الحمايةالمجلة

ما هي الفيروسات و من ماذا تتكون؟

الكثير من مستخدموا الحاسوب يجهلون ما هو الفيروس الذي قد يصيب حاسبهم في أية لحظة و من ماذا يتكون و ما هي أنواعه،في هذه المقالة سوف أحاول تقديم تعريف للفيروس مع بعض من أنواعه و ما هي الأضرار التي يمكن أن يسببها.

 

 

ما هي الفيروسات
ما هي الفيروسات

ما هي الفيروسات و من ماذا تتكون؟

ما هو الفيروس؟

هو عبارة عن برنامج صغير تم إنشائه و تعديده من قبل شخص ما و ذلك لهدف واحد و هو نشر الفوضى و الدمار في حواسيب المستخدمين للحواسيب الأخرى و تتميز الفيروسات بإمكانية الإخفاء و التكاثر،أشهر طريقة لنشر الفيروس هي عبر برامج يدعي مبرمجها أنها برامج إختراق مثل برامج إختراق حسابات الفايسبوك الموجودة حاليا فكلها عبارة عن فيروس خبيث مهمته هي التجسس على الحاسوب أو تخريبه.

مما يتكون الحاسوب؟

يتكون الفيروس من 4 مكونات تمنحه 4 خصائص ألا و هي:

1- آلية التكاثر (The Replication Mechanism)

2- آلية التخفي (The Protection Mechanism)

3- آلية التنشيط (The trigger Mechanism)

4- آلية التنفيذ  (The Payload Mechanism)

ما هي أخطر الفيروسات التي يمكن أن تصيب حاسوبك؟

– فيروس الدودة Worm : فيروس الدودة و يمكن أن نسميه Worm،من الإسم نستطيع أن نعرف كيفية عمل هذا الفيروس،فهو يقوم بالتنقل من حاسوب إلى حاسوب بإستعمال شبكة الأنترنت و هي تستطيع نسخ نفسها بنفسها عكس معضم الفيروسات الأخرى التي تحتاج إلى ملف تنفيذي للقيام بذلك.

 

– فيروس Trojan : أو ما يسمى بـ”حصان طروادة” و يعد من أخطر الفيروسات حيث أنه يقوم بتنصيب نفسه في حاسوبك على أنه برنامج عادي و غير مضر،و هنا تكمن خطورته و صعوبة كشفه حيث أنه فور تنصيبه لا يقوم بأي محاولات للإستيلاء على الملف التنفيذي لكن بدلا من هذا تمكن مبرجمي الفيروس من التجسس على حاسوب الضحية و التحكم فيه.

– فيروس Droppers : صمم هذا النوع من الفيروسات لمراوغة برامج مكافحة الفيروسات لأنها تعتم بشكل كبير على التشفير لمكن إكتشافها و بعد ذلك تقوم بالإنتشار عند حدوث أي شيئ على الحاسوب.

ما هي الأضرار التي يمكن أن تسببها الفيروسات؟

  • إستهلاك مساحات تخزين كبيرة.
  • إستغلال جزء كبير من ذاكرة الحاسوب.
  • إستهلاك طاقة كبيرة من معالج الحاسوب و هذا ما قد بأدي إلى إتلافه مع مرور الوقت.
  • يمكن أن تتلف أي جزء من حاسوبك إذا ما بقيت لمدة طويلة.
  • سرقة بياناتك

ان كنت تملك الاضافة حول هذا الموضوع شاركنا عبر تعليق في الأسفل لبناء هذه المقالة .

اظهر المزيد

Soheib Boutiba

إسمي صهيب بوطيبة عمري 18 سنة جزائري الأصل و أنا معجب بكل ما يتعلق بمجال المعلوماتية من تدوين و تصميم و برمجة،و أمنيتي هي تطوير الويب العربي و البحث عن كل ما هو جديد في مجال المعلوماتية لتقديمه للقارئ العربي.

شاركنا رأيك :

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock