الحمايةشروحات فيديو

الشرح 297 : تشفير الرسائل عن طريق تقنية PGP باعتماد برنامج GPG4WIN

في الفيديو الذي تعرفنا فيه على مواقع الأنترنت المظلم كنت قد أشرت الى أن عملية الاتصال دائما تكون عن طريق رسائل مشفرة ، لا يستطيع الاّ المتقبل فك تشفيرة تلك الرسالة و الاطلاع على محتواها … و ذلك بالطبع للحفاظ على المعلومات التي تحتويها الرسالة و التي تكون في أغلب الأحيان معلومات حساسة .

 

الـ PGP تقنية تم اختراعها منذ سنة 1991 تعمل على تشفير كل حرف/رقم على حده للرفع من الحماية لتلك الرسالة ، و لكل مستعمل مفتاح خاص به خاص بدونه لا يستطيع فك تشفيرة الرسالة .

تشفير الرسائل عن طريق تقنية PGP باعتماد برنامج GPG4WIN
تشفير الرسائل عن طريق تقنية PGP باعتماد برنامج GPG4WIN

الصورة مأخوذة من فلم The Imitation Game ، فلم يتحدث عن فك التشفير في الحرب العالمية الثانية و هو مأخوذ من قصة حقيقة فلم أكثر من روح أنصحك بمشاهدته

تقنية الـ PGP لا تستعمل فقط في تشفير الرسائل ، و انما تستطيع كذلك استعمالها في تشفير الملفات و سنتعرف على ذلك في مقالة قادمة و بالطبع أي عملية تشفير تتم ، لا يتم فك تشفيرتها الا في حالة امتلاكك مفتاح فك التشفير ، لكن بحكم أشهر مجالات استعمالها في الوقت الحالي هو تشفير الرسائل الالكترونية قررت أن أشرحها لكم مع العلم أن ينصح باستعمال SafE-mail في حالة كنت سترسل و تستقبل رسائل حساسة .

الـ Public Keys :

الـ Public Keys نستطيع أن نشبه بأنه عنوانك ، تستطيع نشره في أي مكان على الأنترنت و اعطائه لأي أحد فهو لا يمثل أي خطر عليك و لا يستطيع أي أحد الاتصال بك الاّ بعد اضافية الـ Public Keys الخاص بك .

الـ Secret Keys :

الـ Secret Keys هو المفتاح الخاص بك و لا يجب عليك اعطائه لأي حد كان ، حيث ان تحصل شخص ما على الـ Secret Keys الخاص بك قادر على الاحتيال باسمك و الاخطر من هذا كله أنه قادر على الامضاء باسمك ، حيث الجميل في تقنية الـ PGP كذلك أنه تستطيع ارفاق امضاء خاص بك حتى يتأكد المتقبل أنك فعلا الشخص الذي أرسلت له و ليس شخص يستعمل معلوماتك .

برنامج تشفير الرسائل GPG4WIN :

أغلب من يستعمل هذه التقنية يقوم التحكم بها مباشرة عن طريق الأوامر في الشال ( Shell ) ، لكن و بما أن أغلبنا يستعمل الويندوز سنحتاج الى برنامج خاص و من أفضل هذه البرامج هو برنامج GPG4WIN المختص بصفة عامة في التشفير . البرنامج مجاني الى جانب أنه سهل الاستعمال و هو هام جدا على مستوى الحماية .

تحميل برنامج تشفير الرسائل GPG4Win

فكما أوضحت في الفيديو الرسائل الالكترونية العادية غير محمية و يستطيع أي شخص متقدم الاطلاع عليها و سرقت المعلومات التي تحتويها ، هذا دون ذكر موظفي الشركة التي تزودك بتلك الخدمة من الأكيد يستطعيون ذلك ، و حتى حكومة بلدك تستطيع ذلك فكل ما تحتاجه هو أمر قضائي.

المهم التقنية التي سأحاول توضيحها اليوم هامة و هامة جدا على مستوى الحماية ، لذلك يكفي ما كتبت و ننتقل الى شرح الفيديو .

أرجو أن الشرح أعجبك أي استفسار لا تتردد في طرحه و لا تنشى مشاركة المقالة و الفيديو مع أصدقائك فذلك يساعد المدونة على التقدم أكثر و أكثر ، شكرا لك .

اظهر المزيد

‫8 تعليقات

  1. شكرا لك على شرح اخوي
    لكن فيه ملاحظات بخصوص شروحاتك انت تشرح اشياء لكن ما تكمل شرحها و تدعي بسبب الحماية و ماعرف ايش

    في معاهد و مواقع اخرى يشرحو كل شي و هذا يسبب مشكلة لزوارك و يخرجو من موقعك و بالتوفيق لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock