iOSآندرويدالفيس بوكالمجلةالهواتف الذكية

إرسال وإستقبال الأموال عن طريق فيسبوك ماسنجر

قريباً ستسمح لك فيسبوك بإرسال وإستقبال الأموال عن طريق فيسبوك ماسنجر لماذا ؟ ما زالت الأمور غير واضحة حول موضوع نقل الأموال عن طريق تطبيق فيسبوك ماسنجر الخاص بأنظمة IOS , Android . هذه الإضافة تم إكتشافها من قبل طلاب العلوم في جامعة ستانفورد واللذين إستطاعو الإطلاع على برمجة فيسبوك ماسنجر بواسطة ادوات التطوير . وفقاً لتقرير من TechCrunch

إرسال وإستقبال الأموال عن طريق فيسبوك ماسنجر

إذا كانت هذه الشائعات صحيحة . فهذا يعني أن فيسبوك تنوي الإنضمام لشركات مثل Venmo, Square, و PayPal اللتي تختص بعمليات الدفع .لماذا تود شركة مثل فيسبوك تحتوي على مليارات من معلومات الناس الشخصية تود ان تقوم بمثل هذه الخطوة ؟ دعونا نستكشف .

إذا لماذا تريد فيسبوك عمل ذلك ؟
وفقاً للصورة اللتي ارفقها تقرير TechCrunch تبدو فيه الخدمة مشابهة لخدمة الدفع في تطبيق Venmo

 

الدفع بواسطة فيسبوك ماسنجر
الدفع بواسطة فيسبوك ماسنجر صورة من تاك كرانش

 

بعبارة أخرى يمكنك في أي وقت خلال المحادثة أن تدفع للشخص تقريبا كما تقوم بإرسال صورة . تضغط على أيقونة الدفع لتظهر لك خيارات الدفع وطبعاً في أول مرة عليك أن تضع معلومات بطاقتك الإئتمانية . ولأسباب امنية في كل مرة ستدفع فيها عليك أن تدخل رمز الأمان المكون من 4 أرقام .

بدون إهانة لـ فيسبوك , ولكن لما علي أن أثق به ووضع بطاقتي الإئتمانية ؟
حقاً ؟ بعد كل هذه السنين ما زالت فيسبوك لم تتخلص من سمعتها كمستغل للمعلومات المشتركين الشخصية . ربما لأنها كانت مشغولة كل هذه الفترة بتجاربها على المشتركين وتوسيع حملاتها الإعلانية .

وأيضاً الطريقة الرئيسية هذه الأيام عند فيسبوك هي ليست الإختراع . بل وبدون خجل تتبع طريقة التقليد مثل ما حصل مع (Snapchat) وحتى لو كانت الميزة ليست مناسبة فهذا ليس مهم فيسبوك ستجربها طالما أنها تحصل على المزيد من المعلومات في قاعدة بياناتها . إنها مسبقاً تمتلك اكثر من مليار مستخدم حول العالم . لذلك أي ميزة جديدة مقلدة ام لا ستعني مستخدمين جدد او طريقة جديدة لإبقاء المستخدمين القدماء يستعملون فيسبوك .

هل قامت فيسبوك بعمل مثل هذه الأمور مسبقاً ؟

طبعاً نعم . قد قامت بذلك في شهر ابريل على سبيل المثال أطلقت فيسبوك “الأصدقاء المقربون” أداة إذا فعلتها تسمح لأي شخص في جهات إتصالك في فيسبوك برؤية موقعك . فيسبوك تظن بانها يمكنها أن تجلب أي ميزة وتدخل فيها في سوق المنافسة ببساطة لأنها تملك قاعدة بيانات عملاء ضخمة .

ما تظن أنها تريد ؟

بالجانب إلى الهيمنة على العالم ؟ طريقة سهلة للتوسع السريع في عالم الدفع عن طريق الهواتف حتى ولو أن فيسبوك اقنع نسبة بسيطة من مستخدميه النشيطين البالغ عددهم 1.32 مليار بأن يدخلو معلومات بطاقاتهم الإئتمانية ستكون بداية صحيحة له
وستكون من أكبر شركات الدفع الإلكتروني في العالم .

وهل الدفع عن طريق الإنترنت بواسطة الهواتف شيئ مهم ؟

نعم بالطبع . فقد قامت شركات وتطبيقات كثيرة بعمل هذه الميزة واللتي تمكنك من تحويل مبالغ صغيرة لأصدقائك او للدفع لمواقع معينة .وبتكلفة بسيطة . ثم ما لبثت ان تطورت هذه الشركات ليصبح بإمكانك الدفع بواسطتها لأي شيئ .
كما قد قامت بأبل بتطوير أجهزتها لكي تستطيع الشراء من أي مكان فقط عن طريق التلويح بهاتفك أمام جهاز الدفع . وكانت قوقل تسعى للقيام بنفس المشروع وربطه بإيميلات قوقل .

بعبارة ثانية : الكل يريد ان يشارك في هذا المجال

إذا يوجد العديد من البدائل للدفع عدا عن فيسبوك ؟

بالطبع يوجد الكثير وعلى خلفية عمليات فيسبوك . أنصحكم بتجربة طرق الدفع الثانية جميعها أولاً .

متى ستصدر خدمة الدفع عن طريق فيسبوك ماسنجر ؟
لا نعلم بعد وفيسبوك لم تصرح بأي شيئ . الأن أنصحكم بالتمتع بخدمة فيسبوك الجديدة Snapchat واللتي اسموها Slingshot بينما لا تزال متوفرة .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock