تطوير المواقعسيوغير مصنف

الاعتماد على المواقع الاجتماعية كمصدر رئيسي لجلب الزوار صفقة فاشلة !

ان كنت تفكر في انشاء موقع أو مدونة دون التفكير في التخصيص لمشروعك عشرات و مئات الساعات من البحث و التهئية الجيدة لمحركات البحث ، أستطيع أن أؤكد لك من الآن أن مشروعك سيفشل ! و أهم شيء أن تبقى على اطلاع دائم بتحديثات محركات البحث و خاصة العملاق الجوجل فقوانين الأرشفة اليوم ليست هي نفسها البارحة فعلى سبيل المثال قام الجوجل سنة 2010 بتحديث خوارزمياته ما يقارب الـ 20 ألف مرة .

جلب الزوار من المواقع الاجتماعية
جلب الزوار من المواقع الاجتماعية

و كما يعلم أغلبنا قواعد و خوارزميات الجوجل لا نعلم عنها أي شيء و هي سرية تماما حتى أنني أشك في بعض الأحيان أن حتى بعض الموظفين الساميين في الجوجل لا يعلموا عنها أي شيء ! لكن على الأقل هناك بعض القواعد التي تساهم في جعل موقعك في المراتب الأولى في محركات البحث مثل اصطياد الكلمة المفتاحية المناسبة الى جانب احترام قوانين السيو عند كتابة أي مقالة .

و بالطبع من الأشياء المهم كذلك هو اضافة خريطة موقع في محركات البحث جتى تعلم بكل تحديث تقوم به على موقعك أو مدونتك ، و هناك الكثير من العوامل الأخرى التي كل ما أجد بعض الوقت أقوم بنشر مقالة أو شرح عنها .

حسب ما ألاحظ في الأنترنت العربي و من تحليل الأسئلة التي تصلني من كل شخص يفكر في انشاء موقع/مدونة هو  اعتماد الغالبية من أصحاب المواقع على المواقع الاجتماعية في جلب الزوار ! حتى أن بعضهم يسئلني ” لا أملك صفحة فيس بوك من أين سأجلب الزوار !! ” و هذا أكبر خطئ يمكن أن يقع فيه اي صاحب موقع !

المواقع الاجتماعية لا تجلب الزوار المستهدفين :

فأولا و أهم شيء المواقع الاجتماعية لن تجلب لك أي زائر مستهدف ! فالزائر المستهدف هو الزائر الذي سيبحث عن تلك المعلومة في محركات البحث ثم يقوم باللوج الى موقعك و في حالة مانشرته على موقعك أعجبه فمن الاكيد أنك ربحت متابع سيعود الى موقعك عشرات المرات !! ليس هذا فقط فهناك نسبة كبيرة أن يقوم بالتعريف بك لأصدقائه و كل من سيستفسره عن نفس المعلومة التي بحث عنها هو .

تخيل الآن معي أنك بصدد التحدث مع صديقتك على الفيس بوك مثلا و اعترض سبيلك رابط  مقالة أنا نشرته نأخذ على سبيل المثال أفضل برامج الحماية لسنة 2015 حتى و لو أعجبك عنوان الموضوع فان هناك نسبة كبيرة انك لن تقوم بزيارة المدونة و السبب أنك مشغول بالتحدث مع شخص ما . في حين أنك لو كنت غير مشغول فان السبب الذي دفعك الى الدخول الى تلك المقالة يمكن أنه فقط دافع الفضول ، و نسبة قليلا جدا من من سيشاهدون ذلك المنشور على المواقع الاجتماعية سيصادف أنهم يبحثون حقا عن تلك المعلومة فأنا يمكن أن أتكهن بما يحتاجه الغالبية من شروحات و برامج على الأنترنت و لكن لا أستطيع أن أعلم بالظبط في أي وقت سيحتاجه و ذلك حال الجميع .

الاعتماد على المواقع الاجتماعية
الاعتماد على المواقع الاجتماعية

كذلك عملية جلب الزوار من المواقع الاجتماعية هي عملية وقتية فقط ، مرتبطة بذلك المنشور في تلك اللحظة و هنا ما أقصد به هو أن هناك مواضيع قديمة جدا على المدونة نشرتها منذ أشهر لا تجلب لي أي زائر من المواقع الاجتماعية و ذلك أمر عادي بما أنني ان لم أنشرها : لن تجلب ، في حين أنها الى هذه اللحظة تحقق لي المئات من الزوار يوميا من محركات البحث .

المواقع الاجتماعية فانية :

كذلك عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أن المواقع الاجتماعية فانية و مهما كان النجاح الذي حققته فانه سيأتي يوما و يبدء الناس في هجرها اما الى موقع يعتبرونه أفضل بالنسبة لهم ، أو فقط أن قوانين ذلك الموقع أصبحت لا تتماشى معه ! و هذا عليك أن تستنجه بنفسك خاصة ان كنت تستعمل الأنترنت منذ سنوات طويلة جدا ! نستطيع أن نأخذ على سبيل المثال موقع Hi5 الذي كان من أشهر مواقع التواصل الاجتماعية في الماضي و بعد ذلك هجره تقريبا الجميع اما للفيس بوك أو التويتر ! و منذ مدة قرأت أن بعض الخبراء أكدوا أن الفيس بوك لم يبقى له من العمر سوى 4 سنوات أخرى ! و ذلك عائد الى العديد من الامور مثل عدم احترامه لخصوصية مستعمليه ، تقليده الاعمى في الآونة الأخيرى للعديد من المواقع الناجحة و سعيه كذلك لشراء أي موقع/تطبيق ينجح حتى يكون تابع له .

في حين أن محركات البحث لا يمكن أبدا أي يحدث لها هذا فهي دائما تنبض بالحياة و حتى لو زال أشهر محرك بحث في العالم الجوجل ! فانه من الأكيد سيصعد مكانه محرك بحث آخر العمل الذي قمت به لن يذهب هباءا فقط ترسل خريطة موقعك  الى ذلك المحرك الجديد . و التهيئة التي قمت بها خلال سنوات ستجني ثمارها مع الوقت .

المواقع الاجتماعية مصدر وقتي للزوار ! :

كذلك أمر هام عليك أن تعلمه صديقي القارئ ، أن المواقع الاجتماعية هي فقط مصدر وقتي للزوار ! بمعنى تخيل معي أنك على سبيل المثال مسافر الى مكان لا يتواجد به أنترنت ، أو مشغول بأمور تمنعك من الولوج الى الأنترنت … و خلاصة الموضوع أنك لا تستطيع نشر صفحات و مقالات موقعك على المواقع الاجتماعية !!  تأكد أن الزوار القادمين من المواقع الاجتماعية ستنخفض نسبتهم بصفة كبيرة و كبيرة جدا و كلما تباعدت عقارب الساعة عن آخر منشور سينخفض الرقم الى أن يصل الى مرحلة الانعدام .  كأن جميع ما كتبته و نشرته لا قيمة له في المواقع الاجتماعية ! لذلك هذا حسب رأي من الأسباب الأخرى التي تدفع كل من يفكر في جلب الزوار من المواقع الاجتماعية الى أن يفكر مرة ثانية في قراراته !

احصائيات المدونة خلال الصيف
احصائيات المدونة خلال الصيف

في الصائفة الفارطة أخذت عطلة تجاوزت الشهرين لم أفتح فيها حتى المدونة و لم أنشر أي مقالة جديدة ، و الكثير من المتابعيين الأوفياء للمدونة يعلمون ذلك ! و رغم طول المدة الا أنَّ احصائيات المدونة واصلة الارتفاع يوم بعد يوم و السبب في ذلك هو بالطبع محركات البحث التي و رغم أنني لا أملك عدد كبير من المقالات مقارنة بالعديد من المدونات العربية الأخرى الا أنني أحتل مرتبة أفضل في محركات البحث مقارنة بهم ! هل تعلم لماذا ؟ لأنني و بكل تأكيد عند الكتابة لا أفكر في كتابة مواضيع و عناونين تجلب لي زوار من المواقع الاجتماعية و انما أفكر في كتابة المواضيع و المقالات التي يبحث عنها مستعمل الأنترنت العربي في محركات البحث و التي لا يبحث عنها فقط الآن !! و انما حتى بعد سنوات عديد سيبقى الناس يبحثون عنها في الجوجل و بينج و ياهو و …… و ما حدث مع مقالة Steve Palina التي نشرت أول مرة على الأنترنت منذ مايقارب العشر سنوات و الى الآن تجلب له آلاف و مئات الآلاف من الزوار شهريا عليك أن تجعله هدفك الاول و الآخير في حالة أردت النجاح الدائم و ليس النجاح الوقتي .

 المواقع الاجتماعية ليس لها قيمة ؟؟

كذلك منذ مدة نشر الجوجل خبر أن نسبة تواجد صفحات موقعك على المواقع الاجتماعية لا يؤثر أبدا على عوامله التي تجعل منه يقرر في اي مرتبة ستحتل تلك الصفحة الترتيب في الجوجل ! لكن حتى في عنوان المقالة لم أكتب أن ليس هنالك قيمة للمواقع الاجتماعية ! و انما الاعتماد عليها كمصدر رئيسي لجلب الزوار هو حسب رأي مشروع نهايته الفشل ! بالطبع هنا أتحدث أكثر على المواقع الاخبارية و المدونات و كلامي ليس موجه 100% للمواقع التجارية .

لكن حتى أشهر المواقع التجارية و أغلب خبراء التسويق في العالم يعتمدون سياسة ” المحتوى التسويقي ” منذ مدة طويلة و هي سياسة كتابة المحتوى الذي له علاقة بمنتوجك ( بالطبع كل منتوج و مقالته ) و بالتالي استهداف مستعملي محركات البحث الذي لهم اهتمام بأحد ميزات ذلك المنتوج .

خلاصة الموضوع و جتى لا أطيل عليكم أكثر  المواقع الاجتماعية يجب التعامل معها على أنها مصدر اضافي للزوار و ليس مصدر أساسي لهم ، بالطبع يجب أن تقوم بربط موقعك بالمواقع الاجتماعية و نشر صفحاتك و تدويناتك عليهم لكن لا يجب أبدا أن تنظر لها على أنها المصدر رقم 1 للزوار ، عليك دائما أن تسعى أن يكون مصدر زوارك الرئيسي هو محركات البحث خاصة الجوجل ، فالاحصائيات التي محركات البحث قادرة على تحقيقها لك ، لو أنفقت مئات الملايين في المواقع الاجتماعية لن تقدر على تحقيقها .

اظهر المزيد

نضال ناجي

نضال ناجي - Nidhal Naji تونسي الجنسية من مواليد 1991 اختصاص برمجة و تِكْنُولُوجْيَا الـمَعْلومَاتُ ، متابع لاخر الاخبار التقنية هواياتي هي مشاهدة الافلام و الابحار على الأنترنت الى جانت اكتشاف كل ماهو جديد و غريب .

‫9 تعليقات

شاركنا رأيك :

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock