برامج و اضافات

استخدام Google Authenticator (موَثِّق جوجل) على جهاز الكمبيوتر

خلال السنوات القليلة  الماضية أصبحت طرق التوثيق المضاعَف و التحقق من الحسابات أكثر الطرق شيوعاً في تأمين حساباتنا على الشبكة كونها توفِّر طبقة إضافية من الأمان باستخدام تقنية TOTP (Time-based One-Time-Password) التي توفِّر كلمات سر تستخدم لمرة واحدة فقط.

أحد أشهر التطبيقات في مجال التوثيق المضاعَف هو تطبيق موَثِّق جوجل Google Authenticator  التي أنشأته جوجل.  من أجل استخدام تطبيق جوجل أثونتيكايتر لتأمين حساب ما, تحتاج إلى هاتف محمول متوافق يعمل بنظام أندرويد , iOs, و غيرها. لأن تطبيق جوجل أثونتيكايتر الرسمي يعمل فقط على أجهزة الهاتف المحمول فلا يمكنك استخدامه عن طريق الحاسوب.

 

 

لكن الجيّد في الأمر هو أن تطبيق جوجل أثونتيكايتر مبنيّ على خوارزمية مدعومة ما يعني أن مطوري التطبيقات يمكنهم إنشاء تطبيقات خاصة بهم على أي منصة برمجية و من خلال هذه التطبيقات يمكنهم توليد كلمات سر تستخدم لمرة واحدة فقط  TOTPتماماً مثل تطبيق جوجل أثونتيكايتر

 

استخدام تطبيقWinAuth  كموَثِّق جوجل على الحاسوب

WinAuth  هو تطبيق سهل و قابل للنقل و مفتوح المصدر و يدعم عدد كبير من تطبيقات التوثيق المضاعَف  two-step authentication مثل تطبيق جوجل أثونتيكايتر , ميكروسوفت , باتل دوت نت , و غيرها من التطبيقات.  يمكنك تنزيل التطبيق من موقعه الرسمي. بعد انتهاء عملية التنزيل قم باستخراج الملف المضغوط و افتح التطبيق. كما تشاهد, فالتطبيق صغير و سهل الاستخدام.

1- استخدام Google Authenticator
1- استخدام Google Authenticator

لاستخدام جوجل أثونتيكايتر من خلال تطبيق WinAuth , قم بالنقر على زر “Add” و اختر الخيار  “Google” .   بعد ذلك سيتم فتح نافذة إعدادت جوجل أثونتيكايتر.

2- استخدام Google Authenticator
2- استخدام Google Authenticator

 

للحصول على المفتاح السريّ, انتقل إلى صفحة إعدادات حساب جوجل و قم بتفعيل خيار التوثيق المضاعَف   . two-step authentication بعد التفعيل قم بالنقر على زر “Switch to App” .

2- استخدام Google Authenticator
2- استخدام Google Authenticator

 

و الآن ومن خلال أزرار الاختيار قم باختيار الزر”Android” ثم اضغط على زر “Continue”. ( ملاحظة : يمكنك اختيار أندرويد أو أي نظام آخر فذلك لا يهمّ لأننا لن نستخدم الهاتف المحمول).

4- استخدام Google Authenticator
4- استخدام Google Authenticator

 

بعد الانتهاء من الخطوة السابقة سيظهر لك باركودbarcode  ويُطلب منك مسحه ضوئياً. لأن تطبيق WinAuth لا يدعم مسح الباركودس , قم بالنقر على الخيار “Can’t scan the barcode” من أجل تمكين الإدخال اليدوي لمفتاح السرّ المشترك.

5- استخدام Google Authenticator
5- استخدام Google Authenticator

 

في الشاشة التالية, سيقوم جوجل بعرض المفتاح السريّ. قم بتحديده باستخدام الماوس و انسخ الكود.

6- استخدام Google Authenticator
6- استخدام Google Authenticator

 

قم بلصق الكود السريّ في نافذة WinAuth و اضغط على زر “Verify Authenticator” لتوليد كلمة السرّ التي ستُستخدم لمرة واحدة فقط. إحرص على اختيار اسم مناسب لهذا الحساب ليساعدك في تمييزه في حال كان لديك عدة حسابات في تطبيق جوجل أثونتيكايتر.

7- استخدام Google Authenticator
7- استخدام Google Authenticator

 

قم بنسخ كلمة السرّ التي تم توليدها و قم بلصقها في صفحة إعدادات الأمان لحساب جوجل ثم اضغط على زر “Verify and Safe” لإثبات صحّة الكود الذي تم توليده.

8- استخدام Google Authenticator
8- استخدام Google Authenticator

 

عندما تكون الخطوات صحيحة, سيُظهِـِر جوجل نافذة تأكيد. قم بالنقر على زر “Ok” لحفظ التغييرات في حساب جوجل الخاص بك.

9- استخدام Google Authenticator
9- استخدام Google Authenticator

 

الآن, عُد إلى نافذة تطبيق.WinAuth    بعد أن قمت بتأكيد الكود المولَّد, اضغط على زر”Ok”  لحفظ التغييرات في تطبيق  .WinAuth

10- استخدام Google Authenticator
10- استخدام Google Authenticator

 

بعد أن تقوم بالنقر على زر ,”Ok” سيقوم تطبيق WinAuth بفتح نافذة الحماية و التي يمكنك من خلالها تعيين كلمة سر لتشفير الملفات التي يتم حفظها بواسطة تطبيق WinAuth.  هذا الإجراء يساعد في حظر أي وصول غير مرخّص به إلى ملفاتك. قم بإدخال كلمة السرّ مرتين ثم اضغط  “Ok” لحفظ التغييرات. يمكنك أيضاً إعداد تطبيقWinAuth  ليقوم بتشفير الملفات بحيث يمكن استخدامها فقط في الحاسوب الذي تستخدمه, لكن استخدام الحماية من خلال كلمة السرّ يمثّل خياراً أكثر ملائَمة.

11- استخدام Google Authenticator
11- استخدام Google Authenticator

 

كان هذا كل شيء. من الآن وصاعداً يمكنك استخدام تطبيق جوجل أثونتيكايتر على حاسوبك من خلال تطبيق WinAuth.

12- استخدام Google Authenticator
12- استخدام Google Authenticator

 

آملُ أن يكون هذا الدرس مفيداً, و أرجو التعليق لنتبادل الأفكار و التجارب حول استخدام التطبيق السابق عبر  الحاسوب.

 

اظهر المزيد

نضال ناجي

نضال ناجي - Nidhal Naji تونسي الجنسية من مواليد 1991 اختصاص برمجة و تِكْنُولُوجْيَا الـمَعْلومَاتُ ، متابع لاخر الاخبار التقنية هواياتي هي مشاهدة الافلام و الابحار على الأنترنت الى جانت اكتشاف كل ماهو جديد و غريب .

‫3 تعليقات

    1. بعض المواقع التي تتعامل معه ، في حالة فعلت الخاصية ، و عند تسجيل الدخول يطلب منك ” موثق الجوجل ” ، يعني حتى لو كتبت كلمة السر صحيحة عليك الاعتماد على موثق جوجل ( الذي في كل عملية اتصال يولد كلمة سر جديدة ) من أجل الدخول . يعني لو امتلك شخص آخر كلمة السر الخاصة بك و لم يملك كود التوثيق الخاص بك لن يستطيع تسجيل الدخول ، فهمتها ؟

  1. بعد اذن حضرتك
    دلوقتى لو نسخة الويندوز وقعت او فرمت جهاز الكمبيوتر هل سيظل يعمل البرنامج بالاكواد ام ماذا ؟

شاركنا رأيك :

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock