الحماية

برامج تساعدك للحفاظ على إستقرار حاسوبك

يعتبر الحاسوب الأكثر إستهدافا في السنوات الأخيرة خاصة بعد التطور الذي نعيشه و سهولة الوصول إلى أي شيئ عبر حاسوبنا الصغير إنطلاقا من حسابات مواقع التواصل الإجتماعي وصولا إلى الحسابات البنكية فكلها أصبحت مهددت إذا لم يكن هناك قدر كبير من الحماية فيمكن للمخترق أن يستغل أصغر الثغرات لكي يصيب حاسوبك بفيروس أو ببرمجة تجسسية،في هذه المقالة سوف أحاول عرض بعض البرامج و النصائح التي يمكن أن تقدم لك قدر لا بأس به من الحماية.

 

برامج ستساعدك للحفاظ على إستقرار حاسوبك
برامج ستساعدك للحفاظ على إستقرار حاسوبك

 

فيما يخص مستخدمي نظام الويندوز فينبغي أن يتم إستخدام ثلاثة أنواع من برامج الأمان لكي تضمن مستوى لا بأس به من الحماية لأن نظام الوندوز يعتبر غير مستقر مقارنة بالأنظمة الأخرى و أكثر الأنظمة المتعرضة للإختراق لأسباب قمنا بذكرها في مقالة سابقة هنا،و أنواع هذه البرامج هي: مكافحة الفيروسات،مكافحة برامج التجسس،جدران النار.و إذا تم إستخدام أكثر من برنامج في نفس النوع فهذا سأيدي إلى مشاكل تقنية عديدة و ستلاحظ ثقل و بطئ واضحين في الحاسوب،أنصح بإستخدام البرامج الحماية المجانية قدر الإمكان للحرص على حصولك على كافة التحديثات بشكل مستمر و تجنب البرامج المكركة لأنها ستبب مشاكل أكثر من التي ستحلها.

فيما يخص برامج مكافحة الفيروسات المجانية و المضمونة هي : آفاست،آفيرا،AVG، تستطيع كذلك الاطلاع على مقالة أفضل أنظم الحماية المجانية لسنة 2015 و اختيار ما يناسبك منها . يمكنك الحصول على برنامج لمكافة البرمجيات التجسسية مجانا بتحميل برنامج SpyBot،و طبعا الحاسوب بحاجة إلى جدار ناري فهي تعتبر خط الدفاع الأول،مهمتها هي فحص البيانات المتدفقة من و إلى الشبكة،و يعتبر جدار النار Comodo من أفضل التطبيقات المجانية في هذا المجال. كذلك أمر هام أن تقوم بصيانة حاسوبك عن طريق أحد البرامج المختصة .

 

بالنسبة لمستخدمي نظام التشغيل لينكس فأعتقد أنهم ليسوا بحاجة لهذه الخطوات التي كرناها سابقا،لعدة أسباب منها: معضم الفيروسات و برمجيات التجسس تعمل على نظام الويندوز بالإضافة أن الجدار الناري يأتي بشكل إفتراضي مع النظام،مع ذلك فيجب تنصيب برامج مضادة للفيروسات لأنه يوجد بعض الفيروسات التي يمكن أن تصيب النظام(مع أنه قليلة جدا) و لذلك يمكن تنصيب مضاد الفيروسات Clamav الذي يعمل عى منصة لينكس.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock