المجلة

أورنج تونس Internet NoWhere اتصالات ضعيفة جدا و مصلحة الحرفاء دائما نفس الاجابة

كما يعلم متتبعي المدونة الأوفياء منذ مدة و أنا في تونس العاصمة و ذلك بسبب وفاة جدي رحمه الله ( رجاءا الفاتحة على روحه ) ، و بالنسبة لي و كشخص يعمل على الأنترنت ، أن أكون دائما على اتصال أمر هام جدا لمتابعة أعمالي الى غير ذلك من كل هذه الأمور .

منذ أكثر من 4 شهور نسيت تماما المعاناة مع مزودي خدمة الأنترنت في تونس ، حيث بعد أن تأكدت تماما أن لا أمل في أن يقوموا باصلاح خدماتهم لم أجد حل سوى أن أشترك باعلى اتصال و هو 20 ميغا وحقيقة اخترت 20 ميغا بالاعتماد على المبدأ التالي ” قد ما طيح اهوكا باقي مسلكها ” .

المهم بما أنني تأكدت تماما أنني سأقضي الكثير من الوقت في تونس العاصمة مع العائلة ، اتصلت بصديق لي يملك محل للهواتف الجوالة و توجهت له حتى يمكنني من مفتاح 3 جي تابع أورنج تونس و بدأت المعاناة مع شركة اتصال كنت أعتقد أنها من أقوى شركات الاتصال في العالم و تهتم لحرفائها و لا توفر لهم الا جودة اتصالات على الأقل تليق باسمها .

أورنج تونس Internet NoWhere
أورنج تونس Internet NoWhere

أول شيء أعلم تماما أن قوة الاتصال 3 جي مرتبطة بالمكان الذي تتصل منه لكن عليك أن تعلم صديقي القارئ أنني أتصل من ” الباساج ” في عمارة في الطابق الثالث ( 02 شارع الحرية ) أقرب مبنى لها يبعد عنها ما يقارب الـ 15 متر ! يعني مكان استراتيجي و من المتوقع أن تكون الاتصالات فيه قوية . هذا أنا في العاصمة فما بالك الأشخاص الذي يعيشون في الأحوزا و منازلهم تبتعد كثيرا عن لاقط الاشارات الخاص بالاتصالات !!

في الأول ترددت أن أتصل بمصلحة الحرفاء لأنني أعلم أنهم ” ببغاء ” يرددون ما طلب منهم فقط مع احترامي لكافة العاملين بمصلحة الحرفاء ( هذيكا الخبزة فين جات ) ، المهم اتصلت و كالعادة نفس الكلام :

  1. افتح CMD
  2. اكتب Ping www.google.com
  3. اقرالي النومرو

و هذا أمر ليس مرتبط بأورنج تونس فقط و انما جميع شركات الاتصال تقوم به ، يعني تجربة فاشلة على ماذا ؟؟؟ على موقع يعتبر من أخف المواقع في العالم و هو محرك البحث الجوجل !! بعد التجربة التي أغلبكم يعلم نتيجتها كانت الاجابة السحرية منه التي بعد البحث قليلا اكتشفت أنها اجابة لكل شخص يسئل عن ضعف سرعة الاتصال :

الاجابة السحرية
الاجابة السحرية

هذا دون أن أذكر لكم ” غريبة ” حدثت معي عندما اتصلت بأحد العاملين في مصلحة الحرفاء ( منذ أكثر من 5 أشهر ) أستفسر فيه عن اشتراك ADSL ( استفساري كان : هل خط الهاتف يجب علي أنا أن أقوم بادخاله للمنزل أو عند الاشتراك بالعرض تتكفل أورنج بذلك ) فكانت اجابته ” الـ ADSL في أورنج ما يستحقش خط هاتف قار !! ” و كما يعلم متتبعوا المدونة أنني لا أستهزء بمن لا يعلم و انما أستهزء بمن يدعي العلم ، المهم لم أواصل الحديث معه و لم أستهزء به لأنه و الحق يقال كان طيب معي و قلت له شكرا على المعلومة .

كذلك الطريقة التسويقية التي تعتمدها كل شركات الاتصال في تونس ، التي تستهدف سذاجة المتقبل و قلة معرفته بالكلمات التقنية و بعالم الحاسوب و الأنترنت حيث لا يتم اعلامه بكافة التفاصيل و المحاولة قدر الامكان اخفائها ، حتى يكتشف الحريف بعد ذلك أنه وقع في الفخ مثلما توضح الصورة في الأسفل حيث تم استعمال  * التي حسب ماجرت العادة يتم الاشارة لها في الصورة ( أو العرض ) في الأسفل يكون هناك تفسير لها لكن الصورة التي أخذتها من هذه الصفحة تبين عكس ذلك :

كاميرا خفية
كاميرا خفية

في الآخير أعلم أن العديد مثلي يعانون من ضعف الاتصالات في تونس ، و هنا أقصد جميع مزودي خدمة الأنترنت في بلادنا ، و لكن السكوت المتواصل من الأكيد هو السبب في هذه المعاناة لذلك و حسب رأي حان الوقت لأن نتحرك  ، فنحن أول شيء ندفع نقود مقابل هذه الخدمات و ثاني شيء الاتصال بالأنترنت أصبح حق مكتسب لكل مواطن في زماننا الحالي . هذا كله دون التطرق الى المهزلة التي حدثت منذ أشهر قليل حيث حدد الـ illimité في 25 GO في الشهر و طبق القانون حتى على الأشخاص الذي سبق و اشتركوا في العرض و للدولة يد في ذلك .

تحديث بتاريخ 7/13/2015 : هناك حملة الآن على الفيس بوك ضد شركات الاتصال ، أدعوك للالتحاق بنا اضغط هنا .

اظهر المزيد

‫16 تعليقات

  1. انا استغرب الجهل الكبير في المجتمعنا في ماي يخص الاديسال ADSL
    عض الناس لا يعرف حتى ممعن كلمة اديسال المهم اليوم ساشرح لكم مهو الاديسال وكيف يعمل وستكتشفو بانفسكوم كيف ضحكت عليكم الشركات بالاوهام بشكل عام الADSL يوزّع على مسافات قصيرة من السنترال ,نموذجيا أقل من 4 كليو متر (2 ميل) ولكن يمكن أن يوزّع على بعد يتجاوز 8 كيلومتر (5 أميال) إذا كان محدد قياس قطرالسلك يسمح من أجل توزيع أبعد
    الاديسال يخدم على تردد 1.1 ميقا هرتز معنها مينجمش يبعث اكثر من 1 ميقا بيت في الثانية هذا في الحالة الكمال بدون حساب الضياع
    منيش عارف منين جبوه حكاية 20 ميقا في كابل نحاس تي هو يعباد ربي الفيبر ابتيك العادي ميعدهمش كيفاش باش يعديهم كابل نحاس نسبة لاضياع فيه اكثر من 60 بالمائة في الدول المتقدمة الشخص الى يحب يوصلول 10 ميقاة معنها 10 ميقا حقيقية يعملولو فيبر ابتيك خاص وفي تونس قريب يقوللوك نعطوك 100 ميقا في كابل التلفون خوذ العلم فمن روس الفكارن وشكرا
    الى يحب يزيد يثقف يشوف الوكي تو يفهم الديسال 2 والاديسال 3 قداش قوة الفتراضية موش الحقيقية الى تمثل 30 بالمائة فقط

  2. الله يبارك فيك خويا نضال ، والله أنا واحد منّاس نعاني ياسر من شركة أوريدو ، ضعف الإنترنت + السرقة ( سعات نعمل فورفاي في الهاتف ، ومن غير ما نستعملها ، نلقاهم نحّولي قريب 100 ميجا بايت مالفورفاي )

  3. wallahi nesta3mel fi clé ooredoo w cv 3alle5er el connexion ta3mel el kif (hetha fi ma3tamdiya s8ira men wilayet el mahdia) 7aja wa7da mahiyech 3ajbetni w 7solt fiha el marra loula bsara7a ..l’illimité men 22:00 ila 08:00 ….. y9ollek profité bel l’illimité w rakazli 3liha ILLIMITE w mba3ed ma t9oss y9ollek illimite plafonné a 1Go..
    malla fan w ibda3 bsara7a ..

  4. ان شاء الله يا معلم و هاو وزير الاتصالات و التكنولوجيا قال ماكس 15 ماي بش يبدا عنا البطاقات البنكية العالمية و قتها اتو نحكيو مع الباي بال ، ديجا انا حكيت معاهم قبل و محلولة ان شاء الله

  5. شكرا على الملاحظة مع العلم أنني لم أخطأ انما في سياق الحديث ، لأنني كتبت المقالة عبارة أنني أتحدث مع شخص امامي و مرحبا بك في المدونة

  6. السلام عليكم
    أظن ن خدمة الانترنت 0رغم كل هذا جيدة لديكم فلكي تجرب المعاناة الحقيقية يجب أن تري الانترنت في ليبيا

  7. el mochkla bech to93ed heya bidha medemhom chedin 5obzit el gateau w 9assminha donc mefamech mounaffssa we7ed me 93adlou ken yechki l rabbi fi lila fdhila w kahaw

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock