مواقع و خدمات

بطاقات EMV بطاقة إئتمان بشريحة لحماية أكبر

ما هي بطاقات EMV  ، EMV وهي بطاقات ترمز لهذه الشركات Europay, Mastercard , VISA وهي جهد مشترك بين هذه الشركات الثلاث لإنشاء بطاقة اكثر أماناً  . حيث ان البطاقة العادية تحتوي على شريط مغناطيسي يحمل كافة معلومات حساب حاملها . ستحتوي البطاقة الجديدة على شريحة بدل الشريط المغناطيسي وبهذا استنساخ الشريحة سيكون أصعب وستكون أأمن لو قارناها مع البطاقات العادية ذات الشريط المغناطيسي. في هذه المقالة سنذكر بطاقات EMV بنوعيها Chip & Pin Chip & Signature .

 

ما هي بطاقات الائتمان EMV

بطاقات EMV
بطاقات EMV

 

بينما بقية العالم قد بدأ بإستخدام بطاقات EMV منذ وقت طويل، تأخرت الولايات المتحدة الأمريكية بإعتمادها البطاقات – نظراً للتكاليف التي ستترتب عليها لتغيير الصرافات التي يمكنها قراءة بطاقات EMV. المعلومات الموجودة على الشريط المغناطيسي يمكن سرقتها بسهولة من قبل المحتالين واللذين يستخدمونها في التسوق او يبيعون معلوماتها في مواقع خاصة .

يحدث هذا التغيير والتحول لبطاقات الائتمان EMV بسبب التسريب الكبير في المعلومات وعمليات الإحتيال الكثيرة .سيكون من شبه المستحيل سرقة معلومات بطاقات EMV اللتي تحتوي الشريحة او القيام بأي عمل بها بعد سرقتها بسبب زيادة حماية أمان البطاقة البطاقات EMV المعروف أيضا بطاقات IC (الدوائر المتكاملة) . تحتوي الرقاقة بشكل اساسي على برنامج يحتوي على المعلومات المطلوبة للتحويل والإستقبال عبر البطاقة كما البطاقات الحالية. الشركات التالية تدعم وتقدم بطاقات EMV:

Mastercard (ومن ضمنها EuroPay)
VISA
JCB
American Express
China UnionPay
Discover
مع الكثير من الشركات التي تتوافق مع بطاقات EMV ، يمكن إستعمال هذه البطاقة في أي مكان في العالم. وفي الآونة الأخيرة تطلب الولايات المتحدة من المؤسسات توفير اساسات لعمل بطاقات EMV . ومن هذه المؤسسات American Express, Bank of America, Barclay Card, Capital One, JP Morgan, Citibank Discover, والعديد من المؤسسات الأخرى .

يمكنك إستبدال بطاقتك الممغنطة ببطاقة EMV او الحصول على بطاقة EMV بالإضافة إلى بطاقتك الممغطة وذلك حسب إحتياجك .

بطاقة EMV نوعان :
1 – Chip and PIN
2 – Chip and Signature
Chip and PIN Cards
وهذه البطاقة تتطلب من حاملها إدخال رمز خاص حتى تتم العملية وهذه البطاقة اسهل للتعاملات السريعة مثل المطاعم او محطات الوقود او غيرها من هذه الأمور .

Chip and Signature
وكما يتضح من الاسم، تتطلب هذه البطاقة من حاملها التوقيع على ورقة الفاتورة او الشراء حتى تقبل العملية وهذه البطاقة مفضلة لأصحاب التعاملات الكبيرة والمبالغ الكبيرة واللتي تأخذ وقتاً .

تقدم معظم المصارف بطاقات EMV وتشجع على حملها لانها اكثر اماناً من البطاقات الممغنطة . وحيث انها تقوم بمسح البيانات من جهاز مسح البطاقة بعد عملية الدفع فوراً . بطاقة EMV بنوعيها Chip and PIN , Chip and Signature أممن بكثير من البطاقات القديمة الممغنطة وستخفف عمليات السرقة والتعامل بالبطاقات المسروقة بشكل كبير .

اظهر المزيد

Mohamed Des

طالب هندسة معمارية , خبير في مجال الكمبيوتر والأندوريد , أهوى الأمور التقنية المعقدة واللتي لا حل لها :D أحاول البحث فيها وحلها مهما كانت الطريقة صعبة . أحاول تطوير نفسي إلى الأفضل بتعلم لغات البرمجة .

شاركنا رأيك :

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock