برامج و اضافات

تسريع عملية اغلاق الحاسوب لنظام الويندوز بدون برامج

لقد قطعت ويندوز شوطاً كبيراً في تحسين أنظمتها المتعاقبة و أصبحت عملية إيقاف التشغيل في نظامي ويندوز 7 و 8 أسرع بكثير من النسخ القديمة السابقة. في العادة تكون عملية إيقاف التشغيل أسرع من عملية إقلاع النظام. ما يحدث في الخلفية هو أنه في كل مرة تقوم بإيقاف تشغيل الحاسوب يقوم النظام بالطلب من كل البرامج و الخدمات إنهاء جلساتها و الخروج بشكل لا يؤثر على حفظ بياناتها. عندما لا تتجاوب التطبيقات أو الخدمات مع تلك الطلبات يقوم نظام ويندوز بقطع تلك الخدمات العالقة بحيث يمكن لعملية إيقاف التشغيل أن تتم.

 

لكن إن كنت تستخدم إصداراً قديماً من ويندوز أو لو كان نظام تشغيل ويندوز الذي تستخدمه يستغرق وقتاً أطول لإنهاء العمليات المتوقفة , فقد يتسبب ذلك في جعل عملية إيقاف تشغيل النظام تأخذ وقتاً أكثر من المعتاد. إن كنت تعاني من مشكلة بطء إيقاف تشغيل حاسوبك , فلدينا هنا طريقة لتسريع إيقاف التشغيل باستخدام بعض التعديلات البسيطة على ملفات الريجستري.


لأننا سنقوم ببعض التعديلات على ملفات الريجستري فمن الأفضل امتلاك نسخة احتياطية لعمل استعادة النظام عند الحاجة.

تسريع عملية اغلاق الحاسوب :

من أجل تسريع عملية إيقاف التشغيل , نحتاج إلى تعديل ثلاثة مفاتيح مختلفة للريجستري.  للبدء اضغط زر الويندوز + R ثم قم بكتابة Regedit و اضغط زر ذهاب “”Enter لفتح نافذة الريجستري.

Regedit
Regedit

 

بعد فتح نافذة الريجستري , إذهب إلى المفتاح التالي و ابحث عن المفتاح “WaitToKillServiceTimeout” في الجزء الأيمن. كما ترى في الصورة أدناه, القيمة الافتراضية هي “5000” و هذا يعني أن النظام سيتوقف خمس ثوان قبل إنهاء الخدمة المتوقفة.

 

HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Control
تسريع عملية اغلاق الحاسوب
تسريع عملية اغلاق الحاسوب

 

لتغيير القيمة الافتراضية, قم بالنقر المزدوج على المفتاح و تغيير القيمة إلى “2000”, ثم اضغط “Ok” لحفظ التغييرات.  القيمة “2000” تمثِّل الوقت بالملي ثانية ( كل ثانية تساوي ألف ملي ثانية) و التغيير الذي أجريناه يعني تغيير وقت الانتظار من خمس ثوان إلى ثانيتين فقط.

تسريع عملية اغلاق الحاسوب تحديد القيمة
تسريع عملية اغلاق الحاسوب تحديد القيمة

 

الآن قم بالانتقال إلى المفتاح التالي و ابحث عن المفتاح “WaitToKillServiceTimeout” في الجزء الأيمن.

HKEY_CURRENT_USER/Control Panel/Desktop
تسريع عملية اغلاق الحاسوب - الخطوة الثانية
تسريع عملية اغلاق الحاسوب – الخطوة الثانية

قم بالنقر المزدوج على المفتاح و تغيير القيمة إلى “2000” واضغط “Ok” لحفظ التغييرات.

تحديد القيمة الثانية
تحديد القيمة الثانية

أيضاً و في نفس الجزء, قم بالبحث عن المفتاح “HungAppTimeout” و انقر نقرة مزدوجة عليه لفتحه. لو لم تجد هذا المفتاح فقم ببساطه بإنشائه من خلال النقر بزر الماوس الأيمن و اختيار “New->String Value”.  و كما سبق , أدخل القيمة “2000” و اضغط “Ok” لحفظ التغييرات.

 

تسريع عملية اغلاق الحاسوب - الخطوة الثالثة
تسريع عملية اغلاق الحاسوب – الخطوة الثالثة

هذا كل ما عليك فعله لتسريع عملية إيقاف تشغيل ويندوز لحاسوبك. الصورة التالية توضح المفاتيح بعد إجراء التغييرات.

تسريع عملية اغلاق الحاسوب - التأكد
تسريع عملية اغلاق الحاسوب – التأكد

بقيت نقطة مهمة , بالرغم من أن الأمر يبدو مغرياً لجعل إيقاف التشغيل أكثر سرعة , لكن إياك أن تضع قيمة أقل من 2000 (ثانيتين) للمفاتيح السابقة لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات لنظام ويندوز.


يمكنك أيضاً تعيين نظام ويندوز الخاص بك إلى إنهاء تلقائي للمهام من دون أي خطوات يتوجب عملها.  لعمل ذلك, ابحث عن المفتاح “AutoEndTask”  في نفس النافذة و انقر نقراً مزدوجاً ثم قم بتغيير القيمة إلى “1”.

AutoEndTasks
AutoEndTasks

في الأخير , لو كنت تستخدم نظام ويندوز8 فقد لا تشعر بتحسن ملحوظ حيث أن نظام ويندوز8 به خصائص تساعده على تسريع إيقاف التشغيل. أما بالنسبة لنظامي ويندوز7 و فيستا , فالطريقة السابقة ستساعد كثيراً في تسريع عملية إيقاف تشغيل النظام.

آملُ أن تستفيد من هذه الطريقة, و أرجو التعليق في الأسفل لنتبادل الأفكار و التجارب حول استخدام هذه الطريقة و هل حقاً استفدت منها في تسريع إيقاف تشغيل حاسوبك.

اظهر المزيد

نضال ناجي

نضال ناجي - Nidhal Naji تونسي الجنسية من مواليد 1991 اختصاص برمجة و تِكْنُولُوجْيَا الـمَعْلومَاتُ ، متابع لاخر الاخبار التقنية هواياتي هي مشاهدة الافلام و الابحار على الأنترنت الى جانت اكتشاف كل ماهو جديد و غريب .

‫2 تعليقات

شاركنا رأيك :

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock