الهارد وير

الشرح 201 : ماهو الفرق بين المعالجات I3 ، I5 و I7

المعالجات من الاكيد هي أهم شيء داخل الحاسوب لكن كيف أتعرف على الفرق بين المعالجات خاصة الأكثر انتشارا منها في العالم و هي الـ I3 , I5 و I7 و كيف أعلم ماهو المعالج الأفضل لي ، ينسابني و يلي احتياجاتي ؟ بالطبع هنا العملية مرتبطة بطريقة استعمالك للحاسوب و ان كنت مبرمج ، عاشق ألعاب فيديو أو تعمل على تحرير الفيديوات و الصور ، على كل حال شرح اليوم سنتعرف على الفرق بين هذه المعالجات و نقاط قوتها و أنت تختار حسب ما يساعدك .

 

المعالجات I3 ، I5 و I7
المعالجات I3 ، I5 و I7

ماهو الفرق بين المعالجات I3 ، I5 و I7

الـ Core أو النواة :

الـ Core و يكمن اعتباره معالج جوهري داخل المعالج الكبير ، Dual-Core و هو ثنائي النواة يعني لديك اثنين من المعالجات الداخلية ، Quad-Core يعني يحتوي على 4 معالجات و هكذا هي الأسماء تعبر عن عدد المعالجات الداخلية التي يحتويه معالجك و كلما كان العدد أكبر كل ما كان ذلك أفضل  على سبيل المثال في حالت استعملت برنامجين في نفس الوقت سيكون لكل منهم معالج داخلي يهتم به ( حسب عدد المعالجات الداخلية التي يحتويها معالجك ) .

نستنتج من المقدمة أنه كلما كان النوى ( = المعالجات الداخلية ) أكبر كلما كان ذلك أفضل خاصة عندما يتعلق الأمر بالبرامج ” متعددة الخيوط ” ( Multi-Threaded ) مثل برامج تعديل الصور و الفيديوات وهذه نقطة هامة سنتعرف عليها أكثر في هذه المقالة تساعدك على اختيار المعالج الذي يناسبك ،

المعالجات I3 تحتوي على نواتين ، المعالجات I5 مختلفة هناك منها ما يحتوي على نواتين و منها ما يحتوي على 4 نوى اما بالنسبة للمالجات I7 فهي تحتوي على 4 نوى و بعضها قوي جدا يحتوي على 6 أول 8 نوى ( و هي معالجات خاصة و قوية جدا جدا ) و لماذا خاصة ؟ لأن أغلب التطبيقات بنية  على حد أقصى و هو الاستفادة من 4 نوى بالتالي ان كان معالجك يحتوي على أكثر من ذلك فانه لا يمكن الاستفادة من النوى المضافة .

الـ Hyper-Threading :

الـ Hyper-Threading لم أكن أعلم عنها شيء في البداية و لكن عندما بحثت عن الأمر أكثر و أكثر دهشت لقوة هذه الميزة و أحبذ أن أطلق عليها ثورة المعالجات القادمة من Intel و حتى لا أصعبعليكم الأمر أكثر فان هذه التكنولوجيا تعمل على خلق اثنين من النوى الافتراضية داخل كل نواة فيزيائية ( بمعنى كل نواة = نواتين ) يعني معالجك يبدو و كأنه يحتوي ضعف عدد النوى التي فعلا يمتلكها .
من حيث الأداء ، الـ Hyper-Threading يسرع المهام أكثر خاصة بالنسبة للبرامج المتعددة الخيوط ( Multi-Threaded ) و بالرغم من أنها ليست بالسرعة الفعالة مثل النواة الفيزيائية ( الحقيقية )  لكنها أفضل من المعالجات التي لا تحتوي هذه الميزة .

Hyperthreading
Hyperthreading

لنفترض أن الشخص هو المعالج ، اليد هي النواة و الآجر هو مهام عليك القيام بها …. تخيل أنك تقوم بالعمل بيد واحدة : متعب آه ؟ ، تخيل أنك تقوم بالعمل بيدين : أصبح الأمر مريح قليلا آه ؟ …. الآن  تخيل أنك تقوم بالعمل و تملك خاصية الـ Hyper-Threading يعني عبارة تملك 4 أيادي اممممم الأمر أصبح سهل .

باختصار هذا هو مفهوم الـ Hyper-Threading في المعالجات .و بالنسبة للمعالجات القادمة من شركة Intel فان I3 يحتوي على الـ Hyper-Threading ، أما I5 لا يمتلك هاته الخاصية و الـ I7 يملكها .

الـ Turbo Bost :

و هي تكنولوجيا متواجدة فقط في معالجات I5 و I7 و تعمل على زيادة التردد لكل نوى تلقائيا في حالت كانت مشغولة بالكثير من العمليات و الـ Turbo Bost بالطبع يختلف من معالج الى آخر ، فكل معالج و السرعة التي يستطيع اضافتها و كلما كان التردد القادر على اضافته أكبر كلما كانت السرعة أكثر كما أنها تتأثر تلقائيا بمعدل الطاقة ، درجة الحرارة و التيار الكهربائي .

Intel Turbo Bost
Intel Turbo Bost

نماذج الـ K :

هي تكنولوجيا متواجدة في معالجات I5 و I7 و أي معالج ينتهي بحرف K فانه يحتوي هاته التكنولوجيا هذا يعني أنه يمكن استخدام إعدادات BIOS لغاية زيادة تردد النواة و كما سبق و قلت كلما كان التردد أعلى كلما كانت السرعة أكبر ، انه أمر يشبه
الـ Turbo Bost لكنه اضافي و يمنح تردد أعلى بكثير .

الـ Cache Size :

المعالجات هي العقل بالنسبة للحاسوب ، و من الميزات التي تملكها أنها في حالت و جدت نفسها ستسخدم نفس البايانت مرارا و تكرارا فانها تعمل على تخزينها داخل ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة بها ، الأمر هنا يشبه الـ RAM ( ذاكرة الوصول العشوائي ) و لكن بصورة أسرع لأنها بنيت داخل وحدة المعالج نفسها و ذلك لتجنب القراءة من داخل القرص الصلب و الذي يأخذ و قت أطول اذا ما قارناه بالقراءة من المعالج مباشرة .
جميع معالجات Core I3 لها 3MB من ذاكرة التخزين ( Cache Size) ، جميع معالجات ( باستثناء قلة قليلة منها ) تحملك مساحة 6MB كتخزين في حين أن جميع معالجات Core I7 تحتوي على 8MB من ذاكرة التخزين .

الـ GPU :

جميع معالجات Intel تحتوي على بطاقة رسومات بداخلها ( Graphics Card ) لكن قبل أن نواصل لنتفق أولا أنها لم توجد للعب هذا لا يعني أنها غير قادرة على تشغيل الألعاب بل أقصد الجديدة منها  ، و انما وجدت للتعامل مع الصور و الفيديوات ان كانت عادية 4K أو 3D ، و هنا لن أتطرق كثيرا في هاته النقطة انما و باختصار أرقام أعلى تعني بطاقة رسومات أفضل لكن بصفة عامة أغلب  المعالجات و المنتشرة بكثرة تحتوي على HD 4600 .

Intel Graphics Card
Intel Graphics Card

كيف أختار المعالج الخاص بي :

كما نعلم المعالجات كثيرة و كثيرة جدا و ليس الأعلى ثمنا هو الأفضل لك ، مثلا على سبيل المثال لو كنت ستستعمل حاسوبك في تحرير الفيديوات و الصور فمن الأكيد أنصحك بمعالج يحتوي خاصية الـ Hyper-Threading مع أكبر عدد من النوى ، في حالت كنت ستستعمل حاسوبك
في ألعاب الفيديو فأهم نقطة يجب التركيز عليها هي عدد النوى و التردد الأعلى الذي سيمنحه لك ذلك المعالج و هنا يصبح الـ Hyper-Threading غير هام لأنك ألعاب الفيديو أحادية الـ Thread .

هنا العملية معقدة قليلا في اختيار المعالج المناسب لك ، أول شيء أنصحك بعدم الانصياع لنصائح البائع فأغلب البائعين لا يفقهون شيئا في الأمور التي يتحدثون عنها عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا و الحواسيب ثاني شيء تستطيع متابعة الفيديو في الأسفل لتعلم كيفية المقارنة
بين المعالجات .

الدخول الى موقع CPU Boss

فيديو الشرح

 

اظهر المزيد

نضال ناجي

نضال ناجي - Nidhal Naji تونسي الجنسية من مواليد 1991 اختصاص برمجة و تِكْنُولُوجْيَا الـمَعْلومَاتُ ، متابع لاخر الاخبار التقنية هواياتي هي مشاهدة الافلام و الابحار على الأنترنت الى جانت اكتشاف كل ماهو جديد و غريب .

‫4 تعليقات

شاركنا رأيك :

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock