الهواتف الذكية

Smarty Tiles لعبة الالوان الذكية والمثيرة

Smarty Tiles : هل سبق لك أن سمعت عن تطبيق لعبة للهواتف الذكية التي يمكنها ان تسبب لك في دوران؟  وتجعلك تعيد التفكير في الطريقة التي نلعب بها بعض الألعاب المبرمجة؟ هل سبق لك أن لعبت في لعبة يمكنها اختبار قدرات رد فعلك ومدته الزمنية؟ أو دعونا نطرح سؤال أكثر صعوبة هل يمكنك معرفة الألوان وأسمائهم؟ ربما يكون السؤال الأخير ليس صعبا كما يبدو بما أنه يهتم بالألوان وأسمائهم، ولكن انتظر هذا ليس عملا سهلا؛ انها مهمة صعبة وتحديا حقيقيا، وسوف تتأكد من ذلك بعد اكتشافك للعبة واختبارها.

في البداية، صحيح جدا أن الألعاب الموجودة على أحدث الهواتف الذكية في أيامنا هذه أصبحت مصدرا كبيرا ووسيلة من وسائل الترفيه، وفي الوقت نفسه مجالا هاما لاستخدام تكتيكات ذكية وتقنيات وردود فعل تتميز بالسرعة الذكية في بعض الحالات. ويجري تطوير آلاف التطبيقات كل يوم مع أفكار مثيرة جدا والتي يمكنها اختبار الذكاء البشري وكفاءاته. وهي تستند أحيانا على التجارب الرسمية الحقيقية التي لها علاقة مباشرة مع علم النفس البشري وعلم الأعصاب.

في علم الأعصاب وعلم النفس التجريبي، أثبتت بعض الخبراء أن الدماغ البشري ينقسم إلى نصفين، واحد على اليمين والآخر على اليسار. وبالتالي، فمن الواضح تماما أن البشر لا يمكن استخدامهما على حد سواء في وقت واحد وبشكل متواز وإذا كنت ترغب في اختبار هذا، حاول بيدك اليمنى ان تقوم بدورانها في اتجاه واحد واليد اليسرى في الاتجاه المعاكس لذلك، يبدو حقا من الصعب القيام بذلك؟ نعم لأن الدماغ لا يستطيع أن يقوم بأشياء متعددة اعتمادا على كل من نصفي الدماغ على اليمين واليسار.

وقد أجريت مئات التجارب مع نفس المنظور في علم النفس العصبي، ولكن هذه المرة مع الألوان وأسمائهم. حتى هذه اللحظة كل شيء قد يبدو عادية، ولكن مع ما يسمى “تأثير ستروب” التي تم تطويره خلال الثلاثينات من القرن العشرين، وسميت نسبة لجون ريدلي ستروب، سنعيد بالتأكيد النظر في الطريقة التي نتفاعل بها مع الألوان. يظهر في الصورة التالية بوضوح ما نعنيه “تأثير ستروب”:

colors2

اذن! المهمة هي محاولة في أسرع وقت ممكن تسمية لون الكلمة وليس قراءتها. يبدو أنه نشاط دماغي سهل؟ أنا لا أعتقد ذلك.

وفكرة جون “تأثير ستروب” كانت المصدر الحقيقي لالهام مطوري ومبرمجي تطبيقات الالعاب اليوم ومصممي تطبيقات الهواتف الذكية الألعاب خاصة وValdemar Semcuk مع أعضاء في فريقه قد صمموا وطوروا لعبة مثيرة للاهتمام تسمى “Smarty Tiles” التي سنناقشها في مزيد من التفاصيل في هذه المقالة.

مواصفات Smarty Tiles

أطلق Smarty Tiles مؤخرا في Google Play في 26 سبتمبر 2014 لكنه حصل على شعبية خلال هذا الوقت القصير جدا. تم تحميلها وتثبيتها حوالي 500 مرة مع تصنيف 5 نجوم. ويمكن ان يأخذ حجم يصل الى 12 ميجا بايت على مساحة تخزين الهاتف الذكي وهو متوافق مع جميع الهواتف الذكية ذات نظام اندرويد الأخيرة.

Screenshot_2014-09-30-12-25-08

خصائص اللعبة Smarty Tiles

تطبيق لعبة Smarty Tiles ذو استجابة عالية وقابل للتكيف مع جميع شاشات اللمس. الإبداع والتفكير والمنطق، ورد فعل سريع من طرف المستعمل هي العناصر الثلاثة الهامة اللازمة للمنافسة مع مختلف أوضاع اللعبة التي تتميز بالصعبة التي تتراوح بين Classic، megamind، Tension، وarcade، megamind arcade ، classic mix (انظر الصورة التالية واجهة  Smarty Tiles).

Smarty Tiles
Smarty Tiles

إلى جانب طرق اللعب المختلفة التي تقدمها، هناك أربعة أزرار اضافية التي يمكن ان تقدم لك إنجازاتك، أو إتاحة الفرصة لمشاركة النتائج مع عشرات المتتبعين، تقييم اللعبة، ومعلومات حول كيفية اللعب أو تعيين لغة اللعبة وغيرها من الخيارات (انظر الصورة التالية)

Smarty Tiles
Smarty Tiles

للعب Smarty Tiles يمكنك اختيار واحد من الوسائط التالية ثم حدد طريقة من طرق الفرعية التي تنقسم إليها:

-4х4 – أربعة مربعات وأربعة ألوان

-6х6 – 6 ومربعات 6 ألوان

-9х9 – 9 مربعات و 9 الألوان

-12х12 – 12 مربعات و 12 الألوان

ما هو الهدف الرئيسي ل Smarty Tiles ؟

الهدف الرئيسي من اللعبة هو تسجيل أكبر عدد من النقاط من خلال تحديد صحيح للون البلاط والكلمة عليها بواسطة أزرار الضغط على “نعم” او “لا” للمرة التي يتم عرضها على البلاط كشريط التعبئة. ولكن لا تفرح كثيرا أكثر من اللازم؛ كل واحدة من هذه المربعات لها بعض الجوانب الصعبة الخاصة بها. من خلال ذلك يكون الدماغ في نشاط تام، نصفي الدماغ يتزامنا  في نفس الوقت مما يجعل من الصعب أن تعرف بسرعة ما تراه وما تقرأه كقطعة من المعلومات.

وبعبارة أخرى، فإن النصف الأيمن من الدماغ هو المسؤول عن معالجة وتصور الألوان والصور، ويدعى بالنصف الإبداعي. النصف المخي الأيسر مسؤول عن معالجة وتصور المعلومات المنطقية، أي الكلمات والأرقام، ويدعى بالنصف المنطقي. في حين لعب ” Smarty Tiles” يكون عبر استخدام كل من نصفي الدماغ في نفس الوقت، وبالتالي مزامنة التفكير الإبداعي والمنطقي.

Smarty Tiles
Smarty Tiles

الفكرة الأساسية هي الحصول على أكبر عدد ممكن من النقاط من خلال استغلال “نعم” أو “لا” وفقا لما سيكون لديك في كل مربع. كل مربع يظهر لك اللون والكلمة ويجب تعريف أو تحديد لهم على حد سواء بشكل صحيح من أجل الحصول على نقطة وهكذا … وبعد أي إخفاق، تظهر اللعبة لك درجاتك وسرعة رد فعلك. وقد لعبها Valdemar Semuk، مهندس اللعبة، وسجل النتيجة وقام بنشرها على حسابه في + Google قائلا “لقد سجلت 26 نقطة بمتوسط ​​سرعة من 0.790 في وضع CLASSIC MIX. من ينافسني ؟ “بالطبع، إذا كنت تمتلك ما يكفي من المهارات ورد فعل جيد، ربما يمكنك منافسته ومشاركة درجاتك معه. (انظر الصورة التالية التي تبين تفاصيل رصيده على Smarty Tiles. وتظهر الصورة التالية النتيجة الثانية على النمط الكلاسيكي).

 

Screenshot_2014-09-30-12-23-16

2014 - 1

كم هي متعة ال Smarty Tiles

بعد أن كنت قد حاولت تجريبها على هاتف سوني اكسبيريا Z1، أستطيع أن أقول أن لعبة ” Smarty Tiles ” ممتعة حقا لأنها تجعلك تشعر أكثر استعدادا للعب اكثر لتحقيق علامات جيدة في كل مرة تفشل فيها في الحصول على عدد معين من النقاط. يمكنك ببساطة تحدي عقلك لتصبح أكثر وأكثر تمكنا من سرعة رد الفعل للقول إما “نعم” أو “لا” وزيادة سرعة رد فعلك.

Smarty Tiles وتعلم اللغة

في العديد من البلدان في العالم، وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، يتم ادماج في سن مبكرة استخدام التطبيقات الذكية على الهواتف الجوالة أو أقراص لدى الاطفال. هذه التطبيقات هي سهلة الاستخدام، ويمكن أن تعلمهم أشياء معينة في المواد الدراسية الخاصة بهم. ويتم ادماج هذه التكنولوجيا لفائدة الأطفال من أجل التعرف على تقنيات المعلومات والاتصالات الحديثة. وبالتالي، واحد من المجالات التي يمكن توظيف هذه التطبيقات فيها نجد تدريس اللغات الأجنبية. تجدر الإشارة أيضا إلى أنه إذا تم استعمال هذه التقنيات الحديثة مع المتعة والترفيه ونوعية التعلم ستكون النتائج مدهشة حقا. هذا هو بالضبط ما يمكن تحقيقه مع Smarty Tiles التي يمكن أن تستخدم خصيصا في فصول تعليم اللغة الأجنبية من أجل تعليم وجعل الطلاب قادرين على تحديد الألوان بشكل صحيح ومقياسا لمعرفة مدى اتقانها. ويمكن ل Smarty Tiles أن تدعم عشر لغات حتى الآن، ونأمل في المستقبل ان تدعم لغات أخرى (يظهر في الصورة التالية اللغات المعتمدة).

Smarty Tiles
Smarty Tiles

كمدرس للغة الإنجليزية بالمغرب، يمكنني أن أقول أنها ساعدتني كثيرا مع طلابي الذين هم في المرحلة الابتدائية عندما قمت بتدريسهم الألوان في اللغة الإنجليزية لأول مرة ولكن بعد انتهاء اليوم الدراسي وخلال ساعة واحدة، كانوا قادرين على معرفة الالوان أولا وبعد تعلمها والتمكن منها كان عليهم ان يتنافسون بين بعضهم البعض. كانت متعة حقيقية في الواقع. في الحقيقة ليس لدينا اجهزة تابليت لكل طالب لكن هذا لا يعني أن المعلمين لن تكون لهم القدرة على دمجها. ومن تجربتي الخاصة قمت بربط هاتفي الذكي بعارض للفيديو وشغلت اللعبة وطلب من كل زوج من الطلاب الاستمتاع باللعب بعدما شرحت لهم كيف تعمل.

فوائد اللعبة Smarty Tiles

– سرعة رد الفعل لها أهمية كبيرة في بعض المجالات وهذه اللعبة يمكن أن تعزز وتختبر قدراتنا على ردة الفعل. يعتبر وقت رد الفعل البشري أيضا أحد المعايير التي يمكن من خلالها الحكم على مدى ملاءمة الشخص لبعض الوظائف مثل السائق، رائد فضاء الخ …

– عند استخدام كل من نصفي الدماغ، يمكن أن تكون نتيجة ذلك حدوث تحسن من متوسط ​​الوقت لرد فعلك، وتفعيل الإبداع والتفكير المنطقي في نفس الوقت.

– اختبار هذه اللعبة يمكن أن يجعلك أكثر كفاءة في أنشطة حياتك.

ملاحظات اخيرة

باختصار، Smarty Tiles ليست مثل جميع التطبيقات، وهي واحدة من الألعاب الواعدة لفائدة الاشخاص الذين يحبون المنافسة. يمكن أن تؤثر على حياتنا وتغيير مفهومنا تجاه استخدام التكنولوجيا الذكية في الأجهزة المحمولة. ما هو مهم في مثالنا هو أنها مصممة بشكل جيد والفكرة اصلية. بطبيعة الحال، سوف يستمر مطوري اللعبة في تحديثها من أجل إصلاح أية أخطاء أو مشاكل.

تقييم نهائي

يمكن تقييم  Smarty Tiles ب 4.9 من 5، وهذه ليست مفاجأة وخصوصا عندما ننظر إلى تقييمها العام الذي تلقته فور طرحها بغوغل بلاي وهو 4.8 من 5 من قبل بعض المستخدمين الذين قاموا بتحميلها وتثبيتها.

تحميل لعبة Smarty Tiles 

 

 

مراجع

http://en.wikipedia.org/wiki/Stroop_effect

https://faculty.washington.edu/chudler/words.html

 

اظهر المزيد

Redouane Amezoirou

رضوان أمزورو من المغرب، أستاذ اللغة الانجليزية ومهتم بمجال التدوين وتطوير المحتوى العربي. حاصل على الماجستير تخصص تواصل ووسائل الاعلام الحديثة.

شاركنا رأيك :

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock