أنظمة التشغيلالهارد ويربرامج و اضافات

تحديد مكان العطل في حاسوبك لإصلاحه

جميعنا مررنا وما زلنا نمر بمرحلة تعطل الحاسوب، ولكن يجب أن تحديد مكان العطل في حاسوبك، حتى تستطيع إصلاحه او تغير القطعة (Hardware) دون أن تقع ضحية للنصب. معرفة ان أحد مكونات حاسوبك فيه عطل هو الخطوة الأولى لحل المشكلة في حال كان العطل في الهاردوير وليس في نظام التشغيل، الخطوة التالية هي تحديد مكان العطل في حاسوبك.

في حال شرائك حاسوب محمول “لا بتوب” او حاسوب مكتبي وما زال تحت الكفالة، إذن لا تكمل قراءة الموضوع وأعده للصيانة ليتم إصلاحه.  في حال قمت أنت بتجميع حاسوبك او كنت تريد إصلاح حاسوب انتهت كفالته فإذن عليك تحديد مكان العطل لتقوم بإصلاحه.

 

الشاشة الزرقاء 101: قم بالبحث عن رسالة الخطأ:

تحديد مكان العطل في حاسوبك "الشاشة الزرقاء" / محترفو الشرح
تحديد مكان العطل في حاسوبك “الشاشة الزرقاء” / محترفو الشرح

الخطوة الأولى لـ تحديد مكان العطل في حاسوبك,قد يقول البعض ان هذه نصيحة عادية، ولكن البحث عن رسالة الخطأ التي تظهر على الشاشة الزرقاء يمكنه مساعدتك بشكل كبير. أكثر رسائل الأخطاء التي سوف تواجهك في أنظمة تشغيل Windows الحديثة على الأغلب ستكون بسبب الهاردوير في الحاسوب. رسائل الأخطاء التي تظهر على الشاشة الزرقاء في أكثر الأحيان تعرض معلومات عن نظام تشغيل الهاردوير التي أدى لانهيار الحاسوب او نوع الخطأ الذي صادفه. مع العلم أنه سبق و شاهدنا العديد الشروحات تتحدث عن حل مشكلة الشاشة الزرقاء .

على سبيل المثال لنفترض انه واجهتك الشاشة الزرقاء الخاصة بالأخطاء وأعطتك رمز الخطأ التالي “NV4_disp.dll” على انه هو سبب انهيار الحاسوب. قم بالبحث في Google عن هذا الرمز خاص بنظام تشغيل كرت الشاشة NVIDIA، وبهذا أصبحت تعرف من أين تبدأ وهو أن حاسوبك ينهار بسبب إما عطل في كرت الشاشة او ان تعاريفه فيها مشكلة او لأي سبب كان.

 

تفقد حالة (S.M.A.R.T) للهاردوير

تفقد حالة (S.M.A.R.T) للهاردوير / محترفو الشرح
تفقد حالة (S.M.A.R.T) للهاردوير / محترفو الشرح

 

ماذا تعني (S.M.A.R.T) (Self-Monitoring, Analysis, and Reporting Technology) بالعربي تعني (تكنلوجيا المراقبة الذاتية والتحليل والتبليغ). والفكرة منها ان تقوم قطع الحاسوب بمراقبة نفسها تلقائياً ومعرفة إذا كانت ستتوقف عن العمل، وتقوم بتزويدك بتنبيهات قبل ان تتوقف بشكل كامل لـ  لـ تحديد مكان العطل في حاسوبك. هذه الميزة جيدة ولكنها ليست دائماً فعالة فقد يتوقف الحاسوب عن العمل رغم أن (S.M.A.R.T) تخبرك بأن كل شيء بحالة جيدة.

في حال رأيت رسالة خطأ من (S.M.A.R.T) تخبرك بأن أحد قطع حاسوبك ستتوقف عن العمل يمكنك استعمال اداة (S.M.A.R.T) لترى ما القطعة التي تسببت في الخطأ لتعالجه.

 

اختبار الذاكرة العشوائية (الرامات)

اختبار الذاكرة العشوائية (الرامات) / محترفو الشرح
اختبار الذاكرة العشوائية (الرامات) / محترفو الشرح

فشل الرامات او حدوث مشكلة فيها قد يؤدي إلى عدد من المشاكل، إذا كان حاسوبك يرسل البيانات إلى الرامات ولكن الرامات تعيد إرسال بيانات مختلفة بسبب عطل ما، هذا سيؤدي لانهيار بعض البرامج او ظهور الشاشة الزرقاء او تعطل بعض ملفات النظام. لتختبر الرامات وترى إن كانت تعمل جيداً استعمل هذه الأداة (أداة تشخيص الرامات) يمكنك إيجادها بإتباع الخطوات التالي:

1 – قم بفتح لوحة التحكم

2 – أكتب Memory في خانة البحث

3 – ستظهر لك الأداة Diagnose your computer’s memory problems

، ستقوم هذه الأداة بكتابة البيانات في كل قسم في الرامات وتقرأها من جديد وذلك حتى تتأكد من أن الرامات تعيد ارسال نفس البيانات وأنها تعمل جيداً وتساعدك في تحديد مكان العطل في حاسوبك.

 

تفقد مستوى حرارة الحاسوب

تفقد مستوى حرارة الحاسوب / محترفو الشرح
تفقد مستوى حرارة الحاسوب / محترفو الشرح

 

ما هي درجة حرارة حاسوبك؟ الحرارة الزائدة قد تسبب ظهور الشاشة الزرقاء، انهيار الحاسوب فجأة وإطفائه نهائيا. قد تكون حرارة حاسوبك مرتفعة بسبب موقعك الجغرافي، او التهوية السيئة او ان مروحة الحاسوب قد توقفت او أنه مليء بالغبار.

يراقب حاسوبك درجة حرارته الداخلية ويمكنك الاطلاع على هذه المعلومات من لوحة BIOS، ولكن يمكنك رؤيتها باستخدام بعض الأدوات مثل SpeedFan أو Speccy قم بتفحص حرارة حاسوبك عن طريقها وتأكد ان حرارته ضمن المستوى الطبيعي.

في حال كانت درجة حرارة حاسوبك مرتفعة، قد لا تنتبه للمشكلة إلا في حال قم باستغلال كافة كفاءته كما الحال عند تشغيل ألعاب ثقيلة تستهلك المعالج وكرت الشاشة، لذلك احرص على مراقبة حرارة حاسوبك اثناء تشغيل مثل هذه الأمور الثقيلة وليس فقط في وقت راحته حتى تستطيع تجنب أي عطل فيه.

 

اختبار تحمل معالجك للضغط

اختبار تحمل معالجك للضغط / محترفو الشرح
اختبار تحمل معالجك للضغط / محترفو الشرح

 

يمكنك استعمال برامج مثل Prime95 لتختبل قدرة معالجك على التحميل، مثل هذه البرامج ستقوم بإجبار معالجك للقيام بعمليات حسابية دون راحة وتضغط عليه لترتفع حرارته، وفي حال أصبح حاراً جداً وبدأت برؤية أخطاء او انهار نظام التشغيل إذاً يوجد مشكلة في المعالج. هذه الطريقة يستعملها الكثير من “المهووسين بالألعاب” لقياس تحمل الضغط على معالجاتهم ورؤية إن كان سينهار تحت الحرارة او الضغط الزائد. وهي من أفضل الطرق لـ لـ تحديد مكان العطل في حاسوبك في ما يخص المعالج .

 

اختبار تحمل كرت الشاشة للضغط

اختبار تحمل كرت الشاشة للضغط / محترفو الشرح
اختبار تحمل كرت الشاشة للضغط / محترفو الشرح

 

كما الحال مع المعالج، يمكنك أيضاً الضغط على كرت الشاشة لمعرفة قدرته على التحمل، على سبيل المثال، إذا انهار كرت الشاشة اثناء تشغيلك للعبة ما او ان اللعبة نفسها توقفت او بدأت ترى ان الشاشة بدأت بعرض صور مشوهة إذا يوجد مشكلة في كرت الشاشة، وأيضاً يوجد أدوات مثل 3DMar، والذي سيقوم بالضغط على كرت الشاشة ليكون مقياس صلاحية كرت الشاشة هو ارتفاع حرارته تحت الضغط او برؤية بعض الأخطاء او ظهور الشاشة الزرقاء.

إذا نجح الاختبار ولم ترى أي خطأ او مشكلة في كرت الشاشة وما زلت تواجه مشكلة في تشغيل لعبة ما، فربما تكون المشكلة باللعبة نفسها وليس في كرت الشاشة.

 

تبديل القطع

تبديل القطع / محترفو الشرح
تبديل القطع / محترفو الشرح

 

ليست جميع قطع الحاسوب يمكن فحصها بسهولة فإذا كانت (اللوحة الأم) او (منظم الكهرباء) معطلة او تواجه بعض المشاكل بشكل فردي دون ان تأثر على قطع أخرى فلا يمكن فحصها او التأكد منها سوى باستبدالها.

 

وفي النهاية أفضل حل لمعرفة أي قطعة هي التي تسبب انهيار الحاسوب هي استبدالها، مثلاً في حال كنت تظن ان كرت الشاشة هو ما يسبب ظهور الشاشة الزرقاء قم بنزعه واستبدله بواحد جديد، وفي حال عمل حاسوبك بشل جيد فإذاً المشكلة كانت بكرت الشاشة القديم، هذا الأمر قد يكون صعباً للأشخاص الذي لا يملكون قطع تبديل لحواسيبهم ولكنها الطريقة المثلى لحل مشكلة حاسوبك. يعتمد حل مشكلة الحاسوب بشكل عام على التجريب ومعرفة نوع رسائل الأخطاء، وتبديل القطع سيكون أدق شيء لمعرفة القطعة المعطلة او التي تسبب المشاكل وأسرع طريقة لحل المشكلة.

هذا ليس دليلاً كاملاً لحل جميع مشاكل حاسوبك المتعلقة بالهاردوير وقد نكتب كتاباً كاملاً عن هذه المشاكل وحلها ولن يكفي هذا حتى، ولكن الطرق التي ذكرناها والمعلومات هي بداية جيدة لتتعلم تدريجيا حل جميع مشاكل حاسوبك،

أتمنى ان اكون شرحت ما يكفي من معلومات لـ تحديد مكان العطل في حاسوبك، ولا تنسى ان تشاركنا رأيك او طريقتك في تحديد مكان العطل في حاسوبك في التعليقات أسفل الموضوع.

اظهر المزيد

Mohamed Des

طالب هندسة معمارية , خبير في مجال الكمبيوتر والأندوريد , أهوى الأمور التقنية المعقدة واللتي لا حل لها :D أحاول البحث فيها وحلها مهما كانت الطريقة صعبة . أحاول تطوير نفسي إلى الأفضل بتعلم لغات البرمجة .

شاركنا رأيك :

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock