الفيس بوكالمجلةغير مصنف

لن أستعمل الفيس بوك مجددا فهو ليس الا عائق امام التطور

انا لست بمدمن للموقع الاجتماعي الأول في العالم الفيس بوك ، لذلك قرار عدم استعمال الفيس بوك مجددا ليس بالقرار الصعب بالنسبة لي ، و لا أعتبرها خسارة و انما هي ( بالنسبة لي ) خطوة هامة من أجل تطوير نفسي و التقدم نحو الأفضل . و الخقيقة هناك عدة أسباب و راء اتخاذ هذا القرار الذي يعتبره البعض خاصة من المقربين مني قرار مفاجئ و غريب .

أول شيء ما كتبته اليوم هو ليس الا مجموعة أفكار و اسباب لا أستطيع الربط بينها ، لذلك لا تتعجب في حالت وجدت ان المقالة تتحدث عن عدة مواضيع في نفس الوقت .

لن أستعمل الفيس بوك
لن أستعمل الفيس بوك

و قبل أن أمر الى باقي الأسباب ، دعوني أوضح لكم أهم سبب ، و هو أنني في المدة الأخيرة أصبحت أقضي أغلب وقتي على الفيس بوك ، ففي بعض الأحيان أشاهد فيديو يدفعني الفضول لمشاهدته ثم بعد ساعة أجد نفسي في صفحة أخرى أنسى أصلا كيف وصلت لها ، من رابط الى رابط و من فيديو الى فيديو و الساعات تمر دون أن أشعر بشيء .

في الماضي و قبل أن يصبح لي الكثير من الأصدقاء على الفيس بوك كنت على الأقل اقرء يوميا ما يقارب الـعشرين مقالة تقنية ، فحسابي على الـ Inoreader يحتوي على العشرات و العشرات من المواقع التي أحب متابعتها ، و باستعمال اضافة Inoreader على متصفح جوجل كروم أي مقالة تنشر يصلني اعلام فاطلع عليها ان أعجبتني أواصل قراءتها ان لم تعجبني أتوقف .

ثم باشتهار المدونة قليلا أصبح لي الكثير من الأصدقاء على الفيس بوك و تصلني عشرات الرسائل يوميا و مهما حاولت لا أستطيع الرد عليها كلها الى جانب انني شخص لا يحب التحدث على المواقع الاجتماعية لست بانطوائي و انما أفرق جيدا بين الحياة الافتراضية و الحياة الواقعية و رغم أنني أقضي ما يقارب الـ 18 ساعة يوميا على الأنترنت الا أنني أستغلها اما في العمل أو تطوير خبراتي ، فلست بحاجة الى التحدث لساعات و ساعات على المواقع الاجتماعية لأنها بالنسبة لي ليست الا مضيعة للوقت ، و هذه أحد الأسباب التي جعلتني ضد امتلاك هاتف ذكي لأنني أحب أن استغل وقتي في التمتع بوقتي مع أصدقائي عندما أخرج معهم و أنقطع تماما عن العالم الافتراضي .

أحب الكتابة فعلا ، لكن هناك فرق بين التدوين و كتابة الرسائل . حتى أصدقائي المقربين يمكن بعضهم لم أتحدث معهم و لو لمرة على الفيس بوك ، تلك هي عادتي ، فالفيس بوك استعمله فقط في عملي ان كان التابع للمدونة ، تسويق الالكتروني أو أي عمل آخر أحتاج فيه للفيس بوك ، و يوما بعد يوم لاحظت أن مردودي ينفخض بسرعة ، و أنني لم أعد كالسابق حتى أنه اصبحت الأيام تمر دون أقرء أي شيء .

المشكل هنا ، أنه لا أحد يحترم قرارتك ، ففي بعض الأحيان تصلني رسائل اما لا أجيب عليها لأنني مشغول أو لا أتفطن لها بتاتا ، و بمراجعتي بعد ذلك للرسائل أجد كلام بذيئ و شتم لنفسي و لعائلتي ، كل هذا لأنني لم أجبه على سؤاله كأن عملية الاجابة حق من حقوقه ( هنا أتحدث عن من لا يطرح سؤاله عن المدونة و انما يرسلها لك على الفيس بوك ) ، مع العلم أن 99% من الأسئلة التي تصلني اجاباتها موجودة مسبقا على المدونة لكن الشعب العربي و خاصة التونسي لا يريد أن يتعب نفسه و لا يهمه أصلا مالذي تقوم بفعله ان أراد التحدث معك يجب عليك فورا اجابته و الا ستتعرض الى الاهانة .

فعلى سبيل المثال هناك شخص تحدثت معه على الفيس بوك قام باستفساري على شيء معين و عندما أخبرته أنني سبق و شرحت ذلك على المدونة ( و أرسلت له الرابط ) أجابني ” سأقرء كل هذا ، أعلمني أنت باختصار ” ، يعني ان كان له مشكل مع القراءة و لا يحبها ذلك لا يعنني ، أن أنشر مقالة و شرح في بعض الاحيان أحتاج الى ساعات من أجل اعدادها و هو لا يحب الاطلاع عليها بل يحب من بجانبه يقرء له … ذلك بالنسبة لي أمر لا يعنيني بتاتا .

هذا دون أن أتعرض الى الأشخاص التي تمدهم بالشرح و توضح لهم ، لكن لا يريد أن يتعب نفسه بل يطلب منك الولوج الى حاسوبه و القيام بالعملية ، و في حالة رفضت أغلبهم يقوم بشتمك و الأشخاض التي لا تريد البحث على الجوجل و تطلب منك القيام بالعملية و اعطائهم الرابط  ( يديهم بالحنة ) .

بالطبع ما ذكرته سابقا يطبق على نسبة من متابعين المدونة و ليس أغلبهم ، و انا شخصيا و حتى أكون صريح معكم ( فكما دائما أقول المدونة ليست مصدر رزقي الأول أنشئتها فقط لأنني أحب التدوين في الأمور التقنية ) لا يهمني أمرهم فان تعلم ، تعلم لنفسه ، و ان لم يتعلم كذلك لنفسه …

أنا لست بمتكبر ، و ما أتقنة لا يجعل مني محترف أو أستاذ ، و ما أتقنه لم أتعلمه لا في مدارس و لا في جامعات و انما تعلمته بنفسي من الأنترنت بالتجربة و الخبرة ، و تلك الخبرة هي التي أستغلها اليوم كمصدر رزق لي .  لذلك شاركتها معكم و الله على ما أقول شهيد أن جميع الأساليب التي أحقق منها المال ، قمت بشرحها مسبقا على المدونة و في أكثر من مناسبة .

كذلك منذ اليوم الاول الذي أنشئت فيه المدونة قررت الاعتماد على الجوجل في جلب الزوار ، لأنهم و كما شرحت في مقالات سابقة زوار مستهدفين … ليس مثل المواقع الاجتماعية التي في حالت كان منشغل بأمر ما أو التحدث مع شخص ما لن يقوم بالولوج الى ما تنشره .

يعني هذه فقط بعض الأسباب التي جعلتني أقرر أن لا أستعمل الفيس بوك مجددا ، فهناك أسباب أخرى مثل الأشخاص الذين لا يقدرون ما تفعله ، كذلك الأشخاص الذين يستهزؤن بغيرهم لمجرد طرحه استفسار بسيط يدل على أنه مبتدئ ، الأشخاص الذي يدعون المعرفة و ينشرون كل ماهو خاطئ ، كذلك أطفال الهاكر التي يوميا تهددني بالرغم أنه لو قضى نصف عمره محاولا اختراق المدونة لن ينجح في ذلك …..

خلاصة : كل الأسباب التي ذكرتها في الأعلى هي التي جعلتني أتخذ هذا القرار ، و كلها تدل على أن نسبة كبيرة من الناس أصبح الفيس بوك بالنسبة لهم هو الأنترنت و ما نصحني به أحد أصدقائي هو أن أغلق حسابي القديم و أفتح حساب جديد ، لكنني رفضت الفكرة بتاتا ،لأنني سبق و قمت بها و لم تكن عملية ناجحة . باختصار  نسبة كبيرة من المنشورات اليوم على الفيس بوك أصبحت تافهة ،  كذلك تعليقات من أشخاص تافيهين ، و كل هذا للأسف يثير غضبي لذلك قررت التوقف حالا عن استعمال الفيس بوك فاتا لست بمدمن و انما للمستوى المنحط الذي وصل له .

اظهر المزيد

نضال ناجي

نضال ناجي - Nidhal Naji تونسي الجنسية من مواليد 1991 اختصاص برمجة و تِكْنُولُوجْيَا الـمَعْلومَاتُ ، متابع لاخر الاخبار التقنية هواياتي هي مشاهدة الافلام و الابحار على الأنترنت الى جانت اكتشاف كل ماهو جديد و غريب .

‫36 تعليقات

  1. سنفتقدك على الفايسبوك اخي ناجي ، كل يوم نستفيد منك اكثر ، غير معقول الاستسلام و اتخاذ القرار بسبب بعض من الناس على حساب متابعين مدونتك و المعجبين بك ، فهذا يسمى انك خسرت المعركة معهم ، هذا رائي و السلام

    1. صديقي المعركة هي مع نفسي و مبادئي و ليس معهم ، و لكن ان شاء الله لي عودة فقط عند بداية حملة الأنترنت في تونس . و بالنسبة للمدونة النشر التلقائي يعمل اي موضوع أضفيه يتم نشره تلقائيا على الفيس بوك

  2. والله لن اسامح اي احد يقول عليك او يشتمك لن اسامححه ضميريا ……..انا من الجزائر واقول لك بالتوفيق على كل شيئ فعلته والله نحبوك فالجزاير ….. قررنا اتخاذك اخي ناجي قدوة لنا من بين الاف المدونين في العرب من بينها المحترف المغربي والخ…
    ولك رايك السليم فاتخاذ قراراتك وهته القرارات احترمها واقبلها واحفضها عندي تقديرا لك
    ااخذ هذه الفرصة لاشكرك على كل الشروحات والمواضيع والبرامج من الحلقة الاولى لك الى اخر درس
    افضلك على كل العرب المدونين لان خصالك الحميدة وعلمك في الناحية العلمية ومجهودك لا اجد مثله
    اخي حفضك الله ورعاك وتحيا تونس مع الجزائر للابد
    سلام…

    1. شكرا لك صديقي على تشجعيك ، و شكرا لك على احترام قراراتي ، و كما سبق و قلت سأتوقف عن استعمال الفيس بوك و ليس المدونة ، و انت و جميع زوار المدونة مرحب بكم في أي وقت اطرح استفسارك عن طريق تعليق اما في المدونة أو قناتها و سأجيب عنها ان شاء الله أول ما أتفطن لها …
      مرة أخرى شكرا لك صديقي تعليقك يشجعني كثيرا

  3. الله يوفقك انت انسان ايجابى وارجو توضيح كيفيه الحصول على مال من النت بشكل امن اخوك من مصر وشكرا

    1. شكرا لك صديقي ، بالنسبة للعمل على الأنترنت هناك العديد من الطرق ، تستطيع زيارة فسم الربح من المال و التعرف عليها و اختيار المناسبة لك و اي استفسار حولها اطرحها و أول ما أتفطن اليه سأجيبك ان شاء الله

  4. أنا أيضا قررت التخلي على الفيسبووك .. لأنني أواجه نف الأمر و هو التصفح اللاواعي للمنشورات مما يصيبني بالضيق من ضياع الوقت ,, لكن هذا الضيق لا أشعر به إلا بعد أن تمر ساعة او أكتر ,, و نفس الأمر ينطبق على يوتيوب لكن أقصد الفيديوهات التافهة و دات العناوين المتيرة !!

    لكن أود ان أسألك .. هل فعلا تقضي 18 ساعة على الانترنيت يوميا ؟؟
    و هل هذه مودنة ووردبريس أم بلوجر

    ملاحظة نفس الأمر الدي حدت معك في الفيسبووك حدت معي الأن لكن مع مدونة محترفي الشرح
    مدونة متميزة ,, إستمر

  5. المشكل يعتمد في طريقة تصفحك لما يفيدك والتركيز عليه وتخطي ما لا يفيدك ولا تكن ممتباع ب كن منتجا وذلك بارسال مواضيعك على صفحة الاصدقاء

  6. اتمنى لك التوفيق في قرارك
    ياخ نجيب اريد ان اطرح عليك سؤال هو
    ما علاقة البارتنر شيب بقناة اليوتيب
    وكيف اجعل الاعلانات تظهر على فيديوهاتي بقناتي على اليوتيب
    مع العلم انه قناتي على اليوتيب من المفروض انها موتقة بحساب ادسنس
    وهل يوجد طرق اخرى لاستغلال الادسنس ماعدا قنوات اليوتيوب وشكرا

  7. والله قرار في القمة ياما بحثت عن مقال مثله
    كل تلك الاسباب واللحظات مرت بي لكن للاسف ازداد فقط من الادمان على الفيسبوك خاصة بعد ما اشتريت هاتفي الذكي الذي زاد الطين بلة
    اعانك الله صديقي وهداني الى ان اتخذ قرارا مثلما الذي اتخذته

شاركنا رأيك :

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock