المجلة

معاني بعض المصطلحات الخاصة بالشبكة

العديد من مستخدمي الأنترنت أو مستخدمي الحاسوب عامة يقرؤون مصطلحات كثيرة حول الإتصال أو الشبكة لكن لا يعرفون  معناها أو دلالتها،في هذه المقالة سوف نتعرف معا على معاني بعض هذه المصطلحات.

 

معنى بعض المصطلحات الخاصة بالشبكة
معنى بعض المصطلحات الخاصة بالشبكة

معاني بعض المصطلحات الخاصة بالشبكة

 

 

ما معنى NAT ؟

هي كلمة مختصرة من عبارة Network Adress Translation و يستخدم في الروترات،وضيفتها هي الحد من مستخدمي الأنترنت على الشبكة،أي أن المستخدم يقوم بوضع عنوان IP الذي يريد أن يبقى متصلا بالأنترنت على شبكته و لا يمكن لأي جهاز آخر بالإتصال بالشبكة.

ما معنى Wlan ؟

هي كلمة مختصرة من عبارة Wirless Local Area Network و معناها هو المساحة التي تسمح باتصال الجهاز بمصدر ويفي،و تمكن فقط للأجهزة الموجودة داخل مساحة معينة و محدودة بالإتصال.

ما معنى Wpan ؟

هي كلمة مختصرة من عبارة Wireless Personal Area Network،مهمتها تختلف قليلا عن مهمة الـ Wlan فبدل أن تسمح بالدخول للأجهزة الموجودة في المحيط إلا أن Wpan يقوم بإيصال جهاز بآخر فقط،ببساطة أكثر هي نفس الطريقة المستخدمة في أجهزة الفأرة التي تعمل عن طريق البلوثوث.

ما معنى P2P ؟

هي كلمة مختصرة من عبارة Peer-to-Peer و يسمح بنقل البيانات من حاسوب لآخر من غير إستعمال مواقع رفع الملفات و هناك مثال حي مازال يستخدم هذه الطريقة و هو موجود فيضم أجهزتكم ألا و هو برنامج Utorrent.

ما معنى IPv4 – IPv6 ؟

تستخدم شبكة الأنترنت نظام أو ما يمكننا تسمته ببروتوكول لكي تسمح لنا بالإتصال،و هذا البروتوكول يسمى TCP/IP،و أول إصدار لهذا النظام هو IPv4 و بعدها تم تحديثه و أصبح IPv6 لكن رغم التحديث مازال كلا النظامين يعملان إلى يومنا هذا،كما قلنا سابقا هذين النظامين يسمحان لنا بالإتصال بشبكة الأنترنت و للتوضيح أكثر سأقدم لكم مثال:معضم الأيبيهات تكون على الشكل التالي 172.16.254.1 و كل حاسوب أو رواتر أو موقع يحتوي على آيبي بهذا الشكل و هي عبارة عن IPv4 تسمح لنا بالولوج للشبكة،أما الفرق بين إصدار IPv4 و IPv6 هو أن بروتوكول IPv4 يعمل بنظام عشري [Decimal] أما بروتوكول IPv6 فقد وجد من أجل توسيع إصدار IPv4 لكي يسمح بزيادة كفائة الإتصال بالأنترنت و هو يعمل بنظام [HexaDecimal] أي يحتوي على أرقام من 0 إلى 9 و حروف من A إلى F و كمثال لبروتوكول IPv6 :

4532:1cb8:75a3:4942:1771:9e2c:1350:8331

 

ملاحظة : مازال العشرات من مصطلحات الشبكة التي لم يتم التطرق لها في هذه المقالة ، لكن ان شاء الله في كل مرة يتم تحديث المقالة و اضافة بعض المصطلحات الجديدة ، و ان كنت لك تجربة في الشبكات و تملك بعض التعريفات لبعض المصطلحات لا تتردد في اضافتها عبر تعليق في الأسفل حتى يتم اضافتها في المقالة .

اظهر المزيد

Soheib Boutiba

إسمي صهيب بوطيبة عمري 18 سنة جزائري الأصل و أنا معجب بكل ما يتعلق بمجال المعلوماتية من تدوين و تصميم و برمجة،و أمنيتي هي تطوير الويب العربي و البحث عن كل ما هو جديد في مجال المعلوماتية لتقديمه للقارئ العربي.

شاركنا رأيك :

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock