تطوير المواقعسيوشروحات فيديو

الشرح 270 : شروط السيو ! ماهي ؟ و كيفية احترامها عند كتابة أي مقالة

احترام شروط السيو أمر هام و هام جدا حتى تحتل المراتب الأولى في الجوجل و باقي محركات البحث  ، و حسب ما ألاحظ في المواقع العربية فيمكن على كل 100 مدونة أجد مدونة واحدة تحترم شروط السيو أو على الأقل الكاتب كتب بطريقة تجعله يحترم شروط السيو . و قبل أن نبدء في شرح اليوم كلمة SEO تعني ” Search Engine Optimization ” بمعنى تهئية موقعك لمحركات البحث .

شروط السيو
شروط السيو

احترام شروط السيو  عند كتابة مقالة فقط لا يكفي :

أولا حتى نتفق كي تنافس على المراتب الاولى في الجوجل لا يجب فقط احترام شروط السيو عند كتابة مقالة ما ، فالعملية مرتبطة ببعضها فعلى سبيل المثال تنشر عشرات المقالات المنقولة ، ثم تنشر مقالة من كتابتك و تستغرب لماذا لا تظهر على الأقل في الصفحة الأولى من الجوجل ، يعني حتى لا أطيل عليكم و كما قلت العملية مرتبطة ببعضها البعض من تهئية الموقع و نشر خريطته في محركات البحث ، متابعة الاحصائيات و الروابط الداخلية … و كل هذا سنتعرف عليه مع بعض على المدونة .

في الدرس الفارط الذي له على بالسيو كنت قد أوضحت لكم أنه قبل كتابة المقالة عليك اصطياد كلمة مفتاحية هامة ، تستطيع الاطلاع على الشرح من هنا ، يعني لا يكفي أن تكتب أي عنوان و السلام ! بالعكس عليك كتابة حسب ما يبحث مستعملي الأنترنت في محركات البحث .

احترام شروط السيو عند كتابة مقالة :

الكلمة/الجملة المفتاحية : 

الكلمة المفتاحية ، هي الكلمة التي ستتمحور حولها تدوينتك ، و هي أهم شيء بالنسبة لـ شروط السيو  و يجب أن يتم تحديدها أولا قبل حتى كتابة المقالة ، و افضل طريقة لتحديدها هو الاعتماد على Keyword Planner و هي خدمة مجانية لمن طرحها الجوجل لمن يريد انشاء اعلان على الجوجل لكن نستطيع استغلالها في اهداف أخرى ، للاطلاع على كيفية استعمالها شاهد هذا الشرح من هنا .

بعد تحديد الكلمة المفتاحية تصبح العملية سهلة  ، فقط علينا ادراجها في التدوينة خاصة في العناصر الهامة . المرة الاولى التي ستكتب فيها مقالتك يمكن تشعر أن العملية صعبة لكن صدقني صديقي بالتعود عليها ستصبح سهلة جدا و ستشعر أنك تقوم بها تلقائيا و تحترم شروط السيو عند كتابة أي مقالة .

عنوان المقالة :

أمر هام جدا و داخل في احترام شروط السيو ، عنوان المقالة عليه ( شرط أساسي ) أن يبدء بالكلمة المفتاحية التي سبق و حددناها ، الى جانب ذلك عليك أن يكون العنوان جذاب لأنه هو ما سيركز عليه المستعمل في الجوجل و يجب أيضا أن لا يقل عنوان المقالة عن 40 حرف و لا يتجاوز الـ 70 حرف .

الاسم اللطيف : 

الاسم اللطيف هو رابط الصفحة ، و يجب أن يحتوي على كلمتك المفتاحية كذلك من المستحسن أن لا يكون الاسم اللطيف طويل بعض الشيء و من الأفضل عدم تجاوز الـ 5 كلمات .

كثافة الكلمة المفتاحية :

يعني لا يمكن أبدا في مقالتك أن تتحدث عن برنامج معين و تعتمد اسمه ككلمة مفتاحية ثم نجد أن تلك الكلمة لا تظهر الا مرة واحدة في المقالة ! بالعكس  للكلمة المفتاحية نسبة ظهور محبذة و قد حددها الخبراء بين 1.5 و 3.5% . و هي مرات ظهور الكلمة المفتاحية بالنسبة لعدد كلمات المقالة ( شاهد شرح الفيديو الذي في الأسفل ) .

السيو و H2 ، H3 :

باختصار ما تقرئه في هذه التدوينة صديقي الذي أضع فيها خبرتي الكاملة حول احترام شروط السيو عند كتابة المقالات ، كله هام و عليك تطبيقه بحذافره . كما نعلم عنوان المقالة يكون تلقائيا H1 ، و لتوضح لجوجل أكثر أن مقالتك تستحق المراتب الاولى عليك أن تقسم تدوينتك و تدرج الكلمة المفتاحية في H2 و لما لا كذلك H3 .

الصورة و السيو : 

أغلب المدونين لا يقومون بتحديد خصائص ALT لصور المستعملة في تدويناتهم و هو أمر خاطئ ، قبل أن ترفع صور صورتك قم بتغيير اسمها للكلمة المفتاحية التي ستعتمدها في تدوينتك الى جانب ، في حالت كان هناك خصائص اضافية ( تختلف الخصائص من منصة تدوين الى أخرى ) قم بتحديدها كلها على الكلمة المفتاحية .

الوصلات الخارجية :

الوصلات الخارجية لها دور هام في رفع ثقتك بالنسبة لمحركات البحث ( خاص الجوجل ) ، كل ماكانت الوصلات الخارجية في مقالتك لمواقع موثوق فيها كلما ارتفعت ثقتك عند محركات البحث ، و عليك و لو لمرة اضافة وصلة خارجية لموقع موثوق مرتبط بالتدوينة المكتوبة ، و ابتعد عن اضافة روابط تحميل لبرامج مباشرة خاصة التي بامتداد .exe

هذه أهم شروط السيو التي أقوم باعتمادها عن كتابة أي مقالة على محترفو الشرح ، هناك العديد من النصائح الاضافية التي لم أكتب عنها لكنني شرحتها شفاهيا في الفيديو الموجود في الأسفل و كما سبق و قلت احترام شروط السيو عند كتابة مقالة ليس الا أمر واحد هام ضمن مجموعة من الأوامر الهامة التي سنتعرض اليها ان شاء الله في دروس قادمة على المدونة  .

شرح فيديو احترام شروط السيو :

أرجو أن التدوينة أعجبتكم و أي استفسار لا تتردد في طرحه .

اظهر المزيد

‫5 تعليقات

  1. عفوا سيبدو لك هذا السؤال غريبا لكن أود أن أطرحه..هل هذا المال حلال في الشرع الإسلامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock