الووردبريستطوير المواقعشروحات فيديو

الشرح 265 : ماهو الووردبريس ؟ دردشة حول بعض المفاهيم

نبدء اليوم على بركة الله دورة الووردبريس ، التي سنتعرف فيها على هذه البرمجية العملاقة المستعملة في ملايين المواقع ، و انا شخصيا في محترفو الشرح أستعملها  و لا أخفي عنكم حبي لها ، الووردبريس أستعمله منذ أكثر من 5 سنوات و لطالما أبهرني بقوته و مرونته …. نضال نضال توقف أصلا ماهو الووردبريس ؟؟

ماهو الووردبريس  !!!

الاسم التقني للووردبريس هو CMS ( Content Management System ) أي بلغتنا العربية ” نظام ادارة المحتوى ” و هو برمجية حرة تمكنك من تنصيب موقع جاهز 100% دون الحاجة الى اتقان أي لغة برمجية ، و الجميل في الأمر أنك تستطيع تعديله و تغييره كما تريد ، كما تحب و حسب الموقع المراد انشاءه .

جرت العادة استعمال الووردبريس في انشاء المدونات ، حتى في التعريف الرسمي له على موقع الووردبريس ، أو على المواقع الاخرى تجد أنه يطلق عليه WeBlog ، نعم كان في الأول لانشاء المدونات و لكن مع الوقت تطور كثيرا و أصبح باستطاعتك تغييره الى أي شكل تريد .

تستطيع عبر الووردبريس انشاء مدونة ، موقع ألعاب اون لاين ، متجر الكتروني تبيع مباشرة اون لاين ، شركة استضافة …  صدقني أي شيء تريد انشاءه تستطيع فعله ذلك عن طري الووردبريس بشرط التوفر على الاضافات الملائمة  قالب يتماشى مع أفكارك و مع ما تريد فعله .

ماهو الووردبريس : الاضافات

الـ Plugins و هي الاضافات  تعتبر أهم شيء في الووردبريس خاصة ان كنت تريد تغيير الووردبريس من مدونة الى متجر الكتروني … و يحتوي الموقع الرسمي للووردبريس على عشرات الآلاف من الاضافات ، اضافات خاصة في النشر ، اضافات خاصة بالمواقع الاجتماعية ، اضافات خاصة بالـ SEO … الى غير ذلك باختصار تريد اضافة خاصية جديدة لمدونتك و لا تريد برمجتها يديويا ؟ كل ما عليك فعله هو البحث عن الاضافة في موقع الووردبريس و تنصيبها مباشرة و ستتحصل على ميزاتها . مثال بسيط : أريد أن يتم نشر مقالاتي تلقائيا على صفحاتي على الفيس بوك ، التوير ، الجوجل بلاس …. فقط أركب اضافة النشر التلقائي و هي ستتولى بكل شيء .

ماهو الووردبريس : القوالب

و هي لا تقل أهمية عن الاضافات ، فالقوالب فالووردبريس تختلف كثرا على قوالب البلوجر ، قوالب الوودربريس تحتوي تلقائيا على العديد من الاضافات التي تكون مدمجة معها ، و عملة اختيار القالب المراد تنصيبه عملية هامة جدا ، لأن أنواع القوالب تختلف كثيرا و حسب الموقع الذي تريد انشاءه يتوجب عليك تنصيب قالب يصلح له ، مثال لا تستطيع استعمال قالب مدونة عادية على ووردبريس تريد تحويله الى متجر الكتروني .

 

هذا فقط الدرس الافتتاحي لهذه الدورة أردت فقط أن نتعرف مع بعض على بعض المفاهيم في الووردبريس و ان شاء الله سأحاول في هذه الدورة أن أنقل لكم خبرتي الكاملة في التعامل مع الووردبريس .

اظهر المزيد

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock