية وسُمعة وبقية الثرثرة المعروفة… عموما، إن كنت مهتما بالكتابة، فلا شك أنك تعرف كل هذا. وإن لم تكن مهتما بالكتابة أصلا، فأنا أنصحك بعدم دخول هذا المجال من أجل المال فقط.

فالكتابة الناجحة هي مزيج موهبة، جهد، ووقت… وإذا كنت تملك كل العوامل السابقة وتحب الكتابة، فوقتها فقط يمكننا الحديث عن تحقيق الربح المادي. قبل أن تبدأ بالتفكير في التسجيل على هذه الشركات التي سأسردها خلال هذه المقالة، أنت بحاجة إلى “حضور على الويب”، كأن تكون لديك مدونة أو موقع تكتب عليه بشكل دوري. و أحيانا يكون مجرد امتلاك ملف شخصي على موقع LinkedIn يكون كافيا للانطلاق.

إذا كنت مُستوفيا لكل ما سبق، أظن أنك جاهز للحديث عن جني بعض المال من الكتابة، وها هي أفضل 10 مواقع يمكنك أن تنطلق منها.

ربح المال من الكتابة

 

Listverse
Listverse

هذا الموقع يدفع لك 100 دولار لكل مقالة يتم قبولها. المقالة يجب أن تكون عبارة عن قائمة، تحتوي على 1500 كلمة على الأقل وتتضمن على الأقل 10 أشياء. عدا عن هذه الشروط، يُمكنكَ أن تبدع كما تشاء.

TopTenz
TopTenz

موقع TopTenz يدفع 50 دولارا عن كل مقالة مقبولة. ومجددا، المقالة يجب أن تكون على شكل قائمة و تتكون من 1500 كلمة، مع بعض الاستثناءات. الموقع يقوم بالنشر بشكل مستمر، ولذلك فرص قبول مقالتك عالية.

A List Apart
A List Apart

هذا الموقع يدفع 200 دولار عن كل مقالة يتم قبولها. ورغم أن سعرهم هو الأفضل إلا أنني لم أضع الموقع في رأس القائمة بسبب قلة نشرهم للمقالات، مما يعني أن فرص قبول مقالتك تبقى صغيرة مقارنة بالمواقع الأخرى. الموقع يضع نفس شروط الموقعين السابقين، و الـ 1500 كلمة هو الحد الأدنى.

.

موقع International Living يدفع 75 دولارا عن كل مقالة يتم قبولها. وهو يبحث بالخصوص عن مقالات تتعلق بتجارب السفر إلى البلدان الأجنبية التي زرتها. وبالنسبة لهذا الموقع، يبدو أنه يُركز أكثر على تجربة السفر ذاتها أكثر مما يركز على قُدراتك الكتابية. ولذلك، إن كانت لديك قصص تحكيها عن آخر سفرية، فقد تجني من ورائها سعر تذكرة السفر التالية!

FundsforWriters
FundsforWriters

إن كانت المواقع السابقة ترفع سقف الحد الأدنى لكلمات المقالة إلى 1500 كلمة، فهذا الموقع لا يطلب منك سوى معدل 500 إلى 600 كلمة. على أن تتمحور المقالة حول الكتابة والربح منها. وإذا تم قبول مقالتك، فأنت عندها ستحصل على 50 دولارا.

Uxbooth
Uxbooth

هذا الموقع، رغم أنه يدفع 100 دولار عن كل مقالة يتم قبولها، إلا أنه من الصعب التعويل عليه في تحقيق دخل جانبي ثابت، كونه يأخذ ما بين 4 إلى 8 أسابيع لقبول المقالة! وهم يستغرقون كل هذا الوقت لأنهم لا ينشرون سوى المحتوى الممتاز.

موقع iWriter يدفع 15 دولارا عن كل مقالة مقبولة. قد يبدو الرقم صغيرا مقارنة بالأرقام السابقة، لكن الموقع في المقابل ليس صارما جدا كالمواقع السالف ذكرها. كما أنهم يسمحون لك باختيار ما تود الكتابة عنه. إلى جانب ذلك، تستطيع أن تكتب عدد مقالات كثير أو قليل كما تود.

Textbroker
Textbroker

إذا كنت كاتبا من صنف خمس نجوم، فأنت ستجني إلى غاية 5 سنتات عن كل كلمة تكتبها. يمكنك أن تبدأ بمقالات بسيطة وصغيرة، وغالبا إذا كانت جيدة سيتم تصنيفها في خانة 3 نجوم، وبعدها يمكنك أن تشق طريقك صعودا من خلال كتابة المزيد من المقالات وكتابة محتوى أفضل.

Matador Network
Matador Network

هذا الموقع قد يدفع لك إلى غاية 60 دولارا عن كل مقالة يتم قبولها، لكن غالبا، ستحصل على 20 أو 25 دولارا مقابل المقالة في البداية. هذا الموقع لا يركز فعلا على الحد الأدنى من الكلمات الذي تُقبل المقالة وفقه، بل يركزون على الحد الأعلى الذي يصل إلى 1500 كلمة.

هذا الموقع قد يدفع إلى غاية 800 دولار! وهذا يعتمد على عدد مرات المشاهدة التي ستتلقاها مقالتك. في الغالب يدفعون 100$ لكل 50 ألف مشاهدة. لذلك، قد لا تكون المقالة مضمونة الدفع، ولكن يُحتمل أن تكون مجزية للغاية.

 

لا شك أنه بالإمكان ربح المال من كتابة المقالات، لكن يجب التذكير دائما بأن الربح من الكتابة هو عمل تراكمي. فما أن تبدأ ببناء سيرتك الذاتية، وتحسن مهاراتك في الكتابة، يصبح بإمكانك ربح مبالغ مهمة. إذا كنت كاتبا ولا تملك الكثير من الخبرة، توقع أن تستثمر بعض الوقت قبل البدء في جني الثمار… لذلك، لا تدع الإحباط يتسلل إلى نفسك من أولى التجارب!

 

Dalila Bolakhrif

اسمي دليلة، مغربية الجنسية. أهتم بالتدوين في مجال التقنية، العلوم والصحة. هدفي الإرتقاء بمحتوى الويب العربي وتقديم الأفضل للقارئ.

تعليقات

اضغط هنا لاضافة تعليق

شاركنا رأيك :

  • selem,does these sites have conditions of writing in english , french or you have the choice to write in any language you like? and thanks for all man , keep on telling us about all these things 😀

    • و عليكم السلام،

      هذه المواقع تشترط الكتابة باللغة الإنجليزية. و ربما تكون هناك مواقع من هذا النوع موجهة للأقلام الفرانكفونية .. بصراحة، الموضوع يستحق أن نبحث فيه قليلا!

      This is a mans world
      But it would be nothing,nothing
      Without a women or a girl

      ^_*

      شكرا لك

    • للأسف لا يقبلون المقالات العربية، و بكل تأكيد لا يقبلون بالمنقول.
      ربما تستطيع الاستعانة ببعض المصادر، لكن سيتوجب عليك الاجتهاد في الصياغة وأسلوب التقديم.

      نصيحة أوجهها لنفسي وكل المهتمين بالموضوع: من المفيد أن تخصص وقتا للاطلاع على المقالات المنشورة من قبل هذه المواقع لتأخذ فكرة أوضح عن نوعية ونمط المقالات المرغوب بها، هذا سيكون مساعدا في الاجابة على الكثير من الأسئلة وخلق فرص قبول أكثر.

      شكرا لك

  • كل موقع لديه طريقة معينة …

    عند الولوج للموقع، ركز على الشريطين العلوي و السفلي له، و ستجد القسم المُخصص لاستقبال كتابات الناس و شرح شامل للطريقة …

    الموقع الأول في الشريط السفلي هناك عبارة : Write and get paid ، بعد الولوج للصفحة ستلاحظ تكرار ظهور عبارات : Submissions form و Send it in و جميعها تؤدي للصفحة التي يمكنك من خلالها إرسال مقالتك http://listverse.com/submit-a-list/

    نفس الشيء في الموقع الثاني، بمجرد الولوج ستلاحظ عبارة ” Write for us ” في الشريط العلوي، بعد دخول الصفحة تتبع الإرشادات .. و هكذا لكل المواقع.

    أتمنى لك التوفيق

  • مقال رائع
    بعد اذن صاحبة المقال:
    نظرا لمعاناة الكثير من الكتاب العرب وندرة المحتوى العربى الجيد فنحن بصدد الانتهاء من اول موقع عربى متخصص فى مجال الربح من المقالات وهو ببساطة سيكون قريبا من Textbroker على كل من يهتم الرد علينا هنا بترك وسيلة الاتصال به حيث اننا بحاجة الى قاعدة عريضة من الكتاب المحترفين لنبدأ بهم ان شاء الله, بالطبع سيتطلب منكم بعض الاثباتات للوقوف على مستوى المؤلف حفاظا على سمعة الموقع ان شاء الله.
    بالتوفيق للجميع

    • أنا من ضمن المهتمين بالكتابات النثرية وكتابة المقالات
      فأنا مختص بهذا العمل
      أرجو التواصل معي عبر البريد الالكتروني
      ودمتم سالمين

    • ليست مجرد صدفة أن ألتقي بتعليقك في اليوم الذي بدأت فيه بالتفكير بالربح عن طريق الكتابة , لذلك فأنا جدّ مهتم بالمشروع المطروح من قِبلكم.
      بالنسبة لنموذج عن أسلوب و مستوى كتاباتي فهي موجودة في مدونتي : ‹ أرًّوّاٍّحّْ نِّقِّيٌّةْ – http://pure-souls.net/
      بانتظار الردّ من سمّوكم في أقرب فرصة ..

    • السلام عليكم /
      تحيه طيبه وبعد
      ( انا لى فتره كبيره ما بكتب بعد الملل من البحث عن مكان افرغ فيه هذه الموهبه ولكن حضرتكم بالاعلان عن القيام بانشاء موقع لنشر المقالات واعلانكم بانكم سوف تحتاجون لبعض الكتاب. اود انا اعلمكم انى لى الكثير من المقالات ولاكنها حبيسه فى درج المكتب فى انتظار الانطلاق نحو الحلم الذى طالما فكرت فيه ….. انا مستعد ان اكتب اليكم لفتره بدون مقابل واذا وجدتم فياالقبول هناك نتكلم عن المال )
      وتفضلوا بقبول وافر الاحترام

    • مقال الأخت دليلة نقطة تحول حقيقية سأخصص وقتا كافيا لكتابة المقالات رغم اهتمامى بالشعر في المقام الأول
      وبالنسبة إلى الأستاذ خالد فأنا أقدر تلك الخطوة لإبراز الصورة المضيئة للكاتب العربى وتشجيعه
      من خلال موقعه الوليد وأرجو أن يدرج اسمى ضمن قائمة الكتاب لديه
      وأنا فخور بكما وشاكر جهودكما
      والله الموفق
      الشاعر إبراهيم عبد الحميد

      • #التضامن-مع-بثينة-الطفلة-الناجية-من-أسرة-بكاملها
        # Solidarity-with-Buthaina-thechild-survivor-from-whole-family
        #من-أحل-لآل -سعود-حكام-النظامالسعودي-قتل-أطفال-ونساء-ورجال-اليمن?
        كتب/عبدالله صالح الحاج

        أين علماء الأمة الاسلامية في مشارق الأرض ومغاربها الذين يخافون الله ولايخافون في قول كلمة الحق ولايخافون لومت لأم مهما كان ملكه وظلمه وطغيانه وسعيه في الأرض فسادا أهلاك الحرث والنسل?

        ألم يعد هناك من علماء في الإسلام أحرار? ام ان كلهم صاروا عبيد للمال ومسيسين من الحكام رؤساء وملوك وأمراء?

        كيف بهذا الإرهاب والإجرام يستمر ويتواصل طول هذه المدة والذي يتمادى به آل سعود حكام النظام السعودي ظلمآ وعدوانآ وفسادآ في الأرض بأستهداف وقتل الأبرياء المدنيين اطفالآ ونساءآ ورجالآ من أبناء الشعب اليمني تمادي آل سعود حكام النظام السعودي ماكان الا في ظل التأييد الدولي والأمم والتغاظي والصمت من قبل معظم شعوب دول العالم أن لم يكون بأكملها من الغرب حتى الشرق
        وكل هذا التأييد والتغاظي والصمت عن جرائم العدوان السعودي في اليمن مدفوع ثمنه أموال لاتحصى ولاتعد من الخزينة السعودية من عائدات النفط وكذلك من عائدات موسم الحج والذي يدر على المملكة العربية السعودية اموالآ طائلة مع الأسف كل هذه الأموال صارت يسخرها آل سعود حكام النظام السعودي وينفقونها في شراء الاسلحة لحرب اليمن ويدفعونها لكسب التأييد الدولي والاممي لاستمرار حربها وعدوانها على اليمن ارضآ وانسانا ودون أن تجرم من علماء الاسلام على قتل الابرياء المدنيين من أبناء الشعب اليمني في الأشهر الحرم وكذلك دون أن تجريم وتدان من الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي على أجرامها ودمويتها ومجازرها اللانسانية المرتكبة في اليمن منذ بدأت في الحرب والعدوان وحتى اللحظة لم يصدر أي تجريم ولا اي إدانة لها ولم يصدر حتى قرار بأيقاف الحرب والعدوان على اليمن!!!

        نقول من أحل ل آل سعود حكام النظام السعودي الوهابي الإجرامي استهداف وقتل أبناء الشعب اليمني من المدنيين الأبرياء من اطفال ونساء ورجال في الاشهر الحرم وغير الحرم?

        كلنا يعلم أن الإسلام يقدس ويحرص على عدم سفك الدماء وانتهاك الحرمات والأعراض وخصوصآ في الأشهر الحرم الحروب تضع أوزارها إذا ماكانت هناك حروب توقف حتى لاتراق فيها وتسفك الدماء وتنتهك الحرمات وتستباح الاعراض في الأشهر الحرم وغير الحرم
        سبحان الله مااعظم مبادئ وقيم وأخلاق الإسلام الحنيف لمن عمل بها

        فكيف بآل سعود حكام النظام السعودي يقدمون على فعل وارتكاب افضع الجرائم بأستهداف وازهاق الأرواح وقتل عشرات الآلاف من النفوس البريئة من أبناء الشعب اليمني من خلال الغارات الجوية للطيران الحربي السعودي والإسرائيلي والأمريكي والتي ينجم عنها مجازر جماعية تلو المجازر وفي الأشهر الحرم وغير الحرم والتي كان آخرها مجزرة عطان حيث راح ضحيتها أسرة بكاملها والم تنجو من هذه الغارة السعودية الإجرامية الدامية ألا الطفلة بثينة الناجية الوحيدة

        نستطيع أن نجزم ونقول أن آل سعود حكام النظام السعودي بأنهم ليس لهم لادين ولاملة طالما وأنهم يرتكبون هذه المجازر الدامية والاجرامية والإرهابية والأشد جرمآ وفظاعة كونها تأتي في الاشهر الحرم وغير الحرم
        اليهود وقدهم اليهود لايفعلون مايفعله آل سعود من جرمآ وإرهاب للشعب اليمني طوال هذه المدة
        ولكن هيهات هيهات
        فكلما زاد عدوانكم ياآل سعود
        زاد الشعب اليمني قوة وثباتآ وصمودآ وتحدآ لكم أيها الغزاة
        اليمن مقبرة للغزاة .
        “ًحقوق الطبع والنشر محفوظة للكاتب🇾🇪✅🇾🇪”

    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ارغب بكتابة مقالات لديكم باللغه العربيه وهذا ايميلي

    • السلام و الرحمة و الاكرام و حسن الختام
      نعم اخي المحترم ..نحن ان شاء الله مهتمون بالأمر. و بشدة…آمل أن تكون من بين آلاف الأقلام الواعدة..من خلال خربشاتي البسيطة…و هذا بريدي الإلكتروني: haithamholom1@gmail.com
      دمتم في امان الله و حفظه.

  • شكرا اخي على مجهوداتك الرائعة
    اريد ان اسالك عن مواقع الربح من كتابات المقالات العربية
    وارجو الرد بسرعة

  • شكرا على هذه التدوينة الرائعة و بصراحة أول مرة أسمع بهذه المواقع
    لكن سؤالي لكم بأي موقع تنصحون المبتدأين فيه بحيث يمكنهم أن يربحو و لو القليل مع التدرج في قدراتهم.

  • انا كاتب محترف ولكني اكتب بالعربية فقط
    وهذا الموضوع سبب لي الاحباط لانني ابيع المقال باربعة دولارات فقط وليس اي مقال فانا استاذ فلسفة ودائما ارتقي بكتاباتي
    هل لك ان تقول لي كيف ازيد دخلي من مقالاتي ؟

  • الكتابة موهبةو مهنة ذكرتم عن موقع بالعربية الكتابة انتم بصدد تدشينه إلى ماذا وصلتم و ما اسمع و كيف اشارك فيه

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سؤالي كتابة المقالة مقبول اللغة العربية والانكليزية؟

    هل يسمح كتابة مقالتك باللغة العربية في هذه المواقع.

    وشكراً

  • طيب لازم جميع المقالات بالعربي صح
    طيب انا عندي حساب بالفيس واكتب فيه ينفع والا لا كموقع
    وكمان المقالات تختلف عن الخواطر صح؟
    ارجو الرد ع استفساراتي وشكراً ع المقال المفيد