الحمايةبرامج و اضافات

برامج مكافحة الفيروسات المجانية الأفضل في 2015

إبقاء حاسوبك خالياً من البرامج الخبيثة لا يجب ان يكون مكلفاً. برامج مكافحة الفيروسات يجب ان تكون متواجدة على كل جهاز، أنتم تعلمون هذا وأنا اعلمه، وأيضاً شركات برامج مكافحة الفيروسات لذلك أصبحت حماية جهازك بالكامل مكلفة، لأن برامج مكافحة الفيروسات لا يمكن الاستغناء عنها.

يمكنك تجاهل تنزيل برامج حماية والبقاء على نظام حماية ويندوز وتتأمل ان تبقى أمناً، ولكن حسب ما اظهرت الاختبارات أن برنامج حماية ويندوز لا يكتشف جميع البرامج الضارة بنسبة 1 إلى 3 برامج من أصل ستة !! وهذا لن يكون كافياً. ولكن هناك الكثير من برامج مكافحة الفيروسات المجانية والتي تقدم حماية قوية، وقادرة على حماية جهازك كما تفعل البرامج المدفوعة، ولهذا إذ كنت قد اكتفيت من دفع الاشتراكات السنوية فقد جهزنا لك قائمة بأفضل برامج مكافحة الفيروسات لحماية قوية ومجانية.

برامج مكافحة الفيروسات المجانية الأفضل في 2015 / محترفو الشرح
برامج مكافحة الفيروسات المجانية الأفضل في 2015 / محترفو الشرح

 

 برامج مكافحة الفيروسات

1360 Total Security

360 Total Security / محترفو الشرح
360 Total Security / محترفو الشرح

 

إذا كنت تبحث عن مضاد فيروسات فقط إذاً 360 Total Security قد يكون أكبر قليلاً مما تبحث عنه. وهو يدعم إيقاف anti phishing حماية أثناء التسوق على الإنترنت، حماية الشبكة، تنظيف القرص الصلب، التحقق من تحديثات Windows والكثير من الأمور.

قد تكون واجهة المستخدم معقدة وصعبة الاستعمال، وفي حال واجهتك مشاكل لا يوجد تطبيق مثل في الويندوز لحل المشكلة تلقائياً، ولكن مع ذلك ما يجعل عذا البرنامج مميزاً هو أنه يستعمل 4 محركات لمكافحة الفيروسات ومنها Bitdefender وهو برنامج مكافحة فيروسات غير مجاني، وأيضاً Avira وهو من بين أفضل برامج مكافحة الفيروسات المجانية، أيضاً محركين أخرين تابعين لـ Qihoo.

360 Total Security برامج مكافحة الفيروسات
360 Total Security برامج مكافحة الفيروسات

مختبرات أمنية مستقلة مثل AV-Test وAV-Comparatives وVirus Bulletin صنفت Qihoo 360 بين أقوى برنامجين مضادة للفيروسات. ولكن تجاربنا أيضاً اظهرت بعض المشاكل مثل ان 360 Total Security يأخذ ضعف الوقت الذي تأخذه البرامج الأخرى لفحص النظام، ولكن أفترض انه يأخذ هذا الوقت الطويل لأنه يستعمل 4 محركات بحث عن الفيروسات وأيضاً بعض الأخطاء البسيطة وذلك أيضاً متوقع بسبب الأربع محركات.

ولكن لم يكن الفحص عن السلبيات فقط، فعند فحصه لم يثقل الجهاز وكان الاستعمال عادياً حيث انه لم يؤثر كثيراً على سرعة الجهاز كما اظهرت فحوصات VB100 وAV-Comparatives.

360 Total Security بعيد كل البعد عن ان يتصدر عرش برامج مكافحة الفيروسات, ولكن إن كنت تبحث عن مكافح فيروسات عادي بدون أي أدوات أخرى فهذا البرنامج اكثر مما تحتاج, وإن كان كشف الفيروسات هو أهم ما تريد إذاً فهذا البرنامج هو المطلوب.

 

2Avast Free Antivirus

Avast Free Antivirus / محترفو الشرح
Avast Free Antivirus / محترفو الشرح

 

قد تكون برنامج مكافحة الفيروسات المجانية لا تكلف مالاً ولكن في بعض الأحيان ستدفع بطريقة أخرى، عند تثبيتك لبرنامج مكافحة الفيروسات Avast Free Antivirus سيقوم بتثبيت شريط أدوات Google، إلا إذا ألغيت تعليم المربع الخاص بتثبيته اثناء تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات. ولا تنتهي الإعلانات فقط بشريط Google اثناء التثبيت، ولكن عند تشغيل الفحص “مشاكل الأداء الخاصة بالحاسوب” مثل البحث في الملفات الغير هامة او التطبيقات غير الضرورية وأيضاً البرامج الضارة، يظهرها لك ولكن لا يصلحها إلى بشرائك لنسخة Avast’s GrimeFighter.

 

Avast برامج مكافحة الفيروسات
Avast برامج مكافحة الفيروسات

لكن لحسن الحظ يمتلك برنامج Avast واجهة مستخدم سهلة الاستعمال، لا تحتوي الكثير من الاختيارات المعقدة وهي أيضاً قابلة للتعديل حسب رغبتك، وبضغطات قليلة يمكنك ضبطها ولن تحتاج بعدها لـ Avast’s GrimeFighter.

مخابر الحماية أعطت هذا البرنامج مستوى وسط بعد اختباره، قد يكون بمستوى برنامج AVG ولكنه لا يطابق قوة برنامج Avira.

ورغم قوة البرنامج إلا ان أدائه لم يكن جيداً في التهديدات المباشرة، مثل عند فتحك لتطبيق يحتوي على فايروس وليس موجوداً اصلاً في جهازك، وقد اعطى بعض الأخطاء.

ولكن كان اداءه جيداً بحجب روابط الإنترنت التي تحتوي برامج ضارة، ولهذا لن يكون لديك مشكلة في التهديدات المباشرة فهو يقوم بمنع تحميلها بالمقام الأول.

ويوجد إضافة جميلة في البرنامج خاصة بحماية ثغرات الشبكة المحلية لجهازك. وأفضل ما يتميز به كما سبق وذكرنها، أنه قابل للتعديل مثلاً إن لم يكن يعجبك Avast’s Web Shield يمكنك تغيير إعداداته من ناحية طريقة البحث او عن ماذا يبحث، يمكنك أن تغير الإعدادات ليتجاهل البرنامج بعض الروابط التي قد تكون ان تستعملها وتعرف انها امنة او لسبب أخر، تحديد اسم ملف او اسم العملية الخاصة به ليقوم بالبحث عنه، وتحديد ما سيفعله في حال إيجاده لمثل هذه العملية او الملف. قد لا يعطيك برنامج Avast Free Antivirus أفضل حماية، ولكن واجهة المستخدم هي الأفضل بين البرامج ويمكنك تعديلها والتمتع بتجربة فريدة.

 

3AVG Antivirus Free

AVG Antivirus Free / محترفو الشرح
AVG Antivirus Free / محترفو الشرح

 

هل تساءلت يوما لماذا تقوم شركات الحماية بتوزيع برامج مكافحة الفيروسات مجاناً؟ شركة AVG Antivirus Free ستعطيك الإجابة، وطبعاً الإجابة سهلة وهي الإعلانات، فبرنامج AVG Antivirus Free او بشكل عام كافة البرامج المجانية لمكافحة الفيروسات تكون فرصة تسويقية جيدة لأن البرامج المجانية هي الأكثر تحميلاً ولذلك الإعلانات عليها ستأتي بعدد كبير من المتسوقين، ولكي تتجنب الإعلانات عليك شراء النسخة الكاملة، وفي الحالتين ما زالوا يربحون.

ومع ذلك يبقى برنامج AVG Antivirus Free جيداً حيث انه ليس كما تظن سيملأ جهازك بالإعلانات لأنه يعمل دون ان تراه أصلاً إلا في حال قمت بفتحه والعمل عليه.

AVG Antivirus Free / محترفو الشرح
AVG Antivirus Free / محترفو الشرح

 

يحتوي البرنامج على جداول جميلة لتنظيم عمليات الفحص بأقوات محددة ومنتظمة، يمكنك ضبطها بأيام محددة في الأسبوع، او ربما أيام محددة من الشهر او قد يناسبك ان يفحص الجهاز في كل مرة تقوم بإعادة تشغيل او تشغيل ولن تجد مشكلة في ذلك مجدولته بسيطة ويمكنك ضبطه كما تريد، وأيضاً جدولة التحديثات للبرنامج حتى لا يقوم بالتحديث ولا يستهلك سرعة الإنترنت في وقت حاجتك لها (لأصحاب الإنترنت البطيء)

يقدم برنامج AVG ميزة تدعى (الفحص السريع-Turbo Scan) والذي من المفترض ان تسرع عمليه البحث عن طريق تصنيف الملفات حسب القرص الموجودة فيه او ما يشابه هذا الكلام، وقد تظن انه كلام تسويقي للبرنامج وكذلك نحن حتى جربنا هذه الميزة وفعلاً اظهرت سرعة كبيرة في الفحص وهي الأسرع بين البرامج في مقالنا هذا.

طبعاً السرعة جيدة ولكن الدقة هي الأهم، حسب اختباراتنا البسيطة للبرنامج لم يتعدى مستوى وسط في كشف الفيروسات! وكانت نتائج المختبرات الأمنية نفس نتائجنا AV-Comparatives’ 2014 قامت بإدراج AVG في متوسط برامج الحماية المنافسة له والتي عددها 22.

لو جمعنا جميع ما ذكرناه لتقييم البرنامج بشكل عام برنامج AVG Antivirus Free قد وصل لقائمتنا عن برامج مكافحة الفيروسات المجانية الأفضل في 2015 .سرعة البرنامج جيدة، وكشفه للفيروسات أيضاً جيدة وإذا كنت من المعجبين بهذا البرنامج فهو يستحق التجربة.

 

4Avira Free Antivirus

Avira Free Antivirus / محترفو الشرح
Avira Free Antivirus / محترفو الشرح

 

بعض شركات برامج الحماية من الفيروسات تقضي وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً في تصميم واجهة المستخدم ولكن شركة Avira Free Antivirus قد لا تهتم كثيراً بهذا الأمر. يقوم بإضافة نفسه إلى نواه نظامك ومع ذلك يبدو شكله عادي وبعض الشيء قديماً.

صحيح انها لا تهتم بالشكل ولكن كما ذكرت فإنها تهتم بالأمور التي تهمك أنت، البرنامج يهتم بالناحية العملية أكثر من الشكل والنتيجة هي انه يحتل مركزاً بين أهم البرامج المجانية الموجودة.

البرنامج محبوب لدى المخابر الأمنية المستقلة مثل AV-Test، AV-Comparatives وVB100 التكنلوجيا الأمنية لبرنامج Avira دائماً ما تحقق نتائج عالية وليس فقط بين البرامج المجانية حيث تم تصنيفه في AV-Comparative Real-World Protection Test في المركز الخامس في برامج مكافحة الفيروسات من بين 22 برنامج. وبنسبة حماية 99.4%.

Avira Free Antivirus / محترفو الشرح
Avira Free Antivirus / محترفو الشرح

 

في حال كنت تبحث عن برنامج يعمل بسهولة، إذاً اعتمد على برنامج Avira واتركه يعمل لوحده وسيعمل تقريباً بشكل كامل تلقائياً. وللمستخدمين اللذين لديهم خبرة في مثل هذه البرامج يوجد لوحة تحكم جيدة لكم. يوجد الكثير من الخيارات لحماية ملفات Hosts او حجب برمجيات Autorun وفحص الملفات المضغوطة بشكل عميق ودقيق، مراقبة الشبكة، ويمكنك ضبط البحث على صيغة ملفات معينة ويمكنك أيضاً وضع كلمة مرور لبرنامج Avira حتى لا يعبث أحدهم بإعداداتك.

لكن يوجد نقص بالحمايات الإضافية والتي قد تكون مشكلة لبعض المستخدمين، مثلاً : اكتفت بتعديل جدار حماية ويندوز بدلاً من إضافة واحد جديد، وحماية التصفح تحتاج لتثبيت إضافات للمتصفح. ومع ذلك يبقى اختيارنا المفضل بين برامج مكافحة الفيروسات بسبب عدم تعقيده وبساطته ويمكنك تثبيت برامج حماية أخرى دون ان يكون هناك تضارب بينها ولديه محرك قوي ولذلك كان اختيارنا.

5 Panda Free Antivirus

Panda Free Antivirus / محترفو الشرح
Panda Free Antivirus / محترفو الشرح

 

سوف تأخذ انطباع رائع عن هذا البرنامج فور رؤيتك لألوانه وواجهته متعددة الأشكال وسهولة الوصول إلى الكثير من المميزات.

وسيدهشك انها قابلة للتعديل أيضاً، في حال لم يعجبك بعض الأمور يمكنك تغيير مكانها او حذفها وإضافة غيرها.

من حيث الأداء فقد حقق محرك Panda Free Antivirus نتائج جيدة في اختبارنا البسيط، ولكن من حيث السرعة فقد كانت سرعة الفحص اقل من متوسطة.

وأيضاً في اختبارات المخابر الأمنية المستقلة لم يأت بنتائج مذهلة وإنما جيدة فقط، وأظهر مستوى حماية جيد ولكن ليس بجودة باقي برامج مكافحة الفيروسات، ولكن هذا ما زال يؤهله ان يكون في قائمة برامج مكافحة الفيروسات المجانية، وأظهرت الاختبارات والتقارير بعض المميزات ذات النتائج العالية والإيجابيات.

 

Panda Free Antivirus / محترفو الشرح
Panda Free Antivirus / محترفو الشرح

يوجد مع البرنامج مجموعة إضافات مفيدة، منها إضافة فلترة الروابط وهي إضافة قوية تمنع الوصول إلى المواقع الضارة بحاسوبك. وأيضاً ميزة The USB Vaccine والتي تحاول حماية الأجهزة التي تتصل عن طريق USB من البرامج الضارة وايضاً Process Monitor وهو يشبه مدير المهام الخاص بـ Windows، وأيضاً إيقاف المهام وخاصة المستعصية منها والكثير من الإضافات المميزة.

في حال فشلت كل الميزات السابقة يوجد بديل سيساعدك ويحمي جهازك وهو Panda’s Rescue Kit فهو يقوم بتحميل وتشغيل Panda Cloud Cleaner وهي أداة رائعة لاكتشاف البرامج الضارة الحديثة او يمكنك جعل “الفلاشة” “جهاز USB” كبرنامج إعادة إقلاع لحذف الفيروسات او البرامج الضارة المستعصية.

Panda Free Antivirus ليس بقوة البرامج التي تتصدر برامح مكافحة الفيروسات, ولكنه ما يزال قوياً وقادراً على حماية جهازك وبعض الأمور الأخرى بفضل الإضافات الخاصة به. إذا كنت تبحث عن عدة مميزات في برنامج واحد وسهلة الاستخدام لأي شخص، إذا Panda Free Antivirus هو ما تبحث عنه.

 

هذه هي نهاية مقالنا عن برامج مكافحة الفيروسات المجانية الأفضل لعام 2015 , شاركنا رأيك او تجربتك لأحد هذه البرامج في التعليقات أسفل الموضوع .

اظهر المزيد

Mohamed Des

طالب هندسة معمارية , خبير في مجال الكمبيوتر والأندوريد , أهوى الأمور التقنية المعقدة واللتي لا حل لها :D أحاول البحث فيها وحلها مهما كانت الطريقة صعبة . أحاول تطوير نفسي إلى الأفضل بتعلم لغات البرمجة .

‫5 تعليقات

  1. نصيحه باه من خبره في الهكرز وغيره افضل برنامج هو نود سيكيورتي 9 انت لم تذكره من اساس ياشيخ حرام عليك هذا البرنامج الوحيد الذي يمثل عقده كبيره جدا للمتطقلين وعمالقة الهكرز ’’ غير انه قوي جدا بادائه
    دمتم بخير

شاركنا رأيك :

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock