تطوير المواقعسيو

الروابط الخلفية أو المحتوى القيم ؟ أيهما أفضل لك و لمحركات البحث

كثيرا ما تصلني رسائل و استفسارات حول الروابط الخلفية من كيفية بنائها ، أفضل استراتيجية في التعامل معها الى غير  ذلك من كل هذه الأمور المرتطبة بالروابط الخلفية ، لكن مهما اختلفت الأسئلة حول هذا الموضوع فان اجابتي تكون دائما ” اياك و التركيز حول الروابط الخلفية ، بل ركز على المحتوى و قيمة المحتوى ” .

أكثر من 400 يوم مرًّ حتى الآن منذ أول يوم افتتحت فيه المدونة ، منذ أول مقالة نشرتها على Pro3xplain ، أكثر من 10 آلاف ساعة مرت حتى الآن و الى هذه اللحظة لم أخصص و لو دقيقة واحدة من أجل بناء رابط خلفي واحد ! هل تعلم لماذا ؟ لأنني و بكل بساطة من المدونين و أصحاب المواقع الذين يؤمنون بأهمية المحتوى و الاكثار منه و ليس من من يؤمنون بالروابط الخلفية .

 

الروابط الخلفية
الروابط الخلفية

هذا لا يعني أن الروابط الخلفية لا قيمة لها ، صحيح لها قيمتها لكن تلك القيمة تنخفض تدريجيا في كل تحديث جديد يقوم به محرك البحث جوجل ، بالطبع الجوجل لا يفصح عن ذلك ، لكنه يعلم أن التركيز على الروابط الخلفية لا يجب أن يكون من العوامل الرئيسية لتصدر محركات البحث فهو و كما دائما يقول هدفه توفير أفضل نتيجة للمستعمل و بالطبع هذا هو سبب اصداره لجوجل بطريق و جوجل بندا .

حسب رأيك اذا ؟ ‘ أفضل نتيجة ‘ هل هي مرتبطة بقيمة المحتوى أو بالروابط الخلفية ؟ بالطبع بقيمة المحتوى و ذلك ما تأكد لنا فعلا في دراسة قام بها موقع سيو آر تحت عنوان تصدر نتائج البحث ليس بحاجة لروابط خلفية ،  أنا كذلك و من تجربتي الشخصية أستطيع تأكيد ذلك لكم فللمدونة العديد من المواضيع التي تحت المراتب الأولى في الجوجل رغم أنها مقارنة بالنتائج التي تليها فان مقالتي تعتبر أقل واحدة تمتلك روابط خلفية  .

المحتوى القيم سيجلب لك تلقائيا الروابط الخلفية :

عند متابعتي لاحصائيات الروابط الخلفية للشهر الفارط ، اكتشفت أنه تم اضافة أكثر من 88 رابط خلفي DoFollow للمدونة بمعدل ما يقارب الـ 3 روابط خلفية كل يوم ، أنا شخصيا لم اقم بذلك ! و لم أطلب من أي شخص أن يبني لي البعض من الروابط الخلفية ، و انما المحتوى الذي قمت باضافته على المدونة هو السبب الرئيسي في ذلك ، المحتوى القيم هو السبب بدون شك .

 

المحتوى القيم يجلب الروابط الخلفية
المحتوى القيم يجلب الروابط الخلفية

 

بكل بساطة هناك أصحاب مواقع يتابعون مدونتي و عندما يعجبهم مقالة من المقالات التي أنشرها ، يكررون نشرها في مواقعهم/مندياتهم/مدوناتهم و يذكرون المصدر مثلما ما قمت أنا في هذه المقالة بادراج رابط لموقع سيو آر ، ليس رمي ورود و لكن لأن دراستهم أعجبتني .

بالتالي فان المحتوى القيم هو عصفوران بحجر واحد ، لأنه لا يوجد فقط الروابط الخلفية كذلك هناك ما يعرف بالـ ” Page Authority ” و هي شهرة تلك الصفحة على موقعك و كلما كانت تلك الصفحة ( المقالة مثلا ) مشهورة أكثر و تم الاشارة لها من مواقع أخرى كلما انخفض تريتبها في محرك البحث و النتيجة آلاف الزوار يوميا .

و كما قلت سابقا ، لم أخصص أبدا للروابط الخلفية و لو ثانية واحدة من وقتي ، و رغم ذلك فان المدونة تمتلك ( الى حد كتابت هذه السطور ) 2447 رابط خلفي ( من +300 موقع ) بينهم 1353 رابط خلفي DoFollow و هو أمر رائع بالنسبة لي 😀 .

 

الروابط الخلفية خطر على موقعك :

حتى و لو لم يقنعك كلامي في التخلي عن بناء الروابط الخلفية و التركيز على قيمة المحتوى و خاصة تسنيق تدويناتك جيدا لمحركات البحث مع بعض التكتيك الجيد في اصطياد الكلمة المفتاحية الأفضل قبل كتابة المقالة و تريد مواصلة التركيز في بناء الروابط الخلفية فعليك أن تعلم أنه منذ أن أضاف الجوجل تحديث جوجل البطريق أصبحت عملية بناء الروابط الخلفية بطريقة غير طبيعية عملية قابلة للكشف عنها و ذلك يمكن أن يتسبب في بعض الأحيان في خسارتك لجميع روابطك الخلفية حتى الطبيعية منها أو الأتعس من هذا طردك من محرك البحث جوجل !!

فالهدف من ‘ جوجل البطريق ‘ هو الكشف عن المواقع التي يتًّبع أصحابها سياسات و ممارسات مزعجة لتصدر محركات البحث ، خاصة و أن الجوجل يعلم أن العديد يتبعون سياسة شراء الروابط الخلفية من شركات كبرى أو حتى من مواقع تقديم الخدمات الصغرة مثل خمسات .

جوجل البطريق

جوجل البطريق

حتى ان كنت لا تتبع سياسة بناء الروابط الخلفية أنصحك بمتابعة الروابط التي تحول لموقع من أدوات مشرفي المواقع الخاصة بالجوجل و محو أي رابط مزعج يحول الزوار الى موقعك ، و هنا أتحدث مثلا عن روابط موقعك التي توجد في منتديات الاختراق و المدونات التي لا تحترم قوانين الأنترنت و تنشر الكراكات و السيريالات .

 

المحتوى القيم هو مفتاح النجاح  :

أن تكتب مقالة من 100 كلمة ، أو تنسخ من مواقع أخرى ( لا تنسى جوجل بندا الذي يعمل على تقييم محتوى موقعك و سنتعرف أكثر عليه في تدوينة قادمة ) ! ثم تقوم ببناء الروابط الخلفية بطريقة عشوائية أمر فاشل ! بحكم تجربتي مع التدوين أنصحك بالتركيز على المحتوى القيم فهو عامل مهم جدا حتى تنجح في محركات البحث ، و الجوجل اليوم ليس هو نفسه جوجل سنة 2000 ، حيث أصبح يتصدى بطريقة حازمة لمثل هذه الممارسات التي تعتبر ممارسات مزعجة .

جوجل بندا
جوجل بندا

الى جانب لا تفكر فقط في اليوم ! بل فكر في الغد كذلك ، لأنه مثلا عندما تم اصدار تحديث جوجل بطريق لأول مرة آلاف المواقع فقدت مراكزها المتقدمة في محرك البحث ، و عندما تم اصدار تحديث جوجل بندا لأول مرة آلاف المواقع كذلك استفادت من ذلك التحديث ( من بينها Pro3xplain الذي استفاد من تحديث جوجل بطريق 4.0 شاهد الصورة التي في الأسفل ) .

تحديث جوجل بندا
تحديث جوجل بندا

و السبب هو المحتوى القيم الذي تحتويه ، لأنه و ببساطة الجوجل هدفه اظهار النتيجة الأفضل و بالطبع النتيجة الأفضل هي النتيجة التي تحتوي على أفضل محتوى لذلك فكل التحديثات القادمة من الجوجل ستعمل على التصدي للممارسات المزعجة و الدفع الايجابي لكل موقع يركز على المحتوى القيم . هذا استنتاجاتي و مبادئي التي الى حد الآن ( و بالاحصائيات ) أعتبرها الأفضل و أنصحك باتباعها .

 

خلاصة الموضوع : الروابط الخلفية عامل من عوامل الترتيب في الجوجل ، لكن التركيز عليها بصفة كبيرة و خاصة بنائها بطريقة عشوائية أمر سيضر بك ، لذلك من الأفضل الابتعاد عنها و التركيز على المحتوى القيم فهو عامل أقوى و أفضل ، الى جانب لا يمثل خطر على موقعك مثل الروابط الخلفية التي أصف من يتعامل معها كأنه يلعب بالنار !

اظهر المزيد

‫3 تعليقات

  1. أوافقك الرأي ، لكن لا بد من عمل الروابط الخلفية ( الباكلينكس ) من أجل التقدم في محركات البحث ، فالمحتوى + الروابط الداخلية يكفيان من أجل التصدر لما تكون المنافسة متوسطة أو ظعيفة ، في حين عندما تكون المنافسة قوية لا بد من عمل باكلينكات

  2. موضوع مميز .. لكن لي تعليق .أنت ركزت فعليا على جانب مهم وهو المحتوى الجيد والمميز لكن هذا المحتوى هو الذي أدى للآخرين بأن يضعوا روابط لما تكتبه وهذا أدى الى تصدر نتائج مقالاتك نتائج البحث .. لذا الأساس ” محتوى قوي + روابط خلفية ” فحتى إن كتبت محتوى قوي على أن تهتم ايضا ببناء روابط خلفية أن لم تجد من يفعل ذلك بالنيابة عنك .. شكرا جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock