أنظمة التشغيل

ما الفرق بين نظام تشغيل لينكس و ويندوز ؟

في كثير من الأحيان نجد شخص ما يسأل هذا السؤال “من الأفضل نظام لينكس أو ويندوز؟” و لكن السؤال الذي يتوجب علينا طرحه هو “ما الفرق بين نظام لينكس و نظام ويندوز” لأنك من المستحيل أن تقتنع بطرحك السؤال الأول لأن لكل نظام نقاط قوة و نقاط ضعف و في هذه المقال سوف نحاول أن نقوم بمقارنة بسيطة بين هاذين النظامين.

ما الفرق بين نظام تشغيل لينكس و ويندوز ؟
ما الفرق بين نظام تشغيل لينكس و ويندوز؟

الفرق بين نظام تشغيل لينكس و ويندوز

 

  • يعتبر نظام ويندوز [Windows] نظاما مغلقا مملوكا لشركة مايكروسوفت،عكس نظام لينكس [Linux] فهو مجاني و مفتوح.
  • يعاني نظام ويندوز للعديد و العديد من المشاكل التي لا تخفى على أحد و غالبا و ما يتطلب منا إعادة تثبيته عدة مرات في فترة قصيرة،أما نظام لينكس فهو نظام مستقر إلى حد بعيد جدا.
  • في كل إصدار جديد من إصدارات ويندوز بأتي بلائحة جديدة من المتطلبات التي يجب أن تكون في حاسوبك لكي يعمل النظام من دون المشاكل و في بعض الأحيان يتطلب منك الأمر شراء حاسوب أو قطع جديدة لتثبيت النظام،لكن نظام لينكس يمكن أن يثبت في أي جهاز مزود بمعالج بينتيوم أو أكثر.

  • تتفوق الويندوز في الكم الهائل من البرامج التي تعمل عليها،فأغلب البرامج و الألعاب و غيرها تعمل على الويندوز و لم يتم تطوير نسخ منها لنظام لينكس،لكن مع مرور الوقت يتم تطوير البرامج لكي تتوافق مع هذا النظام،كما ان أغلب نسخ لينكس أصبحت تتوفر على البرامج الأساسية التي يحتاجها المستخدم العادي.
  • يقدم نظام لينس تحكما كبيرا بنظام التشغيل عكس نظام ويندوز،بصيغة أبسط يعني أن نظام لينكس محبب أكثر للمطورين و المستخدمين المتقدمين.

  • فيما يخص كيفية تنصيب البرامج في نظام لينكس فهي متأخرة نوعا ما فمازال المستخدم يجد نفسه مضطرا ( في بعض الأحيان فقط ) إلى كتابة بعض الأوامر لنتنصيب البرامج،عكس نظام الوندوز الذي يتم بنقرة واحدة فقط.
  • يعاني نظام لينكس من مشاكل في التعرف على بعض قطع الحاسوب لكن معضم القطع الأخرى المنتج من شركات مشهورة فيتعرف عليها بسهولة.

خلاصة : ليس هنالك نظام تشغيل أفضل من نظام آخر ، فلكل نظام و امتيازاته و كل نظام يتماشى مع فئة معينة من المستعملين مثلا الجاميرز لا يستطيعون استعمال ألعابهم على اللينيكس و المبرمجين خاصة الذين يتعاملون بكثرة مع السرفرات يفضلون دائما نظم اللينيكس ، يعني قبل أن تختار نظام التشغيل عليك أولا أن تحدد استعمالاتك و ان كنت مستعمل عادي أنصحك بالطبع بأنظم التشغيل المشتقة من لينيكس لما توفره من حماية ، خفة و استقرار النظام مثل نظام التشغيل Zorin .

اظهر المزيد

Soheib Boutiba

إسمي صهيب بوطيبة عمري 18 سنة جزائري الأصل و أنا معجب بكل ما يتعلق بمجال المعلوماتية من تدوين و تصميم و برمجة،و أمنيتي هي تطوير الويب العربي و البحث عن كل ما هو جديد في مجال المعلوماتية لتقديمه للقارئ العربي.

تعليق واحد

  1. انا عندي نسخة من الوندوز 7 جيد تماما في الاونة الاخير حاولت ترقية النسخة 7 الى الوندوز 10 لكن للاسف بعد 12 ساعة التحميل لم يتجاوز 30 بالمئة فقطعت الترقية اما لينكس الصراحة هو جيد لكن لا يرقى للامبراطور مايكروسوفت ويندوز و ادل دليل على ذالك هو الكمبيوترات التي تاتي بنسخة الوندوز سعرها اغلى من الكمبيوترات التي تاتي مع نسخة لينكس فكما تعرفون نسخة نظام تشغيل النظام ثمنها في الاصل يباع لك و يحسب على ثمن الجهاز الذي تقتنيه في اول شراء لك في المتجر.

شاركنا رأيك :

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock