برامج و اضافات

أوامر تشغيل Run لوصول أسرع

نظام Windwos يحتوي عدد كبير من الأدوات اللتي يمكن ان تستعملها للقيام بالكثير من الأمور ويمكن الوصول لها بسهولة من لوحة التحكم . ويوجد طريقة ثانية للوصول لهذه الأدوات والمهام عن طريق أمر”تشغيل” المعروف في نظام Windows . بعبارة أخرى , لو كنت تعرف الأوامر لهذه الأدوات او المهمات ستكون طريقة تشغيلها عن طريق أمر”تشغيل”أسرع من البحث عنها وخاصة إذا كانت قائمتك تحتوي الكثير من التطبيقات والملفات ورغم انه قديم إلا ان امر”تشغيل” ما يزال مفيداً , ولهذا سنذكر لكم قائمة بأوامر “تشغيل” “Run” :

قائمة بأوامر "تشغيل" "Run" / محترفو الشرح
قائمة بأوامر “تشغيل” “Run” / محترفو الشرح

 

ملاحظة : في حال لم تكن تعرف أين تجد أمر “تشغيل” “Run” قم بالضغط على (زر إبدأ بالكيبورد + R ) ليفتح لك أمر “تشغيل” لتدخل به آي من الأوامر اللتي سنستعرضها تالياً :

قائمة بأوامر “تشغيل” “Run

1 – “\” قليل من يعرف هذا الأمر رغم أهميته وسهولة إستعماله , فقط قم بوضع “\” في “تشغيل” ليفتح لك القرص C وهذه من أسرع الطرق لفتحه .

2 – “.” أيضاً هذا مثل سابقه لا يعرفه الكثيرون , فقط ضع نقطة في أمر تشغيل ليفتح لك مجلد المستخدم اللذي يحتوي الملفات الخاصة مثل التحميلات والمستندات والصور وسطح المكتب .. إلخ

3 – “..” عند وضع هذا الأمر وتنفيذه في “تشغيل” سيتفح لك مجلد المستخدمين الموجودين في القرص C .

 “..” / محترفو الشرح
“..” / محترفو الشرح

 

– calc – إذا أردت فتح الألة الحاسبة بسرعة فعليك كتابة هذا الأمر في “تشغيل” لتفتح لك , وبصراحة انا استخدمه لأنني دائماً ما كنت أفتح قائمة إبدأ للبحث عنها .

5cmd – هذا أكثر أمر إستعملته في مربع “تشغيل” للبحث عن موجه الأوامر , وحتى المستخدم العادي سيضطر في مرحلة ما للتعامل معه لذلك إفتح مربع “تشغيل” وضع الأمر cmd بدلاً من البحث عنه .

cmd / محترفو الشرح
cmd / محترفو الشرح

 

6 powershell – في حال كان موجه الأوامر قديماً بعض الشيء بالنسبة لك , إذاً أدخل الأمر powershell ليفتح لك موجه اوامر بشكل أخر ولكن بدون ميزات مسؤول .

7netplwiz – يمكنك الدخول لحسابات المستخدمين من لوحة التحكم , ولكن بهذا الأمر يمكنك دخولها بشكل أسرع لتغير إعدادات المستخدمين .

netplwiz / محترفو الشرح
netplwiz / محترفو الشرح

 

8gpedit.msc – هذا الأمر يمكنك من تعديل سياسة إستعمال ويندوز الأساسية الخاصة بجهازك في حال كان للإستعمال التجاري أو لأي سبب , ولأن هذا الأمر لا يحتاجه كافة المستخدمين فهو مخفي داخل الجهاز ولا يمكن إيجاده بسهولة ولكن هذا الأمر gpedit.msc يقوم بفتحه بثانية واحدة .

9lusrmgr.msc – هذا الأمر يسمح لك بالدخول إلى المستخدمين المحلين ومحموعة الإدارة حيث يمكنك تعديل الكثير من الخصائص للمجموعات والمستخدمين .

lusrmgr.msc / محترفو الشرح
lusrmgr.msc / محترفو الشرح

 

10mrt – في كل شهر تطلق Windows نسخة جديدة من Windows Malicious Software Removal Tool عبر تحديثات ويندوز , هذه أداة مجانية تساعدك على التخلص من بعض البرامج الخبيثة المعروفة من حاسوبك , هذا الأداة تعمل بالخفاء ولكن إذا أردت تشغيلها يدوياً قم بكتابة الأمر التالي في “تشغيل

mrt / محترفو الشرح
mrt / محترفو الشرح

 

11ncpa.cpl – كمستخدم للإنترنت هذا يعني انه عليك التعامل مع مشاكل الشبكة (وبشكل كبير) ولتحل المشكلة سوف تقوم بالدخول إلى Network Adapters , ويمكنك دخولها بهذا الأمر .

ncpa.cpl / محترفو الشرح
ncpa.cpl / محترفو الشرح

 

12perfmon.msc – إذا كنت تود مراقبة أداء حاسوبك وتأثير البرامج عليه يمكنك تشغيل “مراقب الأداء” عن طريق هذا الأمر perfmon.msc .

13powercfg.cpl – يوجد الكثير من إعدادات الطاقة في Windows ويمكنك الدخول والتعديل عليها عن طريق هذا الأمر powercfg.cpl .

powercfg.cpl / محترفو الشرح
powercfg.cpl / محترفو الشرح

 

14 appwiz.cpl – أيضاً هذا الأمر مختصر لإزالة وإضافة برامج بدل الدخول إلى لوحة التحكم .

15devmgmt.msc – عند عمل فورمات لجهازك او إضافة قطعة هارد ويد جديدة سيتوجد عليك الدخول إلى إدارة الأجهزة وهذا الأمر devmgmt.msc
يساعدك للدخول لها بسرعة .

16regedit هذا الأمر قد يكون معروفاً لدى الكثيرين بسبب إستعماله في كثير من الأحيان لتظيف الريجيستري يدوياً (الأمر regedit يفتح لك الريجيستري) اللذي يحتوي كافة شهادات الجهاز والبرامج .

17 msconfig يمكنك من دخول إعدادات النظام حيث يمكنك من تعديل الكثير من الأمور مثل التشغيل او البرامج اللتي تعمل عند بدء التشغيل .

msconfig / محترفو الشرح
msconfig / محترفو الشرح

 

18sysdm.cpl – هذا الأمر هو نفسه عندما تضغط على جهاز الكمبيوتر ثم خصائص ولكن بطريقة أسرع .

 sysdm.cpl / محترفو الشرح
sysdm.cpl / محترفو الشرح

 

19 – firewall.cpl – ربما عرفتم فائدة هذا الأمر من إسمه وهو دخول جدار الحماية والتعديل في خصائصه .

20 – في أخر قائمة بأوامر “تشغيل” “Run” هو الأمر wuapp – واللذي يمكنك من دخلو تحديثات ويندوز لرؤية التحديثات المتوفرة .

هذه بعض الأوامر بعيداً عن القائمة أيضاً لها مهامها المفيدة ولمحة سريعة عنها :

MSTSC : فتح برنامج الإتصال بالحواسيب البعيدة او الإفتراضية RDP
taskmgr.exe : لفتح قائمة المهام
services.msc : لفتح قائمة بالمهام اللتي تعمل في الحاسوب

قد أكون نسيت بعض الأوامر الجيدة والمستعملة او يفضلها بعض الأشخاص , لا تتردد في مشاركتنا إياها او مشاركتنا رأيك في التعليقات .

اظهر المزيد

Mohamed Des

طالب هندسة معمارية , خبير في مجال الكمبيوتر والأندوريد , أهوى الأمور التقنية المعقدة واللتي لا حل لها :D أحاول البحث فيها وحلها مهما كانت الطريقة صعبة . أحاول تطوير نفسي إلى الأفضل بتعلم لغات البرمجة .

‫2 تعليقات

شاركنا رأيك :

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock