المجلة

اكتشف ماذا تعني كل هذه الرموز على الأجهزة الالكتورنية

كل جهاز و بغض النظر عن العلامة التجارية ، المصنع أو البلد الذي صنع فيه يحتوي على مجموعة من الرموز في خلفيته التي أعتقد أن الكثير  لا  يهتمون عن وجود هذه الرموز، وهناك قلة من الناس تريد حقا أن تعرف ما تعنيه، وما إذا كانت قد تساعد على اتخاذ القرارات في المستقبل حول مشترياتك الالكتروني . 

الرموز على الأجهزة الالكتورنية :

رمز الـ UL :

بعض الشركات تحترم الحد الأدنى لمعايير السلامة التي تحددها الحكومة ( هنا نتحدث عن الحكومة الأمريكية ) ، لكن بعض الشركات الأخرى تسعى لاحترام جميع معايير السلامة حتى تشعر بالفخر و تركز على هذه النقطة أثناء الترويج لمنتوجها .

رمز الـ UL
رمز الـ UL

هناك أربع معايير في حالت احترمتها تستطيع ترويج منتوجك لكن دون الحصول على رمز الـــ UL ، و في حالت تم تقييم الايجابي لمنتوجك من قبل ” منظمة سلامة القطاع الخاص المعروف باسم مختبرات الـتأمين ” فانك تتحصل على هذه الشهادة الملخصة في رمز الـــ UL .
رغم أن اجتياز المنتوج لاختبار المعيار الخامس ( رمز الـ UL ) اختياري الا أن بعض الشركات ( خاصة العالمية ) لا تروج لمنتوجاتها الا بعد أن تجتاز هذا الاختبار بنجاح .

 

رمز الـ CE :

قبل أن يتواجد الاتحاد الأوروبي كان على منتجوك ( قبل أن يروج في أوروبا الغربية ) أن يحترم معايير السلامة لـ 27 بلد مختلفة ، و كل بلد و قوانين السلامة الخاص بها و هنا جاء الحل ( بعد انشاء الاتحاد الأوروبي ) بالرمز CE الذي يعني ” المطابقة الأوروبية ” . هذا المعيار تم انشاؤه لتسهيل العملية ففي حالت تم الموافقة عليه من بلد واحد فان جميع بلدان الاتحاد الاوروبي توافق عليه تلقائيا و يرى البعض أن هذا من شأنه أن يهدد التنوع في السوق كما أن معايير الـ CE  ليست صارمة مثل شهادة الـ  UL .

رمز الـ CE
رمز الـ CE

بالاضافة الى شهادة الـ سيو ، الاجهزة التي لا يمكن التخلص منها في صناديق النفايات العادية تحتاج الى رمز Waste Electric & Electronic Equipment (WEEE) و هو هكذا :

WEEE
WEEE

 

المنتجات الصينية لها متطلبات السلامة الخاصة بها CCC : 

كل منتج في الصين، مع استثناءات قليلة، يجب اجتياز اختبار شهادة السلامة الصينية من أجل أن تباع في البلاد حتى و لو كان المنتوج من خارج الصين فيجب عليه احترام تلك المعايير . و إذا كنت تعيش في الصين أو ستشتري منتوج من بائع الصيني (أو منتوج صيني مورد لبلادك )، يجب أن تتأكد أن هذا الرمز موجود و الا أن ذلك يعني ليس هنالك ضمان و احترام لمعايير السلام . أيضا، يجب أن تنتبه الى شكل الرمز جيدا و الى حجمه كذلك و الصور في الأسفل تبين ذلك فالسلع القادمة من الصين و التي لا تحترم معايير السلامة كثيرة :

رمز الـ CCC
رمز الـ CCC

رمز الـ FCC :

بالمسبة للأجهزة التي تبعث باشارات راديو و اشارات اتصال من أي نوع ( الهواتف المحمولة ، الهوائيات ، الواي فاي ، الرديو ، البلوتوث ….. ) فان هذا الشعار يعني أنك تستطيع استعمال ذلك المنتج بلك آمان ، و هذا الشعار لا يتم استعماله الا على الأجهزة المصنعة أو الموردة للولايات المتحدة الأمريكية كما أن معايير لا تستطيع أن تكون عامة ، بل يجب لكل بلد و المعيار الخاص به و ذلك بسبب الاختلافات في انحلال الطيف الراديوي من منطقة الى أخرى .

رمز الـ FCC
رمز الـ FCC

الـ NFC :

وهي اختصار لـ Near-Field Communication و تعني الاتصال القريب المدى ، و هي تقنية اتصالات بين الهواتف الذكية و تتعلق اساسا بالأموال الالكترونية ، فعلى سبيل المثال تستطيع هاتفك الذكي تستطيع عبره تحويل و استلام الأموال عن طريق Google Wallet و هنا يأتي دور الـ NFC في التعامل مع الأمر …

رمز الـ NFC
رمز الـ NFC

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

نضال ناجي

نضال ناجي - Nidhal Naji تونسي الجنسية من مواليد 1991 اختصاص برمجة و تِكْنُولُوجْيَا الـمَعْلومَاتُ ، متابع لاخر الاخبار التقنية هواياتي هي مشاهدة الافلام و الابحار على الأنترنت الى جانت اكتشاف كل ماهو جديد و غريب .

تعليق واحد

شاركنا رأيك :

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock