تطوير المواقع

ما يجب أن تعرفه عن أسماء النطاقات

اسم النطاق أو بالإنجليزية domain name  هو عنوان الموقع الذي تريد أن تدخل إليه. في هذه التدوينة سأوضح لكم ما يجب أن تعرفه عن أسماء النطاقات.

  • ما هي أهمية اسم النطاق ؟

سنأخد مثالا www.google.com

كما يعلم الجميع للدخول إلى محرك بحث جوجل عليك كتابة العنوان السابق في متصفحك. إذا فاسم النطاق الذي استعملته شركة جوجل لمحرك بحثها هو جوجل دوت كوم.

حسنا لا بد أنك تعرف ما هو الIP adress، هو العنوان الذي يميز حاسوبك عن الحواسيب الأخرى في العالم. و كما تعلمون أيضا، مواقع الواب بحاجة إلى ما يسمى الخوادم أو السيرفير التي تحمل كل ما في هذه المواقع. و هذه الخوادم بما أنها حواسيب لها عناوين أي بي. على سبيل المثال جرب هذا 74.125.224.72 . نعم، هذا العنوان يوصلك إلى محرك بحث جوجل و هو عنوان الأي بي الخاص بجوجل كما قلنا. لو لم توجد أسماء النطاقات لكنا مضطرين إلى حفظ كل عناوين الأي بي الخاصة بالمواقع التي نريد الدخول إليها و هذا أشبه بالمستحيل. أعرفت الآن لماذا وجدت أسماء النطاقات.

  • من أين أشتري اسم نطاق ؟

هناك العديد من المواقع التي يمكنك من خلالها الحصول على استضافة و شراء اسم نطاق و أبرزها على الإطلاق www.godaddy.com

  • هل بإمكاني الحصول على اسم نطاق مجاني ؟

طبعا، هناك بعض المواقع التي من خلالها الحصول على عدد لا متناهي من الاستضافات لأسماء نطاقات خاصة موقع www.dot.tk و بعض أسماء النطاقات المجانية للحصول على اسم نطاق واحد و هو نطاق .ml و أيضا نطاق .blogspot.com الخاص بمدونات بلوجر لكن على كل أسماء النطاقات المجاينة غير محبذة إذ أن بعض المواقع تعبرها سبام كما أن جوجل أدسنس لا تدعمها.

  • إذن، فما هي أسماء النطاقات المفضلة ؟

بإبحارك اليومي على الإنترنات من السهل أن تعرف أن أفضل أسماء النطاقات هي .com .net .org .info و هي أسماء النطاقات التي يبحث عنها الجميع. علاوة على هذه النطاقات توجد أخرى مثل .co أو .mobi و غيرها لكن المذكورة أنفا هي الأفضل.

  • هل بإمكاني الحصول على اسم نطاق من التي ذكرتها أنفا مجانا ؟

في الحقيقة هذا الأمر ليس مستحيلا. إذ أن هناك بعض المواقع التي تعرض عليك الحصول على اسم نطاق مجاني و أبرزها بالنسبة لي هو ikoula .

  • ما هي أسماء النطاقات الحكومية ؟

لا شك أنك دخلت يوم لموقع إلكتروني ذا اسم نطاق مخصص لدولة ما مثل .fr .tn و هو ما يسمى بأسماء النطاقات الحكومية و هي أسماء نطاقات خاصة توافق عليها الحكومات كي يحق لك الحصول عليها.

  • كيف أحصل على اسم نطاق حكومي في تونس ؟

تجدون معلومات أكثر من هنا . عموما أحبذ موقع أتلاكس.

 

هذا كل ما في الأمر أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المقالة و أن تكونوا قد عرفتم أهم المعلومات حول أسماء النطاقات و السلام.

معلومات حول الكاتب

الاسم: فراس اليحياوي

الفيس بوك

تلميذ في السنة الأولى ثانوي بالمعهد النموذجي بمدنين و صاحب مدونة جامعة الكوم

اظهر المزيد

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock