الهواتف الذكيةبرامج و اضافات

كيف ترى بالضبط أين التقطت الصورة (وحافظ على خصوصية موقعك)

جميع الهواتف الذكية الحديثة تقوم بتضمين GPS في كل صورة تتخذونها. نعم، تلك الصور التي تتلتقطونها  – على الأقل افتراضيا . وكذا العديد من الكاميرات الرقمية الحديثة تفعل نفس الشيء  .

 

كيف ترى بالضبط أين التقطت الصورة

يمكنك أن تلعب دور محقق في  الإنترنت، لكي تطل على التفاصيل الخفية في الصور التي تراها على الانترنت لمعرفة أين تم التقاطها . قد ترغب في إخفاء هذه المعلومات عند تبادل الصور الحساسة على الانترنت.

العثور على الاحداثيات GPS

يتم تخزين هذه المعلومات بأنها “معلومات فوقية” كجزءا لا يتجزأ في الصورة كل ما عليك القيام به هو عرض خصائص الملف والبحث عن ذلك.

مثال في ويندوز. تحميل ملف الصورة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ننقر على الصورة بزر الماوس الأيمن ، نحدد خصائص، ثم انقر فوق علامة التبويب تفاصيل. ابحث عن العرض وتنسق خط الطول تحت GPS.

أين التقطت الصورة
أين التقطت الصورة

على ماك، حميل ملف، انقر بزر الماوس الأيمن ، وحدد على الحصول على معلومات. سترى خط العرض و خط الطول تحت “مزيد من التفاصيل”.

أين التقطت الصورةMac
أين التقطت الصورةMac

 

بالتأكيد، يكنك رؤية هذه المعلومات مع تطبيق “EXIF viewer” ، ولكن معظم أنظمة التشغيل تملك هذه الميزة .

لا يتم تضمين هذه المعلومات في جميع الصور. يمكن ان الشخص الذي أخذت منه الصورة قد نزع خاصية تحديد المواقع من على هاتفه أو إزال تفاصيل EXIF ​​يدويا بعد ذلك. العديد من خدمات مشاركة الصور على الانترنت – ولكن ليس كلهم ​​- ستزيل تلقائيا تفاصيل تحديد الموقع الجغرافي لأسباب تتعلق بالخصوصية. فأن كنت لا ترى هذه التفاصيل، يعني انها  تم تجريدها  (أو لم تدرج في) من ملف الصورة.

مقارنة الاحداثيات بالخريطة 
أنت تعرف حاليا إحداثيات GPS القياسية، لذلك تحتاج فقط إلى مطابقتها بالموقع على الخريطة لمعرفة أين تم التقاط هذه الصورة في الواقع. هناكـ العديد من خدمات الخرائط تقدم هذه الميزة – يمكنك توصيل الإحداثيات مباشرة إلى خرائط جوجل، على سبيل المثال. جوجل تقدم إرشادات لتنسيق هذه الإحداثيات مع خرائط جوجل. أربط هذه  الإحداثيات إلى مثل هذه الخدمة وسترى بالضبط اين تم التقاط الصورة على الخريطة الحقيقية.

نضع في اعتبارنا أن هذا هو ” الفوقية ” فقط، ويمكن أن تكون مزورة، ولكن من النادر جدا أن شخصا ما من شأنه أن يكلف نفسه عناء تزوير الفوقية بدلا من تجريدها تماما. ومن الممكن أيضا أن موقع الـGPS الذي تم فيه التقاط الصورة بعيدا قليلا لكن على كل سيقرب لك المكان الأصلي .

 

 

معرفة المكان
معرفة المكان

كيفية إيقاف تضمين GPS الاحداثيات في صورك

إذا كنت ترغب في تعطيل هذا تماما، يمكنك الذهاب إلى كاميرا التطبيق الخاص بهاتفك وتعطيل إعداد موقع. يمكنك أيضا إزالة بيانات EXIF ​​ قبل تبادل الصور .هناكـ أدوات في ويندوز، ماك OS X، وأنظمة التشغيل الأخرى ، من أجل أزالة بيانات EXIF .

نضع في اعتبارنا أنه يتم استخدام هذه الإحداثيات لمساعدتك، أيضا. على سبيل المثال، مع خدمة صور + Google، فليكر ياهو! ، أو مكتبة الصور Apple iCloud، يمكنك تنظيم صورك وعرضها حسب المكان الذي أخذوا فيه . يمكنك  دائما نزع معلومات الموقع بنفسك إذا كنت تريد أن مشاركة في الصورة – وهذا هو السبب الذي جعل الكثير من الخدمات  تزيل تفاصيل تحديد الموقع الجغرافي تلقائيا عند مشاركة الصور مع شخص آخر.

اظهر المزيد

Black Oxygene

BlackOxygene . ، " لَيَسَ لَدَيَّ مَوُهِبَةٌ خَاّصّةٌ .. أَنَا شَدَيّدُ الفُضُوُلِ فَقَطُ " ⁽❥₎.. !! مهتم بالاخبار التقنية ,, و متابع لكل جديدها ,, محب للفيديوا جيمز ,, أهوى قراءة الروايات :) ,, و أحاول جهدا أن أصنع الفارق ,, و أحدث كل ما أستطيع أن أحدثه ,, :)

‫2 تعليقات

  1. مرحبا سؤال
    ادا استعملت خاصية ظهور الموقع هل تنتشر الصور على الأنترنت وتصبح للجميع رؤيتها على الإنترنت ام انا فقط من يرى مكان صوري وصوري

شاركنا رأيك :

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock