الحماية

كيف أعلم أن حاسوبي مصاب ؟ حاسوبي مصاب بفايروس ماالذي علي فعله ؟

كل يوم الآلف من الفيروسات الجديدة تنتشر على الشبكة العنبكوتية بحث عن ضحايا للفتك بهم و رغم الاحتياطات التي تتخذها لحماية نفس من الفيروسات الا أنك قد تكتشف أن جهازك مصاب بفايروس خاصة ” فيروسات الاعلانات ” التي تنتشر بكثرة في هذا العصر ، أول شيء كل فيروس و الأعراض الخاصة به و المشاكل التي يسببها و في شرح اليوم سنتعرف على حل لجميع مشاكل هذه الفيروسات و اذا أردت التعرف على أنواع الفيروسات أكثر أنصحك بالعودة الى الشروحات الأولى التي نشرتها في قسم الحماية .

 

كيف أحمي نفسي من الفايروسات ؟

صدقني أنا لا أستعمل برامج الحماية أبدا منذ أكثر من 3 سنوات ، لكن لم يسبق و أن أصاب حاسوبي فايروس أو تم اختراقه .. هل تعلم لماذا ؟ لأنني و بكل بساطة أطبق مبدء الحماية الذي يجب على كل مستعمل للأنترنت يطبقه و لا يحتاج منك اي خبرة كل ما عليك فعله هو احترام هذه النقاط :

  • لا تقوم بالتحميل الا من المواقع الموثوق فيها
  • انتبه عند تنصيب أي برنامج حتى لا يرفق لك برامج اعلانية معه
  • لا تفتح الروابط المشبوهة الا بعد فحصها هذا الشرح سيفيدك
  • المواقع التي تحتاج منك ادخال كلمة سر ، دائما اقرء رابطها ( يمكن أن تكون صفحة مزورة )
  • دائما قم بتحديث برامج خاصة الويندوز و في هذه الخطوة هذا الشرح سيفيدك كثيرا

 

ما هي الأعراض التي تؤكد أن حاسوبي مصاب بفايروس ؟

كما سبق و قلت تختلف أنواع ” البرمجيات الضارة ”  ليس كلها يطلق عليها اسم ” فيروس ” و لكل واحد منها و الأعراض التي تنتج عليه عند الاصابة بها  لكن بصفة عامة هي :

  • الحاسوب بطيئ جدا ( أكثر من العادة )
  • برامج الحماية تتعطل
  • تشنج النظام عند فتح الحاسوب
  • نوافذ اعلانية تفتح تلقائيا
  • لا تستطيع الولوج الى القرص الصلب
  • مشاكل عند تنصيب برنامج حماية
  • اختفاء مجلدات رئيسية و أيقونات البرامج

هذه أهم الاعراض التي قد تؤكد لك أن حاسوبك مصاب بفايروس ، لكن عندما يكون حاسوبك مخترق عن طريق ” حصان طروادة ” فيمكن أن المخترق يكون محترف و لا يترك أي أثر مرئي حتى تكتشفه ، و في هذه الحالة من الأحسن استعمال برنامج Process Hacker الذي سبق و شرحته من هنا.

 

حاسوبي مصاب بفايروس مالذي علي فعله ؟

 

الآن نأتي الى الحماية و كيفية التصرف عندما تكتشف ( أو تشك )  أن حاسوبك مصاب بفايروس حتى تقوم بمعالجته و تفادي الأخطار التي تنجر عن الفيروسات ففي بعض الأحيان ( لو كان الفيروس خطير جدا ) يمكن أن يصيب حاسوب بعطل لا تستطيع اصلاحه .

قطع الاتصال عن الحاسوب :

و هي  أهم خطوة يجب عليك القيام بها ، لأن هناك بعض البرمجيات الضارة ( مثل حصان طروادة ) تفتح قناة اتصال بينك و بين المخترق حتى يستطيع الولوج الى حاسوبك و العبث به كما يشاء ، لذلك بقطع اتصالك بالأنترنت تقطع اتصال المخترق … مع العلم أنه من الأفضل أن تقوم بتحميل على الأقل 2 من برامح الحماية على حاسوبك ، تحفظهم في مكان ما ، و عند الحاجة قم بتنصيبهم و استعمالهم

حفظ الملفات الهامة في مكان آمن : 

حتى لا تقع في فخ سرقة صورتك و ملفاتك الهامة ، او اصابتها و تكون غير قابلة للاشتغال من الأفضل حفظها في قرص صلب فرعي أو نقلها على فلاش ميموري ، كما أنني دائما أنصح خاصة من يمتلك صور عائلية أو حساسة بحمايتهما بكلمة سر  مع البرامج المختصة مثل Axcrypt ، Granite حتى لا يستطيع أحد غيره الولوج اليها .

اجراء فحص كامل للحاسوب : 

باستعمال برامج الحماية قم بعمل فحص كامل للنظام الخاص بك و من الأفضل كذلك استعمال أكثر من برنامج عند فحص حاسوبك ، و في حالت كنت لا تملك برنامج حماية على حاسوبك عليك فتح الاتصال بالأنترنت و تحميل أحد برامج الحماية بسرعة ، كذلك في حالت لم تحترم الخطوة الأولى ( قطع الاتصال بالأنترنت ) أنصحك بالقيام بالفحص عبر برنامج HerdProtect  ثم بعد اعلامك بالنتيجة سيعلمك أي برنامج حماية اكتشف فايروس على حاسوبك ، قم بتحميل ذلك البرنامج و انشاء فحص كامل لحاسوبك لأن برنامح HerdProtect يفحص فقط و لا يقوم بازالة الفيروسات .

 

فحص عمليات المعاج :

الفحص اليدوي لعمليات المعالج يحتاج منك الى خبرة في التعامل معها و كيفية قراءة العمليات ، و المعالج تجد فيه جميع العمليات التي تجرى على حاسوبك حتى و ان كانت غير مرئية على شاشة الحاسوب ، لذلك في هذا المستوى أنصحك باستعمال برنامج  CrowdInspect ، الذي سيقوم بفحس عمليات المعالج بأكثر من 30 نظام حماية و أي عملية مشكوك فيها ستظهر لك باللون الأحمر تابع الشرح الخاص بـ CrowdInspect و ستتعلم كيفية استعماله .

 

تغيير جميع كلمات السر :

و هي آخر خطوة فبعد فحص نظامك و تحديث جميع برامجك و خاصة نظام التشغيل ، نمر الى المرحلة الآخيرة و هي تغيير جميع كلمات السر ، حيث أنصحك بفتح المواقع التي كنت تتصفحها و تملك عليها حسابات و تقوم بتغيير كلمات السر و هو اجراء وقائي .

 

في هذه المقالة ، ضعت لكم خبرتي الكاملة في التعامل مع البرمجيات الخبيثة و الحماية منها ، لكن في الآخير كما يقوم المثل الوقاية خير من العلاج ، لذلك أنصحك باتباع الخطوات التي شرحتها في كيفية الحماية من الفيروسات .

اظهر المزيد

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock